طالبة من قسم العلوم التطبيقية تنال الماجستير عن تحضير ودراسة خصائص المتانة الكهربائية والميكانيكية لمتراكبات بوليمر وسيراميك

رجوع

طالبة من قسم العلوم التطبيقية تنال الماجستير عن تحضير ودراسة خصائص المتانة الكهربائية والميكانيكية لمتراكبات بوليمر وسيراميك

منح فرع علم المواد في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص علم المواد للطالبة أماني زهير محمد عن رسالتها الموسومة " تحضير ودراسة خصائص المتانة الكهربائية والميكانيكية لمتراكبات بوليمر _ سيراميك" في المناقشة التي اقيمت على قاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د بلقيس محمد رئيسا وأ.م.د أحمد حماد من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة الانبار وم.د. مفيد عبد اللطيف اعضاء وأ.م.د. شهاب احمد مشرفاً و أ.م.د بسمة محمد خبيرا علميا و م. مصطفى رحيم خبيرا لغويا.
وبينت الباحثة أنه تم في هذا العمل أُضافة مسحوق السيليكا (SiO2) بنسب وزنية مختلفة (3.75,7.5,11.25,15 wt%) الى بوليمر الايبوكسي وبحجم حبيبي(63 µm). وبعد التشكيل بطريقة القولبة اليدوية قطعت العينات ودرست المتانة الكهروميكانيكية. ووجد ان متانة العزل الكهربائي تتغير لاخطياً مع سمك العينات. كذلك تتناقص مع تناقص المعدل الزمني لصعود الفولتية بسبب التأثيرات الكهروحرارية. وانخفضت ايضا متانة العزل الكهربائي مع زيادة نسبة اضافة السيليكا. و تم حساب معامل يونك من أختبار متانة الإنحناء وقد أزدادت قيمته بأزدياد نسبة الإضافة، ومن خلال معرفة تأثير محتوى السيليكا على متانة العزل الكهربائي ومُعامل يونك يتم تحديد العلاقة بين خصائص متانة العزل الكهربائي والمتانة الميكانيكية ، وذلك لتقدير التَدهور الحاصل في الخصائص الميكانيكية نتيجة الانهيار الكهربائي للعوازل الكهربائية. اما صلادة شور D وصلادة فيكرز المايكروية ومقاومة الشد فقد ازدادت جميعاً مع زيادة نسبة الاضافة بسبب تحول خصائص المادة من المطيلية الى الهشة.
وظهرت تشققات مجهرية وتشوهات غير منتظمة في حدود منطقة الانهيار الكهربائي عند الاضافات العالية من السيليكا بينما ظهرت حالة من الانصهار والانثقاب وانتظام نقطة الانهيار الكهربائي للعينات ذات نسب الاضافة الواطئة والايبوكسي بدون اضافة ، وهذا يعني ان مقدار التدهور في بنية المادة العازلة يكون أقل في حالة اضافة السيليكا بالرغم من تناقص متانة العزل الكهربائي نتيجة تلك الاضافات.
 


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:9/1/2017