الهندسة الكهربائية يمنح الماجستير بامتياز عن تصميم وتنفيذ مرشح تمرير حزمي ثنائي النطاق

رجوع

الهندسة الكهربائية يمنح الماجستير بامتياز عن تصميم وتنفيذ مرشح تمرير حزمي ثنائي النطاق

منح قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة ضحى غازي حمود بتقدير امتياز عن رسالتها الموسومة (تصميم وتنفيذ مرشح تمرير حزمي ثنائي النطاق مصغر باستخدام تقنية الطبقات المتعددة).
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سنان ماجد عبد الستار رئيساً وأ.م.د خالد عواد حمود و م.د سعد مطشر عباس أعضاء و م.د رائد ثعبان حمد مشرفا .
وتوصلت الباحثة إلى نتائج هي اقتراح تطوير مرشحات تمرير حزمي ثنائي النطاق المصغرة باستخدام المرننات المزدوجة متعددة الطبقات حيث ان مبدأ التصغير تم تحقيقه باستخدام تقنية الطبقات المتعددة لذلك تم تنفيذ دوائر المرشح في ثلاث طبقات على الطبقة الأولى و تم تصميم اثنان من المرننات المزدوجة الأسلوب المؤرثة واقترانها مع بعض باستخدام فجوة فراغية لتحديد حزم المرور المطلوبة و الطبقة الثانية تتضمن اثنان من الأشرطة المايكروية ذات ربع طول موجي مؤرثة إلى الأرضي والمقترنة مع بعضها بفتحة (ثقب) نافذة إلى طبقة الأرضي حيث تم إقرانها سويا مع دائرة الطبقة الأولى من اجل الحصول على أفضل استجابة للمرشح. كلا الدائرتين المرشح على الطبقة الأولى والثانية تم تأريثها إلى طبقة الأرضي فضلا عن تطوير اثنان من مرشحات التمرير ألحزمي


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:23/2/2017