اطروحة دكتوراه عن تحضير وتوصيف مادة عالية التوصيل من الاسلاك المعاد تدويرها

رجوع

اطروحة دكتوراه عن تحضير وتوصيف مادة عالية التوصيل من الاسلاك المعاد تدويرها

نال الطالب حسين علي علوان القره غولي من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جدا عن اطروحته الموسومة "تحضير وتوصيف مادة عالية التوصيل من الاسلاك المعاد تدويرها " يوم الثلاثاء 31/10/2017 على قاعة الدراسات العليا في القسم.

وبين الباحث ان الجرافين هي مادة كاربونية نانوية جديدة ثنائية الابعاد جذبت الكثير من الاهتمام نظرا لانها تمتلك مجموعة كبيرة من الخصائص الفيزيائية والميكانيكية الفريدة التي تعزى الى تركيبها الذري ، ويمتلك الجرافين فجوة وكثافة حزم تصل الى الصفر عندما تجتمع حزم التوصيل والتكافؤ ويمتلك كثافة قليلة جدا بالقرب من نقطة ديراك وهذه الخصائص جذبت اهتمام الكثير من العلماء لدراسة تركيبه الذري واستخدامه في العديد من التطبيقات الهامة والحرجة .

وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من فحوصات الموصلية الكهربائية والحرارية زيادة في قيم التوصيل الكهربائي والحراري لأسلاك السبائك المعتقة، حيث أظهرت السبيكة المدعمة بـ (0.3% جرافين و0.15% زركونيوم) اعلى قيم لها والذي أدى الى بلوغ معدل الزيادة في قيم الموصلية الكهربائية والحرارية نسبة (8.2%، 15.7% ) .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.محسن جبر جويج من جامعة تلعفر رئيساً وأ. د. نجم عبد الامير سعيد من جامعة بابل وأ.م.د فاضل عباس هاشم وأ.م.د.جواد كاظم عليوي من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د.عبد الرحيم كاظم عبد علي من جامعة بابل اعضاء وأ.م.د.فاضل عطية جياد وأ.م.د.اكرم رحيم جبر مشرفين والاستاذ المساعد الدكتور محسن عباس اسود من جامعة بابل مقوما علميا والاستاذ المساعد الدكتور سمير علي امين من الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:12/11/2017