Items filtered by date: حزيران/يونيو 2018

شارك أ.د. جعفر صادق معتوق مدير المختبرات في قسم هندسة البناء والانشاءات بالجامعة التكنولوجية  في المؤتمر الدولي السابع للمنشأت الهيدروليكية

7th International Symposium on Hydraulic Structures

الذي اقيم في جامعة آخن في جمهورية المانيا الأتحادية ببحثين اثنين كان الاول بعنوان :

الأداء الهيدروليكي لمنشأ الانتقال ذو التوسيعة المفاجئة مع مشتت نصف دائري

Hydraulic Parformance of Abrupt Expansion Transition with a semi – Circulan Dispenser

تناول فيه الباحث أدخال نموذج جديد لم يتم دراسته سابقاً وهو  عبارة عن مشتت نصف دائري داخل منشأ التوصيلة للتوسعة لضمان عدم حصول انفصال في الجريان مما يحدث عادة في مثل هذه المنشأت

وكان الثاني

تأثير مواقع الكتل الكابحة ونسبة الاعاقة على العمق اللاحق وتوزيع السرعة للقفزة الهيدروليكية

The effects of Baffle blocks location and Blockage ratio on the Sequent depth and Velocity distribution of Forced Hydraulic jump .

تلخص في استخدام الكتل الكابحة داخل حوض التسكين لتطوير الاداء الهيدروليكي لحوض التسكين القياسي المعتمد حاليا .

اقام قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية لطالب  الدراسات العليا فرع هندسة المعادن ابراهيم عبد الكريم بعد زيارته لجامعة (Kielce university of technology in Poland) لإتمام التجارب العملية للبحث الموسوم:

(Microstructure and mechanical properties of laser surface melting hot forging die tool steel)

بإشراف الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور محمد جاسم كاظم مدير مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة .

و هدف البحث الى دراسة تاثير عملية اعادة الصهر لسطح فولاذ العدة المشكل على الساخن للخواص الميكانيكية والتركيب المجهري لهذا النوع من الفولاذ المستخدم كقوالب لإنتاج مطروقات تدخل في العديد من التطبيقات الصناعية وبالتالي تحسين الخواص وزيادة عمر القالب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تفقد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية أ.د.سامي ابو النون عجيل سير الامتحانات التنافسية للدراسات العليا " الدبلوم الماجستير والدكتوراه "  للعام الدراسي 2018-2019 في  القاعات الامتحانات النهائية في الاقسام الهندسية والعلمية "  قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية ، وقسم علوم الحاسوب  وقسم هندسة السيطرة والنظم وقسم هندسة الميكانيك وقسم الهندسة الكيمياوية  وقسم هندسة الكهرباء وقسم هندسة العمارة فضلا عن مركز تكنولوجيا المعلومات  .

واطلع المساعد الاداري على طبيعة الاسئلة والالتزام بالضوابط التي اقرتها الجامعة للقبول المباشر للمرة الاولى في تاريخ الجامعة للدراسات العليا منذ منحها الاستقلالية  متمنيا النجاح والتوفيق للطلبة المشاركين  في الامتحانات التنافسية .

 

 

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة التكنولوجية دورة تدريبية عن فحص الأعطال في مولدات الديزل وصيانتها بمشاركة متدربين يمثلون الجامعة المستنصرية وأقسام الجامعة التكنولوجية .

وهدفت الدورة إلى تطوير الملاكات الفنية على فحص وصيانة المنظومات الميكانيكية والالكترونية . وشمل منهاجها : أولا : المنظومات الميكانيكية / صيانة وفحص : منظومة التزييت ، منظومة سائل التبريد ، منظومة الوقود ، الشاحن التوربيني ، ثانيا : المنظومة الإلكترونية : حساسات محرك المولدة ، وحدة السيطرة الإلكترونية ، المشغلات ، ثالثا : لوحة السيطرة ورأس التوليد : أنظمة التحكم الرئيسة على التردد والفولتية ، تشخيص الأعطال المحتملة من خلال لوحة السيطرة ، طرق فحص أحمال المولدة .

والقي المحاضرات في الدورة ا.م.د عادل محمود صالح من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية .

 

 

في سابقة متميزة انفرد قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية وعلى صعيد الجامعات العراقية بنشر التدريسي في القسم م.د رائد ثعبان حمد بحثا مشتركا مع طلاب الدراسات الاولية (البكالوريوس) سولاف حازم حسن وسعاد لطيف عجيل في مجال هندسة الموجات الدقيقة (ضمن تطبيقات انظمة الاتصالات متعددة النطاق) في المجلة الدولية للالكترونيك والاتصالات AEṺ-International Journal of Electronics and Communications  والتي تصدر في المانيا عن دار النشر ( Elsevier) ، تحت عنوان:

New Compact Low-Pass Filter (LPF) Using Cascaded Square Open Loop Resonator

" مرشح تمرير الترددات المنخفضة مصغر جديد باستخدام الربط  المتتالي للمرنان ذي الشكل المربع المفتوح "

وتعد هذه المجلة من المجلات العالمية العالية الجودة ذات عامل تاثير(1.14)حسب التصنيف العالمي     Clarivate Analytics (Thomson Reuters). علما ان هذا البحث هو مشروع بحث الطلاب للحصول على شهادة البكالوريوس.

وتناول البحث تقنية جديدة لتصميم وتنفيذ دائرة مرشح تمرير للترددات المنخفضة باستخدام الربط المتتالي للمرنان المربع المفتوح خدمة لانظمة الاتصالات اللاسلكية المتعددة النطاق مثل (GPS, GSM, WiMax and WLANs) والتي تعاني من نطاق قطع ضيق.بوجود المرشحات المصممة الجديدة تم زيادة نطاق قطع هذه الانظمة بعرض قطع واسع جدا.

ولاثبات اسلوب التصميم الجديد، تم تصنيع وتقييس نموذج أولي لمرشح تمرير منخفضمن الدرجة الثالثة وبتردد قطع قدره (6 GHz) ليشمل كل انظمة الاتصالات المذكورة انفا.المساحة الكلية لدائرة المرشح المصمم حوالي 30 mm2باستثناء منافذ التغذية. إن الاستجابات المحاكية والمقاسة في توافق جيد.

 

الصفحة 1 من 11
Top