Items filtered by date: حزيران/يونيو 2018
الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 07:45

تهنئة

 

 

 

 

حصل تدريسيون من الجامعة التكنولوجية على براءة اختراع عن " استخدام مساحة مؤثرة كبيرة لليف البصري لانظمة الاتصالات معتمدا على O-OFDM " من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط .

والتدريسيون هم ا.م.د سنان ماجد عبد الستار من قسم الهندسة الكهربائية وا.م.د رازي جبر شغيب من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية وم.د رائد صالح جواد من مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة بالاشتراك مع المهندس رند نبيل علي  .

وبينت براءة الاختراع ان الجيل الحديث من النظام البصري مازج تقسيمات التردد المتعامدة  (O-OFDM) وهو موضوع متطور للبحوث اليوم. كما ان الوصول والقدرة هي متطلبات الأنجاز الأساسية. OFDM هو تضمين متعدد الناقل (MCM).

الفكرة الرئيسية من هذا العمل هو استخدام ليف بصري ذو مساحة مؤثرة بقيمة 150 مايكرومتر تربيع, حيث ستقل التأثيرات اللاخطيه وتحسَن من اداء النظام. من مواصفات النظام نقل اشارة بصرية بقيمة 80 جيجابايت في الثانية لمسافة 1000 كيلومتر باستخدام هكذا مساحة مؤثرة لليف البصري مع قيمة معدل الخطأ (BER) أقل من 18.7 * 10-4  .

 

شارك عدد من تدريسيي قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية وهم أ.م.د.نيفين جمال عبد القادر ود.احمد عميد زين العابدين وم.م داليا محمد جمعة في " المؤتمر العلمي الهندسي الرابع  الذي اقيم في الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة والذي يعد الاول في الهندسة المستدامة .

وكانت مشاركة وفد الجامعة بالبحث الموسوم " تحضير ودراسة سلوك التاكل للمواد المتراكبة المعدنية ذات اساس المنيوم والمقواة بمواد معاد تدويرها "

وتطرق البحث الى تحضير مواد المتراكبة المعدنية ذات اساس المنيوم والمقواة بدقائق معاد تدويرها من الزجاج ومخلفات الحديد الصناعية بطريقة ميتالورجيا المساحيق وتم تقييم سلوك التاكل والبنية المجهرية ووجد ان المواد المعاد تدويرها ذات توزيع منتظم في السبيكة الاساس .

 

 

 

 

 

منح رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د امين دواي ثامر كتاب شكر وتقدير الى التدريسي من قسم هندسة المواد أ.د.علي حسين عتيوي نظرا للجهود المبذولة المتميزة للعطاء الثر والمنجزات الابداعية التي قدمها في شتى المجالات العلمية والمعرفية .

 

 

اختير م.د. مصطفى مجيد المختار التدريسي من قسم هندسة البناء والانشاءات للاشراف المشترك مع د. بيتر فوكس على اطروحة الطالب العراقي احمد عبد الرزاق في جامعة اريزونا الامريكية في قسم الهندسة المدنية .

وكانت عنوان اطروحة الدكتوراه :

 " تطوير نموذج رياضي للاستخدام الامثل للموارد المائية في العراق "

Developing a water allocation optimization model for iraq

 

 

 

الصفحة 1 من 9

122 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top