المساعد الاداري ينال براءة اختراع عن استخدام عشبة ذنب الخيل كمادة مثبطة لتاكل سبائك النحاس

رجوع

المساعد الاداري ينال براءة اختراع عن استخدام عشبة ذنب الخيل كمادة مثبطة لتاكل سبائك النحاس

 

حصل مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د سامي ابو النون عجيل على براءة اختراع بالاشتراك مع المهندس علي يشار زين العابدين عن " استخدام عشبة ذنب الخيل كمادة مثبطة لتاكل سبائك النحاس " من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط .
يهدف البحث الى حل مشكلة التآكل للنحاس وسبائكه التي تستخدم في المبادلات والتي يكون التاكل فيها غير مسيطر عليه بشكل دقيق ،ويتم اللجوء الى الية تبديل واستيراد المعدات ، وفي الوقت ذاته الى اتباع الاساليب العلمية الحديثة لحماية المعدات في تلك المنشاءات من خلال اعتماد منظومات الحماية وتطبيق التقنيات الحديثة مثل استخدام المثبطات ،والتي تعد من الطرق الشائعة المتبعة في حماية المبادلات الحرارية في جميع دول العالم .
واستخدم في هذا البحث عشبة ذنب الخيل شكل رقم " 1" "عشب ذنب الخيل عبارة عن عشب ذو لون اخضر، ويعد من الاعشاب الجبلية ويكثر في المناطق الشمالية من العراق " بعد تحويلها بشكل مستحلب .
واجريت تجارب البحث في ظروف متغيرة من درجات الحرارة التي شملت " 25 ، 35، 45" درجة مئوية ،وان التجارب جرت باستخدام طريقة الفقدان بالوزن وطريقة جهاز المجهاد الساكن المبرمج للحصول على مخططات الاستقطاب ، والتي تم من خلالها تحديد قيم كل جهد التاكل وكذلك تيار التاكل والذي من خلالها تحديد قيم كل من جهد التاكل وكذلك تيار التاكل الذيمن خلاله تم حساب قيم معدلات التاكل لكل الظروف .
ومن خلال النتائج تم التوصل الى ان عشبة ذنب الخيل يمكن استخدامها كمادة مثبطة للتاكل وتعد من المثبطات ذات النوع المختلط


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:10/1/2017