قسم هندسة البناء يقيم ندوة علمية عن الإدارة المستدامة لأهوار العراق

رجوع

قسم هندسة البناء يقيم ندوة علمية عن الإدارة المستدامة لأهوار العراق

 أقام فرع هندسة المياه والمنشاءآت الهيدروليكية في قسم هندسة البناء والأنشاءآت في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع مركز إنعاش الأهواز والأراضي الرطبة العراقية الندوة العلمية الموسومة " الأدارة المستدامة لاهوار العراق " يوم الأثنين 20 شباط 2017 بحضور رئيس الجامعة أ.د. أمين دواي ثامر على قاعة المرحوم أ.د. حسين محمد حسين .
وهدفت الندوة الى زيادة الوعي العلمي والثقافي حول الأراضي الرطبة في العراق ، ومناقشة المشاكل والمعوقات التي تعيق تطوير الأهوار ، وتسليط الضوء نحو تحقيق الادارة المستدامة للأهوار .
تناولت الندوة أربعة محاور مهمة: الاول عن الادارة المتكاملة للاراضي في العراق ، والثاني أدارة الموارد المائية لحوض نهر الفرات في جنوب العراق ، والمحور الثالث عن تقنيات المراقبة والتقييم الهيدروليكي والبيئي ، اما المحور الاخير عن الأدارة البيئية المستدامة للاهوار.
واستهلت الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة المباركة على ارواح شهداء العراق عامة والفقيد الراحل أ.د. نمير خورشيد سعيد رئيس قسم هندسة البناء والانشاءات السابق ، وألقى رئيس الجامعة كلمة ترحيبية موضحآ اهمية الموضوع في الوقت الحاضر والمستقبل .
بعدها تمت القاء المحاضرات التي تعلقت منها في المحورين الاول والثاني واستهلت بمحاضرة ( الادارة المتكاملة للاراضي الرطبة ) القتها م. سميرة عبد شبيب مدير عام مركز أنعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية كما القى مدير المكتب للاستشارات العلمية والهندسية في الجامعة التكنولوجية أ.م.د. حسنين محمد حسن محاضرته بعنوان ( دور المكتب الاستشاري للجامعة التكنولوجية في دعم وتطوير الادارة المتكاملة لاهوار العراقية . واختتم محاضرات المحورين أ.م.د. ثائر شريف خيون من فرع هندسة المياه والمنشاءآت الهيدروليكية وبعنوان ( ادارة الموارد المائية لحوض نهر الفرات في جنوب العراق ) .
وشملت محاضرات المحورين الثالث والرابع 4 محاضرات الاولى القاءها م. مقداد الخطيب من مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية عن ( رؤية مفاهيمية في ادارة استدامة الاراضي الرطبة في العراق ) , القى بعدها أ.م.د. محمود صالح الخفاجي رئيس فرع هندسة المياه والمنشاءآت الهيدروليكية محاضرة عن ( نموذج حسابي لتصميم محطات مراقبة في اهوار العراق ) بعدها القى م.د. امجد ناصر محسن من وحدة التحسس النائي في القسم محاضرة عن ( توظيف تقنيات الرادارلكشف التغاير في الاهوار العراقية ) واختتمت المحاضرات للست سرى عبد الحميد من مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية عن ( متطلبات الادارة المستدامة للاهوار ) .
وزعت بعدها كتب الشكر والتقدير للمشاركين واللجنتين العلمية والتحضيرية للندوة .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:26/2/2017