التكنولوجية تقيم ندوة علمية عن التقنيات الحديثة في هندسة الانتاج

رجوع

التكنولوجية تقيم ندوة علمية عن التقنيات الحديثة في هندسة الانتاج

رعايـة رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر اقام فرع هندسة الانتاج في قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة ندوة علمية بعنوان"التقنيات الحديثة في هندسة الإنتاج" في القسم بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية ا.د سامي ابو النون عجيل ورئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن ا.م.د احمد علي اكبر اكبر وعدد من اساتذة القسم .
وبين مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية في كلمة له : ان اهمية التقنيات الحديثة في هندسة الانتاج تكمن في ان العالم يعيش منذ عدة عقود في مجتمع المعلوماتية التي تلعب فيه التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدور الاكبر في عملية الانتاج الحديث .
ودعا المساعد الاداري الى تطبيق التقنيات الحديثة والاخذ بالياتها في جميع مشاريعنا وبرامجنا المختلفة لكي نتمكن من انجاز مقومات مجتمع المعرفة وهو ما يقود الى تنمية القدرات لاستيعاب التوجهات الجديدة للاقتصاد العالمي .
واشار رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن " ان طموح فرع هندسة الانتاج ان نوفر للنهضة الصناعية التي انطلقت في العراق بداية الثمانينيات كفاءات هندسية متخصصة في هندسة الانتاج ونظم التصنيع" .
وذكر ان مخرجات هذا الفرع أثبتت كفاءتها وقدرتها على قيادة كل المهام التي أوكلت لها منذ بدء الثورة الصناعية في العراق، وأصبح خريجينا اعلام في مجال الصناعة والعمليات التطبيقية .
واكد رئيس فرع هندسة الانتاج رئيس اللجنة التحضيرية للنــدوة ا.م.د علي عبار خليف الى ان الندوة تهدف الى التعريف بأهمية التكنولوجيا الحديثة في هندسة الانتاج من خلال التطور السريع للمكائن والمعدات مع تطور البرامج الهندسية الحديثة والبحوث الاكاديمية والتطبيقية المتخصصة في مجال هندسة الانتاج .
واضاف ان الندوة تضمنت مجموعة من المحاور التي من شانها دفع عملية التقدم في فرع هندسة الانتاج نحو الامام من حلال مجموعة من المحاضرات العلمية الهندسية المتخصصة حيث تضمن المحور الاول عمليات القطع التقليدي واللاتقليدي للمعادن ، في حين خصص المحور الثاني للعمليات الحديثة في مجال تشكيل المعادن ، بينما تضمن المحور الاخير التصميم والتصنيع المعان بالحاسوب لعمليات هندسة الانتاج المختلفة .
تضمنت الندوة ثلاث جلسات شملت ست محاضرات تخصصية وهي " استخدام النفاث المائي في قطع المعادن والمواد الصلدة " للباحثين ا.م.د معن عابد وا.م.د شكري حميد والثانية بعنوان " التشغيل المتقدم بطريقة الإنهاء السطحي بالدقائق المغناطيسية " للباحثين ا.م.د سعد كريم وم.د عباس فاضل ، "واستخدام المكائن الحديثة للحصول على اشكال غير متماثلة بطريقة التدويم " للباحث ا.م.د كريم محسن ، و" متغيرات العمليات التصنيعية " للباحث ا.م.د عدنان ابراهيم ، و" الطباعة ثلاثية الابعاد واستخداماتها الصناعية للباحث ا.م.د تحسين فاضل و" نمذجة ومحاكاة طريقة قطع المعادن " للباحث مهند حسين . وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين ورؤساء الجلسات واللجان العاملة في الندوة.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/5/2017