رسالة ماجستير في قسم هندسة الانتاج تناقش تحليل الانتاجية في ردهات مستشفى باستخدام محاكاة ارينا

رجوع

رسالة ماجستير في قسم هندسة الانتاج تناقش تحليل الانتاجية في ردهات مستشفى باستخدام محاكاة ارينا

نالت طالبة الدراسات العليا اسماء عبد اللطيف محمد علي شهادة الماجستير بتقدير امتياز في تخصص الهندسة الصناعية من قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية رسالتها الموسومة :
"تحليل الانتاجية في ردهات مستشفى باستخدام محاكاة ارينا " في المناقشة التي اقيمت يوم الخميس 26 / 1 / 2017 على قاعة المرحوم الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم .
وتالفت لجنة المناقشة من أ.م.د.سوسن صبيح عبد رئيسا وأ.م.د.لمى عدنان حميد من قسم هندسة الانتاج في الجامعة التكنولوجية وم.د. كاظم احمد عبد سالم من كلية الهندسة في جامعة الانبار اعضاء وأ.د.علاء الدين حسن قاسم من قسم هندسة الانتاج في الجامعة التكنولوجية مشرفا.
وقالت الباحثة بانها قامت في هذه الدراسة بتحليل الكفاءة والانتاجية في المستشفيات من خلال ثلاث وجهات نظر : الاولى هي تحليل مظروف البيانات " DEA " وهي الاسلوب الاكثر استخدما على نطاق واسع لقياس الكفاءة وتم استخدامها لقياس الكفاءة النسبية للمستشفيات بالاعتماد على النموذج " CCR " ،والثانية مؤشر الانتاجية وتم استخدامها لقياس التغيير " التقدم " في انتاجية في فترات زمنية متتالية . والثالثة هي المحاكاة باستخدام ارينا وتم استخدامها لقياس الكفاءة في المستشفيات من خلال بناء نموذج على قسم العيادة الخارجية في المستشفى التي يقوم على استخدام الموارد " الاطباء " في القسم بفعالية وتقديم خدمة جدية لتحقيق رضا المريض .
واشارت الى انها اخذت عينة من ثلاث مستشفيات " مستشفى العلوية للاطفال ، مستشفى فاطمة الزهراء ومستشفى ابن البلدي " في منطقة الدراسة في محافظة بغداد ،لاختبار تاثير المدخلات والمخرجات على الكفاءة والانتاجية من خلال تنفيذها على اربع حالات دراسية تستند على تغيير في المتغيرات " المدخلات والمخرجات" لثلاث مدخلات :هي عدد " الاطباء ، الممرضات ، الكادر الصحي " وخمسة مخرجات هي عدد "زيارات المرضى الخارجيين ، الفحوصات المختبرية ،اختبارات السونار ، اختبارات الاشعة وزيارات الطوارى ".
واظهرت النتائج من استخدام طريقة تحليل مظروف البيانات " DEA " ان مستشفى العلوية للاطفال تبقى كفوءة في جميع الحالات الدراسية المستخدمة ،بينما المستشفيات الاخرى تتغير كفاءتها بتغيير الحالة الدراسية .
واظهرت النتائج في حالة استخدام طريقة مؤشر الانتاجية ان هناك انخفاضا واضحا في الكفاءة في مستشفى فاطمة الزهراء خلال المدة 2014 -2015 ،في حين لايوجد اي تغيير في الكفاءة في مستشفى العلوية للاطفال . اما من خلال استخدام طريقة محاكاة ارينا فتبين ان نسبة الاستفادة من الاطباء في المستشفيات المختارة هي استفادة بحدود 100% ، وهذا قد يسبب انخفاض بالاداء نتيجة الاجهاد التي تؤثر على تشخيص المريض وبالتالي اعطاء العلاج يمكن ان يكون غير دقيق.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:15/2/2017