طالب من قسم علوم الحاسوب ينال الماجستير عن تطوير امنية الوثائق والبطاقات التعريفية الشخصية

رجوع

طالب من قسم علوم الحاسوب ينال الماجستير عن تطوير امنية الوثائق والبطاقات التعريفية الشخصية

حصل الطالب ضياء محمد عبد على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة (تطوير امنية الوثائق والبطاقات التعريفية الشخصية اعتمادا على المنحنيات) في المناقشة التي اقيمت يوم الخميس 19/1/2017 .
وتألفت لجنة المناقشة برئاسة ا.م.د.هاله بهجت عبد الوهاب من قسم علوم الحاسوب وعضوية كل من ا.م.د.حيدر كاظم حمود من الجامعه المستنصريه/ كليه التربيه/قسم علوم الحاسبات وا.م.د.نداء فليح حسن و ا.م.د.عبد المحسن جابرعبد الحسين و م.د.اياد روضان عباس وجميعهم من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية."
وذكر الباحث بانه يوجد العديد من الطرق المستخدمة في منع تزوير الوثائق المهمة ومنها طباعة الوثائق بخصائص لا يمكن اعادة طبعها باستخدام الطابعات العادية المتوفرة لدى المستهلك او من خلال وضع خصائص يمكن تمييزها باستخدام ألات خاصة من خلال استخدام طابعات لا يمكن توفرها لدى المزورين وبالتالي فان ثمن هذه المعدات يكون باهض جدا.
واقترح في هذه الرسالة نظام يمنع تزوير الوثائق الحيوية مثل (البطاقات التعريفية الشخصية, جوازات السفر, الشهادات الجامعية) باستخدام المعالجة الصورية والرياضيات وذلك بتوليد مجموعة من المنحنيات اعتمادا على خصائص الوثيقة. تكون مجموعة المنحنيات هذه فريدة وخاصة بتلك الوثيقة لان مجموعة المنحنيات المتولدة معتمدة على معلومات الوثيقة نفسها.
واجريت العديد من الاختبارات لمعرفة اداء النظام المقترح. وقد اوضحت النتائج التجريبية ان النظام يوفر مدى عالي جدا من الامنية للوثائق.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:15/2/2017