قسم هندسة الكهروميكانيك يمنح الماجستير بأمتياز عن دراسة عملية لتقليل لزوجة النفط الخام العراقي

رجوع

قسم هندسة الكهروميكانيك يمنح الماجستير بأمتياز عن دراسة عملية لتقليل لزوجة النفط الخام العراقي

منح قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن دراسة عملية لتقليل لزوجة النفط الخام العراقي في خطوط الانابيب باستخدام متسعة مبتكرة ومادة النانوسيليكا لطالب الدراسات العليا اوس فلاح حسن في المناقشة التي جرت على قاعة الكندي في القسم .
وتناولت الرسالة تصميم وتنفيذ متسعة كهربائية مبتكرة تساهم في تقليل لزوجة النفط الخام العراقي الثقيل وتحسين كفاءة الجريان في الانابيب بمساعدة مادة النانوسيليكا التي تزيد من كفاءة عمل المتسعة , وقد تم تطبيق هذه التقنية لأول مرة في العراق من خلال عقد دراسات عليا مع شركة خطوط الانابيب النفطية التي تعتبر الجهة المستفيدة من البحث . وأثبتت النتائج العملية التي تم التوصل اليها تقليل في لزوجة النفط الخام بنسبة 37% باستخدام متسعة مبتكرة و 60% باستخدام المتسعة والنانوسيليكا .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سعد طامي حميدي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية من الجامعة التكنولوجية رئيساً وأ.م.د نصير عبود عيسى من جامعة النهرين/ كلية الهندسة و أ.م.د شيرين فائق عبد الكريم اعضاء وأ.م.د رحيق اسماعيل ابراهيم وم.د منال كاظم عبود مشرفين وجميعهم من قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:25/4/2017