قسم علوم الحاسوب يمنح الماجستير عن واجهة تفاعل متعددة الوسائط للتفاعل بين الأنسان والحاسوب

رجوع

قسم علوم الحاسوب يمنح الماجستير عن واجهة تفاعل متعددة الوسائط للتفاعل بين الأنسان والحاسوب

نال الطالب هاني سعيد حسن شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة (واجهة تفاعل متعددة الوسائط للتفاعل بين الأنسان والحاسوب) .
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د.جميله حربي سعود من الجامعة المستنصرية رئيسا و ا.م.د.مثيل عماد الدين عبدالمنعم و ا.م.د.شيماء حميد شاكر اعضاء و ا.م.د.رنا فريد غني مشرفا وهم من الجامعة التكنولوجية.
وتهدف الرسالة الى تطوير تقنية لمساعدة الناس المعوقين والمسنين ذوي الإعاقة الجسدية ، مثل أولئك الذين هم غير قادرين على تحريك اليد ولا يستطيع التحدث. باستخدام رؤية الكومبيوتر ، والوقت الحقيقي الفيديو والتفاعل بين الإنسان والحاسوب هذة التركيبات توفر حلاً واعداً لمساعدة الأشخاص المعاقين. الهدف الرئيسي للعمل هو تصميممشروع ( كرسي متحرك)، يحتوي على اثنين من عجلات. القيادة تعتمد على معالجة الفديو في الوقت الحقيقي للفيديو لكشف وتعقب الوجه الإنساني. كشف الاتجاة من مواضيع هامة جداً من المشروع . التصميم المقترح بسرع متعددة استناداً إلى تقنية تعديل عرض النبضة. تم اختبارالنظام و تنفذ وفقا للدقة وإظهار النتائج التجريبية وجدت أن لديها استجابة سريعة للكشف وتتبع اتجاه الوجه مع أربع عمليات حركة الى اليسار، حركة الى الى اليمين، حركة الى الأمام ووقوف. الى تستند هذه المهام البرمجية المكتوبة في بيئة MATLAB وبيئة Arduino IDE. ويستخدم النظام المقترح متحكم ATmega328 يعني استخدام لوحة اردينو. تم اختبار النظام المقترح على ثلاثة من البشر (human1 و human2 و human3) باستخدام الفيديو في الوقت الحقيقي. وقد تمإجراء هذه الاختبارات في ظروف الإضاءة المختلفة. تبين أن نتائج تحليل النظام المقترح استجابة النموذج المقترح لحركة الرأس بشكل صحيح. دقة حركة البشر (human1 و human2 و human3


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:9/3/2017