الهندسة الكهربائية يقيم ندوة عن إستراتيجية وإدارة الطاقة الكهربائية في العراق

رجوع

الهندسة الكهربائية يقيم ندوة عن إستراتيجية وإدارة الطاقة الكهربائية في العراق


أقام قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية ندوة بعنوان (إستراتيجية وإدارة الطاقة الكهربائية في العراق ) يوم الخميس 13/4/2017 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د أمين دواي ثامر ومديرعام دائرة توزيع الطاقة في وزارة الكهرباء المهندس محمد هاشم الأعرجي و د. مصعب المدرس المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ا.د سامي أبو النون عجيل ورئيس قسم الهندسة الكهربائية ا.م.د ضاري يوسف محمود وعدد من رؤساء الأقسام ومدراء المراكز وأساتذة ومنتسبي الجامعة .
استهلت الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق .
وذكر رئيس الجامعة في كلمة جاء فيها : إن اتجاه وزارة الكهرباء نحو الجامعات هو الطريق الصحيح وان كل دول العالم تتقدم إلى بيوت العلم والتكنولوجيا ، والجامعات هي بيوت العلم والتكنولوجيا التي يمكن الاستفادة منها حيث لا أخفيكم إن الجامعة التكنولوجية من المؤسسات التي سعت دائما إلى بذل الجهود مع كافة مؤسسات الدولة. مضيفا ان مشكلة الكهرباء هي ليست بالجديدة ولا تصب المشكلة على وزارة الكهرباء فقط بل هي مشكلة المواطن ومشكلة المؤسسات التي لأتساند وزارة الكهرباء.
مشيرا إلى إن وزارة الكهرباء يجب إن تضع خطط واستراتيجيات كبيرة لرفد البلد في الطاقة الكهربائية ، حيث إن هنالك توجيه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى كافة المؤسسات التابعة لها على ترشيد الاستهلاك والتوعية باستخدام الطاقة الشمسية .

وبين رئيس القسم : إن هذه الندوة هي ليست وليده الصدفة وإنما هي نتيجة ثمار العمل المتواصل والجهود التي بذلها كافة التدريسيين وبالتعاون مع وزارة الكهرباء وبدعم مباشر من قبل رئيس الجامعة لغرض تعزيز الجانب العلمي والسعي لمواصلة المسيرة العلمية للقسم نحو تحقيق الأهداف الرئيسة والتي تنضوي تحت رؤية ورسالة القسم في تحقيق معايير الجودة العالمية والتعاون مع قطاع العمل لإيجاد كافة الحلول التي يعاني منها قطاع الطاقة الكهربائية في العراق.

وتضمنت الندوة جلستين الأولى بواقع أربعة بحوث الأول: إدارة الطاقة وترشيد الاستهلاك من خلال عقود الخدمة والجباية والصيانة في قطاع التوزيع ألقاها المهندس محمد هاشم الاعرجي و د. مصعب المدرس من وزارة الكهرباء والثاني : إدارة الطاقة الكهربائية : المفاهيم والتطبيق ألقاها ا.م.د قصي عبد الستار مجبور من كلية المأمون ، والثالث المنظومة الكهربائية الواقع والمستقبل ألقاها ر.مهندسين باسم حطاب مشتت من وزارة الكهرباء – دائرة التدريب والتطوير والرابع والأخير تجربة القطاع الخاص في ترشيد الاستهلاك في بغداد ألقاها المهندس الاستشاري شاكر حمود عيدي المدير التنفيذي لشركة به رزيار.
أما الجلسة الثانية شملت أربع بحوث البحث الأول : Renewable Energy in Energy Mix ألقاها د. محمد احمد صالح أبو الطيب رئيس قسم الدراسات الاقتصادية في دائرة التخطيط والدراسات في وزارة الكهرباء ، و الثاني : التوليد الأخضر في قطاع التوزيع ألقاها د. نصيركريم قاسم من وزارة الكهرباء و الثالث : تطوير نظام مقاييس الطاقة الكهربائية ألقاها ا.م.د أياد إبراهيم عباس و نوف ثابت محمود من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية و الرابع والأخير : تقليل خسائر القدرة الكهربائية في منظومات التوزيع العراقية ألقاها م.د إنعام إبراهيم علي وعمر ياسين سعيد من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية .
وشملت الندوة محورين الأول إدارة وترشيد الطاقة الكهربائية والثاني الطاقات المتجددة في منظومة الطاقة الكهربائية .
وهدفت الندوة إلى مناقشة موضوع إدارة وكفاءة استخدام الطاقة بشكل عام وعلى مستوى البلد فضلا عن تعزيز الدور العلمي للجامعة من خلال مشاركة الباحثين وتبادل المعلومات والخبرات العلمية للمساهمة في تطوير واقع الكهرباء ووضع الخطط والبرامج لاستغلال مصادر الطاقات المتجددة وترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها حيث تهتم الندوة بتبادل الخبرات العلمية بين المختصين من باحثين وأكاديميين للخروج بتوصيات تساهم في تحسين أداء منظومات الطاقة الكهربائية وكل ما يتعلق بقطاع الكهرباء في العراق .
وفي ختام الندوة وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:17/4/2017