قسم الهندسة الكيمياوية يمنح الماجستير عن تأثير المركبات النتروجينية على انخفاض كفاءة العوامل المساعدة في مفاعلات المعالجة بالهيدروجين

رجوع

قسم الهندسة الكيمياوية يمنح الماجستير عن تأثير المركبات النتروجينية على انخفاض كفاءة العوامل المساعدة في مفاعلات المعالجة بالهيدروجين

نال الطالب محمد خالد عبد الله على شهادة الماجستير من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية بتقدير جيد جدا عن رسالته الموسومة : ( دراسة عملية في تأثير المركبات النتروجينية على انخفاض كفاءة العوامل المساعدة في مفاعلات المعالجة بالهيدروجين ) .
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د عمار صالح عباس من جامعة بغداد رئيسا وا.م.د ايسر طالب جارالله من جامعة تكريت وم.د بشير يوسف شرهان اعضاء وا.د محمد فاضل عبد مشرفا وهم من الجامعة التكنولوجية .
وأوضح الطالب ان هذه الدراسة صنفت الى قسمين : الاول تناول دراسة تاثير الظروف التشغيلية على كفاءة عملية ازالة الكبريت (HDS) من النفثا الثقيلة المحملة بالثايوفين و بأستخدام العامل المساعد (CoMo/Al2O3), وفي القسم الثاني تم دراسة تأثير اثنين من مركبات النتروجين ,المتواجدة بشكل شاسع في النفط الخام, على عملية ازالة الكبريت (HDS) والنتروجين (HDN ). كذلك تضمن البحث تحليل حركية التفاعل لنظام التشغيل.
واظهرت النتائج ان عملية ازالة الكبريت (HDS) تتحسن بأزدياد الحرارة والضغط, بينما ازدياد معدل تدفق التغذية للسائل يعطي سلوك مختلف. كما وجد انه عند العمل على ضغط والحرارة عالية يتم الوصول الى حالة التوازن الحراري للتفاعل, و لذلك تم اختيار الظروف التشغيلية المثالية ( 360 درجة مئوية, 30 بار و 2.5 1\ساعة ) حيث كانت نسبة ازالة الكبريت 93.4%.
 


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:2/2/2017