تدريسية من قسم علوم الحاسوب تنشر بحثا عن تحسين صور الوجه باستخدام ازلة الضوضاء الموجية وفلتر الغابور

رجوع

تدريسية من قسم علوم الحاسوب تنشر بحثا عن تحسين صور الوجه باستخدام ازلة الضوضاء الموجية وفلتر الغابور

نشرت التدريسية في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية أ.م.د. اسراء عبد الامير عبد الجبار بحثا عن تحسين صور الوجه باستخدام ازلة الضوضاء الموجية وفلتر الغابور

Face Image Enhancement using Wavelet Denoising and Gabor Filters
في مجلة IJCCCE Vol
وهدف البحث إلى تحسين معدل التمييز في بعض تقنيات الغابور للتعرف على الوجوه. ويتم التحسين باستخدام مرحلتين من الترشيح. المرحلة الأولى تتكون من تطبيق ازالة الضوضاء الموجية على قاعدة بيانات الوجه، ويتكون هذا المرشح من اثنين من المرشحات المزدوجة (bior1.1 و Daubachies 6) ونفذت كلا على المستوى العاشر من التجزئة . المرحلة الثانية تتكون من حساب واستخراج سعة الغابور باستخدام مرشح غابور بحجم 5 و تدوير 8. تم استخدام قاعدة البيانات ORL.
ونتيجة لذلك أنتجت تقنية الترشيح المحدثة تحسينا جيدا عندما تم تطبيقه على تقنيات التعرف على الوجوه، حيث استخدمنا مجموعتين لللمقارنة في عملنا. حيث تضم كل مجموعة أربعة تقنيات للتعرف على الوجه: التقنية الاولى هي تحليل المكون الرئيسي (PCA)، والتقنية الثانية هو تحليل التمييز الخطي (LDA)، والتقنية الثالثة هي نواة تحليل المكون (KPCA) وتقنية الرابعة هي النواة تحليل فيشر (KFA). يتم تطبيق المجموعة الأولى مع تقنيات لم تمر بالترشيح والمجموعة الثانيةتم تمريرها على مرشح غابورو كلا المجموعتين تم مقارنتها مع نفس المجموعة من التقنيات المحدثة بمرشح ازالة الضوضاء المزدوج.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/1/2017