محاضرة علمية عن تطبيق CFD في الهندسة الكيمياوية

رجوع

محاضرة علمية عن تطبيق CFD في الهندسة الكيمياوية

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الاول لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية القت طالبة الماجستيرهدى كاظم محاضرة بعنوان:
CFD& Experimental Study the Effect of Nano Material on Drag Force of Iraqi Crude Oil Flow
دراسة عملية وتطبيق CFD لتأثير اضافة المواد النانوية على قوى الجر في عملية نقل النفط العراقي الخام
على قاعة الخوارزمي في القسم بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونين ورؤساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم .
وأوضحت الطالبة ان اعتماد الاقتصاد العراقي اعتماداً كلياً على القطاع النفطي حيث يكون 95% من إجمالي دخل العراق من العملة الصعبة بحيث تقليل تكاليف النقل يرجع بمورد ايجابي خاصة الوقت الحاضر للعراق الذي يمر بظروف اقتصادية صعبة، ولهذا كان لابد من اختيار اسلم الوسائل واقلها كلفة لاستخدامها في نقل الموارد البترولية الضخمة الى مركز الاستهلاك. وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة لمد خطوط الانابيب الا انها اسرع وارخص في تشغيل والصيانة وتعتمد على تفعيل ضغط عالي في بداية الخط لضمان تدفق المادة النفطية او مشتقاتها ،وبالطبع فان سرعة الغاز الطبيعي اثناء التحرك تكون اعلى من النفط الخام او المواد عالية اللزوجة . فان الاحتكاك بين المادة النفطية مع جدران الانابيب يقلل من سرعتها ومن ثم تحتاج الى مرحلة جديدة من الضغط , لذا يوجد كل حوالي 50 الى 250 كيلومتر نقاط تقوية (مضخات ). ويهدف لايجاد افضل المواد المضافة ( (drag reduction لتقليل خسائر الاحتكاك لنقل النفط الخام .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:06/12/2017