قسم الهندسة الكيمياوية يقيم حلقة نقاشية عن تحضير ودراسة الخواص وسلوكية الثباتية لمستحلب نانوي من وقود الديزل

رجوع

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم حلقة نقاشية عن تحضير ودراسة الخواص وسلوكية الثباتية لمستحلب نانوي من وقود الديزل


القى الطالب علي غفران من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية محاضرة عن
(تحضير ودراسة الخواص وسلوكية الثباتية لمستحلب نانوي من وقود الديزل والاضافات النانوية لتطبيقات السيطرة على الانبعاثات)
واوضح الطالب ان الوقود المستحلب النانوي (الماء في الديزل) وهو نظام مشتت مستقر يتكون من وقودالديزل, مواد خافظة للشد السطحي ,و الطورالمائي. الوقود المستحلب النانوي بفضل صغر حجم قطراته(20-200 نانومتر),محلول مستقر حركيأ يعطى فوائده في تقليل من تكوين كل من اكاسيد النتروجين و جزيئات الصلبة العالقه في محرك الديزل.و مع ذلك، فإن قدرة هذا الوقود تعتمد بشدة على طريقة تحضير والخصائص الفيزيائية والكيميائية والثباتية للمستحلب .
في هذه الدراسة، تم تحضير الوقود المستحلب النانوي بواسطة الخلط بطريقة rotor-stator باستخدام مواد خافظة للشد السطحي ممزوجة على أساسSpan80, Tween20, Tween60, و Tween80. تم استخدام طريقةحساب الامثل response surface method للحصول على متغيرات المتداخلة لتحقيق أقصى استقرار للمستحلب. تم ايجاد الظروف الامثل لتكون 12.5٪ من محتوى الماء في معامل توان الهيدروفيل –ليوفيل HLB 5.7و كمية مواد خافظة للشد السطحي 3.25٪ بسرعة الخلط 15000 دورة في الدقيقه وزمن خلط 35 دقيقة مع الرقم الهيدروجيني 9.8 كان للمستحلب حجم القطرات أقل من 50 نانومتر.
لقد تمت الدراسة لخصائص الأداء والانبعاث والاحتراق لمحرك ديزل باستخدام وقود المستحلب النانوي المحضر باضافة أنواع مختلفة دقائق صلبة نانوية مثل (اوكسيد السيريوم اوكسايد الزركانيوم و ثاني أكسيد التيتانيوم) مع وقود المستحلب النانوي في نسب الوزنيه من 50 و 100 جزء في المليون .

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:7/5/2017