محاضرة علمية عن غشاء البولي فنايديل هكسوفلورو بروبلين المجوف في الهندسة الكيمياوية

رجوع

محاضرة علمية عن غشاء البولي فنايديل هكسوفلورو بروبلين المجوف في الهندسة الكيمياوية

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018 ألقى المدرس الدكتور خالد تركي راشد محاضرة بعنوان :
غشاء البولي فنايديل هكسوفلورو بروبلين المجوف للاستخدام في منظومة تقطير الأغشية بالاتصال المباشر
POL( VINYLINDENE FLUORIDE- CO HEXANFLUOROPROYLENE) HOLLOW FIBRE MEMBRANE FOR MEMBRAN DISTILLATION
وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونين ورؤساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم .
بولي (
وأوضح المحاضر بان بولي(الفلوريدين الفلوريد المشترك هيكساف لوروبروبيلين)،غشاءالألياف المجوفة تم تصنيعه بنجاح من خلال اعتماد طريقة انعكاس المرحلة، تم استخدام K-30) كمادة مضافة لتشكيل المسام,لتحسين التشكل،وهيكل وأيضا خصائص غشاء آثار تركيز المخدر، إذ تمت دراسة الغشاء للحصول على غشاء مع خصائص جيدة وتكون مناسبة للاتصال المباشر غشاء التقطير التطبيقات.
ودرست الخصائص المورفولوجية لجميع الألياف عن طريق مجال المسح الضوئي الانبعاثات المجهر الإلكتروني وأيضا القوة الذرية المجهر. وكان تشكي لميكروفوادسفي غشاء المشترك ولوحظ انخفاض زاوية الاتصال قليلا مع زيادة pvpمن (0٪ بالوزنإلى 9 ٪). حجم المسام من الألياف المجوفة زيادة كبيرة من 0.097 ميكرون إلى 0.286 ميكرون مع إضافة (0 إلى 9) بالوزن. ٪. في الحل مخدر، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في تدفق المياه من 4.2 إلى 22 كجم / m2H في درجة حرارة تغذية 80 درجة مئوية. ونجاح تعديل حمض الفورميك على الغشاء مع 5 بالوزن. ٪ ثبت من زاوية الاتصال التي زادت من 97.8 درجة إلى 109.9 درجة،زاد ضغط دخول السائل من 2 إلى 2.4 بار. أفضل تدفق تدخل لغشاء معدلة مع 9 بالوزن. ٪حوالي 23.9 كجم / م 2 حفي 80 درجة مئوية تغذية درجة حرارة تغذية المياه. التحسين من المعلمات التشغيل . تأثيرالمعلمات العملية،مثل درجةحرارة التغذية (40-80) درجة مئوية،ومعدل تدفق العلف (0.3-0.6 لتر / دقيقة)،وكذلك تغذية وتراوح تركيز من 3.5wt٪ إلى 5.0 بالوزن. ٪،.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/11/2017