مؤتمر لتوجهات الليزر في الفوتونيات النانوية بالجامعة التكنولوجية

رجوع

مؤتمر لتوجهات الليزر في الفوتونيات النانوية بالجامعة التكنولوجية

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر اقام قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية بعنوان توجهات الليزر في الفوتونيات النانوية والفوتونيات البايولوجية الخميس 8/12/2016 .
واكد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية الدكتور علاء عبد الحسن على ظرورة اقامة مثل هذه الندوات من خلال التركيز على التخصصات الدقيقة التي اصبح المجتمع بحاجة ملحة لها وتصب في خدمته مبينا ان الجامعة التكنولوجية تتميز في فتح عدد من التخصصات الدقيقة وتشجيع الطلبة باتجاه الدراسة التي تحقق نتائج ايجابية تسهم في التطور العلمي وخلق كفاءات في هذه المجالات النادرة.
وقال رئيس قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية الاستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب في كلمته بالندوة العلمية ان التطورات الحديثة والسريعة في علم الفوتونيات والتي تشمل الاختراعات المتسارعة في الليزرات الحديثة والبصريات عالية السرعة بنبضات ضوئية قصيرة جدا ادت الى مزيد من التطبيقات في مجال الاتصالات الضوئية والتطبيقات البايولوجية والطبية .
واضاف ان الاهتمام بهذا المجال جاء من خلال النقلة النوعية في تكنولوجيا صناعة الاجهزة التي تهتم بالعمليات البصرية وخصوصا في توليد الاطوال الموجية القصيرة لذا فان مصطلح الفوتونيات بدء بالتداول العلمي لانه يربط بين علم الالكترونيك والضوء وتوظيفها في صناعة اجهزة اشباه الموصلات.
وقدم رئيس القسم شكره وامتنانه الى رئيس الجامعة التكنولوجية لرعايته الكريمة لندوتنا الموسومة ولجميع الحضور مع الامنيات بالموفقية للباحثين في مسيرتهم العلمية والعملية.
وتضمنت الندوة جلستين الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور فريد فارس رشيد والمقرر الدكتور جاسم كاظم بمحاضرتين القاها الدكتور الدكتور عبدالله خضير عباس والدكتور ماجد صخي جابر ،اما الثانية فكانت برئاسة الدكتور كاظم عبد حبيتر والمقرر محمد جلال عبد الرزاق تالفت من محاضرتين ايضا القاها الدكتور مكرم عبد المطلب فخري والاستاذ خالد شبيب.
وخرجت الندوة باهم التوصيات الاقتراح ان تكون الندوات العلمية المستقبلية لدراسة واقع التعاون البحث والمشاكل التي تعيق العمل وتقديم الحلول الواقعية في مجال الاختصاص وكذلك الاهتمام بمشاريع الدراسات العليا والنشر في مجلات لدور نشر عالمية وجعلها المادة الاساسية للندوات المستقبلية فضلا عن التوجه في التكامل العلمي بين الاختصاصات الهندسية والعلمية المختلفة وهذا مابدئه القسم وبنجاح للتعاون من خلال الاشراف المشترك مع الاقسام العلمية والهندسية داخل الجامعة وخارجها.
وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين والباحثين والمحاضرين

تحميل بروشور الندوة


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:12/12/2016