قسم هندسة البناء يقيم ندوة عن الركائز الانبوبية وأساليب تحسين كفاءة الأداء

رجوع

قسم هندسة البناء يقيم ندوة عن الركائز الانبوبية وأساليب تحسين كفاءة الأداء

أقام فرع هندسة الطرق والجسور في قسم هندسة البناء والأنشاءآت في الجامعة التكنولوجية الندوة الموسومة ( الركائز الانبوبية وأساليب تحسين كفاءة الأداء ) على قاعة المرحوم أ.د. حسين محمد حسين في القسم بحضور رئيس الجامعة أ.د. أمين دواي ثامر ورئيس القسم أ.د. رياض حسن الأنباري وعدد من ممثلي الوزارات والجامعات , ومنتسبي الجامعة والقسم .
وهدفت الندوة الى تعريف المهندسين بانواع الركائز الانبوبية وطرق تنفيذها وكيفية تحقيق الغلق لنهايتها وتاثير ذلك على تحديد قابلية تحملالركيزة
أفتتحت الندوة بآي من الذكر الحكيم تلاها طالب من فرع الطرق والجسور , وكلمة لرئيس
الجامعة أشاد فيها بأهمية الندوة ودور قسم هندسة البناء في النهوض العلمي في الجامعة .
ثم كلمة رئيس القسم قدم فيها موجزا اهمية الموضوع.
وبدات بعدها الجلسة التيشملت 6 محاضرات الاولى عن الركائز الانبوبيه - الاستعمالات والفوائد للباحث أ.د. محمد يوسف، وعن أنشاء الركائز الانبوبية ومشاكلها بالعراق للباحث أ.م.د. محمود رشيد، و تصرف الركائز الانبوبية المفتوحة ومغلقة النهايات للباحثين أ.د. محمد يوسف ووسام هادي ، وتصرف الركائز الانبوبية المغروزة في الترب الطينية للباحث أ.م.د. محمد عبد اللطيف ،والفحوصات الحقلية للركائز الانبوبية للباحثين أ.د. حسين حميد وم.د. حسين هادي ،والمحاضرة الاخيرة عن تصرف الركائز الاسطوانية أثناء نصب الركيزة للباحثين م.د. سعد فايق وم.د. مهند قحطان

وخرجت الندوة توصيات مهمة ابرزها : ضرورة توجيه مهندس الركائز بتنفيذ الركائز الأنبوبية بشكل صحيح بحيث تتم المحافظة على سدادة الركيزة Soil Plug بدون أزالة أو خلخلة للمحافظة على أداء عال للركيزة ، وتوجيه الدراسات الأكاديمية نحو اجراء دراسات نظرية بالتحليل بطريقة العناصر المحددة وغيرها من الطرق لدراسة المعاملات والحالات التي يصعب تمثيلها مختبريآ ,و أجراء فحوصات حقلية بمقياس كامل Full Scale . ودراسة ظاهرة الغلق موقعيآ ف يترب موقعية وأجراء فحوصات حقلية على ركائز تجريبية تمثل حالات مختلفة من غلق النهايات للركيزة لتعزيز الدراسات المختبرية .وتحسين أداء الركائز الأنبوبية بأدخال مطرقة داخلية لطرق سدادة التربة والمحافظة على وجودها داخل الركيزة و معالجة مشكلة التآكل Corrosion في الركائز الأنبوبية الحديدية من خلال أتباع التقنيات العلمية مثل تغليف الركائز او السيطرة على الماء والهواء داخل الركائز .
وأخيرآ تم توزيع كتب الشكر والتقدير للحضور والمشاركين والكادر المساهم في الندوة اللجنتين العلمية والتحضيرية .
 


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/1/2017