طالبة من قسم تكنولوجيا النفط تنال الماجستيرعن تغايير النفاذية نتيجة الحقن المائي

رجوع

طالبة من قسم تكنولوجيا النفط تنال الماجستيرعن تغايير النفاذية نتيجة الحقن المائي

نالت طالبة الدراسات العليا في قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية مروة ظاهر عبد الكاظم شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالتها الموسومة " تغايير النفاذية نتيجة الحقن المائي في تكوين الزبير / حقل غرب القرنة " في قاعة الدراسات العليا يوم الخميس 2/3/2017
وهدف البحث الى دراسة تضرر النفاذية كنتيجة للحقن المائي بدون معالجة في تكوين الزبير –حقل غرب القرنة . عشر نماذج رملية تم تجهيزها من تكوين حقل غرب القرنة عند اعماق "3266-3218" بواسطة شركة نفط الجنوب .
نتائج المسامية والنفاذية المنفذة بواسطة اجهزة الغاز قبل الحقن المائي تظهر قيم اعلى من اجهزة السائل والجيوسبك نتيجة لاحتمالية انزلاق الغاز لذلك السبب فان نتائج الغاز تم تصحيحها للتخلص من تاثير الانزلاق بواسطة استعمال تصحيح klinkenberg .
ماء الحقن تم تجهيزه من طبقة الدمام من قبل شركة نفط الجنوب تحليله تم عمله في مختبرات نهران عمر البصرة الماء ذو ملوحة جدا عالية .
ماء الحقن تم اعداه في مختبر المكامن / قسم تكنولوجيا النفط باستعمال ماء نقي , املاح مختلفة ومعادن اخرى بحيث يشابه ماء الحقن لغرض تقليل التضرر تقليل النفاذية الناتج من ماء الحقن .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.سميرة محمد حمدالله من جامعة بغداد رئيساً و وأ.م.د. احمد عسكر نجف من جامعة الكرخ وم.د حسين علي باقر من جامعة بغداد اعضاء وأ.د.محمد صالح الجواد رئيس قسم تكنولوجيا النفط ورئيس باحثين اقدم الدكتور عبد الله عبد الحسن علي من وزارة النفط اعضاء مشرفين والخبير الدكتور عبد العال عبد الحسين الدباج مقوما علميا وأ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد مقوما لغويا وهم من الجامعة التكنولوجية .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/3/2017