طالبة من قسم علوم الحاسوب تنال الدكتوراه عن بيئة تشفير الكلام بالوقت الحقيقي

رجوع

طالبة من قسم علوم الحاسوب تنال الدكتوراه عن بيئة تشفير الكلام بالوقت الحقيقي

حصلت الطالبة سندس ابراهيم مهدي على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة (بيئة تشفير الكلام بالوقت الحقيقي) على قاعة المرحوم الدكتور عماد في القسم .
وتالفت لجنة المناقشة برئاسة ا.د.ضياء عبد الحسين جمعه من الجامعة المستنصريه/كليه العلوم وعضوية كل من ا.م.د.رغد عبد العالي عزيز من جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد وا.م.د.هالة بهجت عبد الوهاب وا.م.د.عبير طارق مولود وا.م.د.يسرى حسين علي و ا.م. د.نداء فليح حسن وجميعهن من قسم علوم الحاسوب/الجامعة التكنولوجية.
وصمم في هذا البحث طريقة مقترحة لتشفير الكلام بالوقت الاني . وهذه الطريقة تغطي جزئين هما التشفير وفك الشفرة. وتتحقق عملية التشفير من خلال اربعة مراحل مهمة من خلط وارباك للاشارة الصوت بالمجال الزمني والمجال الترددي من خلال مفاتيح سرية. والمراحل هي: التجزئة , توليد المفتاح , تغير المواقع , تغير القيم.
تكنيك التداخل هو الاسلوب الذي استعمل لتجزئة اشارة الصوت الى مقاطع متداخلة لتزيد من قوة التشفير .
والطريقة المقترحة مبنية على توليد مفاتيح سرية وذلك لتشويش وارباك اشارة الصوت الاصلية لينتج عنها اشارة بشكل ضوضاء وغير مفهومة. ان التكنيك المستعمل لتوليد المفاتيح مبني على استعمال هجيني لخرائط الفوضى احادية الابعاد مع خرائط فوضى ثنائية الابعاد.
وتملك مفاتيح نظام التشفير حساسية عالية حيث تغيير طفيف جدا على قيمة المفتاح ينتج اشارة مشفرة محتلفة كليا والمنظومة لها مجال مفاتيح كبير مما يجعل الهجوم عليها غير عملي.
بالاضافة لذلك الطريقة المقترحة نجحت بتشفير اشارة الصوت بوقت اني قصير حيث االوقت المستغرق لعملية التشفير/ وفك الشفرة ل40000عينة هو 0.0219 ثانية ومقارنة مع اعمال سابقة أثبت بان الدراسة الحالية اسرع 3.84 مرة.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:2/3/2017