الهندسة الكهربائية تمنح الدكتوراه عن تصميم وتحليل المسخن ألحثي ذو الموجة المنتقلة

رجوع

الهندسة الكهربائية تمنح الدكتوراه عن تصميم وتحليل المسخن ألحثي ذو الموجة المنتقلة

 نال الطالب فاضل عباس حسن من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا عن أطروحته الموسومة (تصميم وتحليل المسخن ألحثي ذو الموجة المنتقلة استناداً على الشبكات العصبية الاصطناعية) على قاعة دجلة في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د محمد زكي الفائز رئيساً و أ.م.د امجد جليل حميد و د. سعاد إبراهيم شحل و أ .م.د عباس حسين عيسى و أ.م.د احمد رشيد ألركابي أعضاء و أ.د علي كامل مكي و أ.م.د عبد الرحيم ذياب حمود مشرفين .

وتوصل الباحث على اقتراح طريقة جديدة في إثارة المسخن باستخدام مصدر خماسي الطور بدلاً عن المصادر الثلاثية أو السداسية الطور حيث تقترح هذه الطريقة استخدام تيار إثارة خاص ليمثل حمل متزن ويقلل من كلفة ووزن المسخن فضلا عن تم إجراء مقارنة بحثية بين هذه الطريقة والطرق التقليدية لمعرفة مميزات الطريقة المقترحة حيث أظهرت نتائج المحاكاة اداءاً أعلى في نقل القدرة وتوزيع الحرارة وعامل القدرة من أداء المنظومة الثلاثية الطور التقليدية و كان أدائها مطابقاً لأداء المنظومة السداسية الطور من حيث كثافة التيارات الدوامة و الطاقة والحرارة والكفاءة بالإضافة إلى تقليل الخسائر النحاسية بنسبة 16% وزيادة في عامل القدرة بنسبة 1.2% وزيادة في القدرة المنتقلة بنسبة 20% وحجم اصغر وكلفة ووزن اقل ويمثل حمل متزن للشبكة الكهربائية.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/5/2017