طالبة في قسم علوم الحاسوب تنال الماجستير عن تطبيق تقنية تعليم الالي لتشخيص مرض السرطان

رجوع

طالبة في قسم علوم الحاسوب تنال الماجستير عن تطبيق تقنية تعليم الالي لتشخيص مرض السرطان

حصلت الطالبة مروة احمد شهاب على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (تطبيق تقنية تعليم الالي لتشخيص مرض السرطان) على قاعة المناقشات في قسم علوم الحاسوب.
وتألفت لجنة المناقشة من ا.م.د.علياء كريم عبد الحسن من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د.ندى عبد الزهره عبدالله من كليه العلوم في جامعه بغداد وا.م.د.نداء فليح حسن اعضاء و م.د.اياد روضان عباس مشرفا وهما من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية.
وبينت الباحثة ان سرطان الثدي يعد من المشاكل الصحية الكبيرة التي تعاني منها كل من البلدان النامية والغير نامية.وهو من اكثر السرطانات شيوعا التي تصيب النساء في الشرق الأوسط.حيث ان العديد من هولاء النساء لا تلجأن الى الرعاية الطبية بصورة فورية عند الإصابة بسرطان الثدي , نتيجة لذلك نلاحظ المعدلات العالية للمرض في مراحل متقدمة من الإصابة.ولاتزال الكثير من النساء يحصلن على (فحص ,جراحة وعلاج ) خاطى بسبب قلة الوعي والمعلومات عن هذا المرض.حيث تخضع العديد منهن الى الجراحة الغير ضرورية بسبب التشخيص الغير صحيح.
واستخدم في هذا البحث نظام تشخيص سرطان الثدي لمساعدة الأطباء عديمي الخبرة لاتخاذ القرار الصحيح دون الحاجة لمناقشة علاج الحالة مع الاخصائين.حيث ان نظام تشخيص استخدم Bayesian Rough Set (BRS) كتقنية للتصنيف واستخدمت التقنية بشكل مشابه للعمل شجرة القرار مع اختلاف بطريقة حساب "كسب المعلومات" حيث استخدمت "مؤشر التمايز" بدلا من مقياس الانتروبية.
واظهر نظام تشخيص سرطان الثدي قدرة على التعامل مع مجوعة كبيرة من البيانات بكفاءة مع وقت قليل للتنفيذ بسبب حذف البيانات المكررة من قاعدة البيانات باستخدام الخوارزمية الجينية المقترحة كطريقة لاختيار الصفات.
وأظهرت النتائج العملية للنظام المقترح القدرة على التنبؤ بالمرض بوقت قصير ودقة عالية قد تصل الى 100% وذلك لمساعدة الأطباء الغير خبيرين باتخاذ القرار دون الحاجة الى التشاور مع الأطباء المختصين.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:11/4/2017