رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب تناقش الحساب الذكي للأجسام المتحركة في الفيديوات الرقمية

رجوع

رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسوب تناقش الحساب الذكي للأجسام المتحركة في الفيديوات الرقمية

نالت طالبة الدراسات العليا شذى طالب رشيد على شهاده الماجستير من قسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية في اختصاص ذكاء اصطناعي عن رسالتها الموسومة (الحساب الذكي للأجسام المتحركة في الفيديوات الرقمية)
في المناقشة التي اقيمت على قاعه المناقشات في قسم علوم الحاسوب .
وتكونت لجنة المناقشة من أ.م.د.حسنين سمير عبد الله وأ.م.د. شيماء حميد شاكر من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. عبد الوهاب سامي إبراهيم من قسم علوم الحاسبات في كلية التربية في الجامعة المستنصرية وبأشراف ا.م. د عبد الأمير عبد الله كريم من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية.
يعد الكشف عن الجسم المتحرك والحساب والتصنيف في الفيديو حقلاً أساسياً في الرؤية
الحاسوبية. حيث يمتلك النظام المقترح خطوات رئيسية قابلة للتطبيق على الكشف والحساب والتصنيف فيما يخص المركبة المتحركة في الفيديو المدخل. الخطوة الأولى هي المعالجة الأولية المقترحة على كل إطار في تسلسل الصور يحتوي على )كشف أجسام متحركة، تحويل نظام RGB إلى Grayscale ، فلتر Gaussian ، والتحويل إلى النظام الثنائي.
وتمثل الخطوة الثانية استخلاص الميزات التي تحتوي على ميزات الحجوم والأشكال للأجسام المتحركة أما بالنسبة للخطوة الأخيرة فهي عبارة عن نظام مقترح يحتوي على نظريات فعالة لحساب وتصنيف المركبات، تقوم الخوارزمية المقترحة الأولى بحساب عدد السيارات بجانب واحد, والخوارزمية الثانية تقترح حساب عدد السيارات بجانبين، والخوارزمية الثالثة تقترح تصنيف وحساب عدد السيارات طبقاً لحجمها إلى سيارات كبيرة ووسط وصغيرة.
ويتم تطبيق الطريقة المقترحة واختبارها على مجموعة واسعة من التحديات ويتكيف هذا
النموذج في اطارات مختلفة مثل تحديد الجسم المتحرك, تحديد الحواف وعملية الهيكل المحدب لحساب وتصنيف السيارات.
وأظهرت التجارب نتائج حساب وتصنيف فعالة فيما يخص المركبات المتحركة تحت أي مشهد
مروري بدقة قدرها 99.25 % من خلال عملية حساب على جانب واحد، و 95,23 % في عملية حساب في جانبين و 99.14 فيما يخص عملية التصنيف.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:12/9/2017