طالب من قسم علوم الحاسوب ينال الدكتوراه عن التعرف على النص المكتوب بخط اليد للتطبيق الأمني

رجوع

طالب من قسم علوم الحاسوب ينال الدكتوراه عن التعرف على النص المكتوب بخط اليد للتطبيق الأمني

حصل الطالب مصطفى سلام كاظم على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية عن اطروحته الموسومة (التعرف على النص المكتوب بخط اليد للتطبيق الأمني) في المناقشة التي اقيمت يوم الخميس 12/1/2017 .
وتكونت لجنة المناقشة من ا.د.ظاهر عبدالهادي عبدالله من جامعه ديالى/ قسم علوم الحاسبات وأ.م.د. هيثم عبداللطيف عمر من جامعة النهرين/ قسم علوم الحاسوب و(ا.م.د.شيماء شاكر حميد وا.م.د.علياء عبدالكريم عبدالحسن و ا.م.د. عبدالامير عبدالله و ا.م. د.مثيل عماد الدين) من قسم علوم الحاسوب/الجامعة التكنولوجية."
تم خلال البحث اقتراح نظام دقيق وموثوق للتعرف على النص المكتوب بخط اليد للغة العربية على أساس تجزئة المدخلات من نصوص الوثائق المكتوبة بخط اليد إلى كلمات فرعية مكتوبة بخط اليد. ويحتوي النظام يحوي اثنين من الاجزاء (modules) الأساسية المستخدمة للتعرف على النص المكتوب بخط اليد وتحديد كاتب الوثيقة. الجزء الاول (module1) له ست مراحل والتي تعمل معا للتعرف على النص العربي المكتوب بخط اليد وتحويله إلى نص قابل للتعديل. وهذه المراحل هي: اكتساب الصور، التجزئة، التجهيز، بناء قاعدة الميزات, التصنيف ومرحلة ما
بعد المعالجة. في حين أن الجزء الثاني (module2) يقوم بتحديد الكتاب المطلوب للوثيقة من خلال عدة مراحل
والتي هي: اكتاس الصور، التجزئة، التجهيز، استخراج الميزات, التصنيف ومرحلة ما بعد المعالجة.
واقترح النظام خوارزمية تجزئة فعالة ودقيقة والتي تجزء النص المكتوب بخط اليد المدخل إلى عدد من الصور الفرعية المكتوبة بخط اليد وكل صورة فرعية تحوي على كلمة فرعية من اللغة العربية. بالاضافة الى ذلك، تم اقتراح خوارزمية صورة العتبة لتحويل الصور الفرعية إلى صورة ثنائية باستخدام دالة التجميع (fuzzy c-mean) . وعلاوة على ذلك، تمر الصور الفرعية الثنائية من خلال خوارزمية مقترحة لإزالة الوضاء من أجل إزالة البكسلات غير المرغوب فيها.
من أجل اختبار أداء النظام، تم استخدام ثلاثة قواعد بيانات للغة العربية المكتوبة بخط اليد والتي هي قاعدة بيانات
AHDB ، قاعدة بيانات IESK-arDB وقاعدة بيانات مقترحة للغة العربية المكتوبة بخط اليد.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/1/2017