نشاطات القسم لعام   2013

رجوع


أكاديمية العراق للطاقة تعقد الورشة الأولى للغاز

26/5/2013

   بهدف الاستثمار الأمثل للغاز ومن أجل تسليط الضوء على احتياطات الغاز في المكامن العراقية بنوعيه المصاحب والحر وتحت شعار (غاز العراق: الفرص والتحديات) عقدت أكاديمية العراق للطاقة وبالتعاون مع وزارة النفط ورشتها الأولى للغاز يوم الأحد الموافق 26/5/2013 على قاعة المركز الثقافي النفطي.

   وفي مستهل الورشة عزف السلام الجمهوري تلاه آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق  وقد حضر الورشة كل من معالي وزير النفط الأستاذ عبد الكريم لعيبي والأستاذ فياض حسن نعمة وكيل وزير النفط لشؤون التصفية والغاز وأعضاء من مجلس النواب وعدد كبير من الشركات النفطية وخبراء في القطاع النفطي.   

   بدأت الورشة بكلمة ترحيبية للأكاديمية ألقاها رئيس مجلس الأمناء في الأكاديمية الدكتور إبراهيم محمد بحر العلوم الذي أشار في كلمته إلى إن الأكاديمية هي مؤسسة فتية تنموية مستقلة تسعى في برامجها ونشاطاتها للنهوض بقطاع الطاقة في العراق. وفي نهاية الكلمة قدم العلوم درعا تذكارياً لمعالي وزير النفط لجهوده في دعم القطاع النفطي في العراق. وبعد ذلك قدم الأستاذ فياض حسن نعمة ورقته التي بين فيها ان الاقتصاد العالمي يشهد نمو متزايد حيث دخل العالم العصر الذهبي للغاز لكثرة استخداماته وتطرق أيضاً إلى الآفاق المستقبلية حيث يحاول العراق ان يستثمر كل من النفط والغاز وبالتعاقد مع الشركات العالمية .

   وتضمنت الورشة حلقتين نقاشيتين الأولى عن إمكانيات العراق الغازية: استخراج ومعالجة الغاز برئاسة د. محمد صالح الجواد رئيس قسم تكنولوجيا النفط ود. حسين  علي باقر أعضاء مجلس الأمناء في الأكاديمية وفي نهاية الحلقة قدم الدكتور ابراهيم بحر العلوم درعا للدكتور أحمد الشماع وكيل وزير النفط السابق  لدوره التاريخي للوصول الى انشاء شركة غاز البصرة وكذلك تم توزيع الهدايا على السادة المحاضرين والحلقة النقاشية الثانية / الجزء الأول عن البنى التحتية للغاز وتوقعات الإنتاج المستقبلي برئاسة السيد قحطان العنبكي والسيد حكمت جعفر الحسن أعضاء مجلس الأمناء في الأكاديمية والجزء الثاني عن استراتيجيات تطوير صناعة الغاز وبدورهم قدموا هدايا للسادة المحاضرين.

  وفي نهاية الورشة تم قراءة التوصيات والاستنتاجات الخاصة بالورشة قدمها الدكتور احسان العطار.

  ومن الجدير بالذكر انه حضر الورشة عدد من تدريسي ومنتسبي قسم تكنولوجيا النفط كما شارك طلبة القسم في الأعمال التنظيمية للورشة.