قسم السيطرة يشارك في مؤتمر دولي عن الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية

رجوع

قسم السيطرة يشارك في مؤتمر دولي عن الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية

شارك التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور أحمد صباح الاعرجي بالتعاون مع الباحثة نور قاسم من قسم هندسة السيطرة والنظم في المؤتمر العلمي الهندسي السابع الدولي الاول لكلية الهندسة في جامعة بغداد مؤسسة IEEE – اتحاد الجامعات العربية تحت عنوان " الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية والاستدامة"، بالبحث العلمي الموسوم:
" تصميم مسيطر لاخطي لعجلة الإنسان آلي متنقل مبني على أساس الخوارزمية الامثلية الهجينة (النحل وحشد الجسيمات الامثلية) المدركة وبشكل حي ومتصل ".
هدف البحث الى المقارنة بين أنواع مختلفة من لخوارزميات المدركة بشكل حي ومتصل للمسيطر اللاخطي المقترح لتتابع مسار عجلة الإنسان الآلي الحركي والتي لها القابلية على تتابع المسار المستمر المرغوب.
وتم اقتراح خوارزمية امثلية هجينة (النحل, حشد الجسيمات الامثلية) لكي تعلم وتنغم قيم كسب المسيطر العصبي وتتميز بسرعة وبساطة تقنية التنغيم وبشكل حي ومتصل.
وان افضل عزم مسيطر لعجلة اليمين واليسار لعربة الإنسان الآلي تم توليدها بشكل حي ومتصل من خلال المسيطر المقترح.لقد تم إثبات من خلال نتائج المحاكاة أن المسيطر العصبي اللاخطي المقترح مع الخوارزمية الهجينة المدركة هي اكثر دقة من حيث تعليم وتنغيم عناصر المسيطر بشكل حي ومتصل والحصول على فعل سيطرة ناعم بالإضافة إلى تقليل الخطأ ألتتابعي لعجلة الإنسان الآلي.
وحصل الأستاذ المساعد الدكتور أحمد صباح الاعرجي والباحثة نور قاسم على شهادة تقديرية تثميناً لجهودهما القيّمة وتقديراً لمشاركتهما في المؤتمر.


المصدر: رئاسة الجامعة

تاريخ النشر:1/6/2017