قسم هندسة المواد ينظم حلقة نقاشية عن تطبيقات الكواشف الغازية

رجوع

قسم هندسة المواد ينظم حلقة نقاشية عن تطبيقات الكواشف الغازية

نظم قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية القت من خلالها التدريسية ا.م.د الاء علاء الدين عبد الحميد محاضرة علمية عن تطبيقات الكواشف الغازية في قاعة الاستاذ الدكتور المرحوم فاضل جياد عطية يوم الاربعاء 3/5/2017 , بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في القسم .
وبينت الباحثة كيفية استخدام جهاز استشعار الغاز وهو جهاز يكشف عن وجود زيادة أو نقصان في تركيزات الغاز أو الغازات في منطقة ورصد التلوث البيئي وخاصة تلك الغازات التي قد تكون ضارة للبشر أو الحيوانات أو البيئة ، وبعبارة أخرى فإن التغير في السلوك عند التعرض للغاز الاختبار يرجع إلى التغير في تركيز الرسوم في سطح مستشعر المواد.
أدى التوسع وزيادة في صناعة اهتماما كبيرا لتكنولوجيا الاستشعار الغاز للرصد. وهذه التطبيقات هيالسلامة و الببيئة و الصناعة و الزراعة و التطبيقات الطبية و المناجم و التعدين و النفط. كما تطرقت الى دور مهندس المواد في صناعة الكواشف الغازية من ناحية اولا: اختيارمواد الكواشف هي اكاسيد المعادن الثنائية و الثلاثية مثل ZnO ,SnO2 , WO3 TiO2 ,Fe2O3 ,CuO وثانيا اختيار التصميم الكبير للكاشفMacro Design وثالثا اختيار التصميم الدقيق او النانويMicro- Nano Design .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:14/5/2017