طالب من قسم هندسة ينال الماجستير عن الاعمدة الفولاذية الانبوبية الدائرية والمملوءة بخرسانة

رجوع

طالب من قسم هندسة ينال الماجستير عن الاعمدة الفولاذية الانبوبية الدائرية والمملوءة بخرسانة

نال طالب الدراسات العليا انمار حمد كاظم شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة " البحث العلمي للاعمدة الفولاذية الانبوبية الدائرية والمملوءة بخرسانة تحتوي على ركام خرساني معاد تدويره " في المنافشة التي اقيمت على قاعة الدراسات العليا في القسم .
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.م.د اقبال نعيم من قسم هندسة البناء في الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د حسين خلف من كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية وم.د بسمان رياض اعضاء وا.م.د عمار عباس وم.د وائل شوقي مشرفين وجميعهم من قسم هندسة البناء في الجامعة التكنولوجية .
يقدم هذا البحث دراسة عملية لسلوك الاعمدة الفولاذية الانبوبية الدائرية المملوءة بخرسانة تحتوي على ركام خرسانة معاد تدويره . ولغرض زيادة تجانس الخلطة الخرسانية المستخدمة ولتلافي مشاكل الانعزال للخرسانة المالئة تم استخدام الخرسانية ذاتية الرص لملى للانبوب الحديدي .
وبينت النتائج ان استخدام الركام الخرساني المعاد تدويره ذو المقاومة العالية يعطي مقاومة انضغاط للاعمدة اعلى من الركام الخرساني ذو المقاومة الاعتيادية . وان استخدام الاطواق الفولاذية كتسليح خارجي للاعمدة يؤدي الى زيادة مقاومة الانضغاط ولكن عملية لحام الاطواق الحديدية مع الانابيب الحديدية وبالمسافات المطلوبة بين الاطواق صعب للغاية .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:22/3/2017