قسم علوم الحاسوب يمنح الدكتوراه عن تجزئة صور الوثائق بأستخدام أداوت ذكية

رجوع

قسم علوم الحاسوب يمنح الدكتوراه عن تجزئة صور الوثائق بأستخدام أداوت ذكية

منح قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراه للطالب عمار حسين جاسم عن اطروحته الموسومة (تجزئة صور الوثائق بأستخدام أداوت ذكية) يوم الخميس 2/3/2017 .
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د.حسين كيطان منسي من كليه الرافدين رئيسا و ا.م.د هيثم عبد اللطيف عمر من جامعة النهرين وا.م. د.نداء فليح حسن و ا.م.د.رنا فريد غني و ا.م.د.رحاب فليح حسن اعضاء و ا.م.د.حسنين سمير عبدالله ومشرفا وهم من الجامعة التكنولوجية.
وتوصل الباحث الى ان الهدف الرئيسي هو تصميم نظام فصل نسق حقيقي لصور الوثائق الملونة والرمادية لتحديد واستخراج المعلومات المفيدة من الوثائق (واسمه نظام ذكي لتحليل صور الوثائق وفصل محتوياتها( (ISDACS), عمليا لأي نوع من انواع صور الوثائق المتاحة ودون أي معرفة حول صيغة محددة.
وقد أكدت النتائج التجريبية أن الــ ISDACS انتج النتائج المرجوة دون الحاجة إلى أي معرفة مسبقة عن نوع الخط وحجمه في مناطق النص في صورة الوثيقة، على عكس العديد من الخوارزميات التي تحتاج إلى معلومات حول صورة الوثيقة لمعالجتها حيث ان الخوارزميات التي تم تطويرها تم تقييمها تجريبيا على مجموعات البيانات في المجال العام ويمكن الوصول إليها بحرية والتي تتألف من مجموعة متنوعة (غير متجانسة) من صور الوثائق فضلا عن تمكين التقنيات الموجودة والجديدة لمقارنة نتائجها مع نتائج اختبارات الـ ISDACS ، النتائج التي تم الحصول عليها تحسينات كبيرة على الخوارزميات المقترحة واثبتت أن النظام المصمم الجامع بين هذه الخوارزميات هو ذكي (ماهر) للمعالجة والتعامل مع مجموعة متنوعة من صور الوثائق مع اداء ودقة كافية بشكل عام.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:9/3/2017