رجوع

مركز النانوتكنولوجي يشارك بورقة عمل علمية في ندوة  كلية الهندسة/جامعة بغداد حول تطبيقات تكنولوجيا النانو في الهندسة الكيمياوية

شارك  (أ.م.د. خالد عجمي سكر/ رئيس قسم البايونانوتكنولوجي في مركز النانوتكنولوجي) بورقة عمل علمية بعنوان  (تطبيقات النانو في مصافي النفط الحديثة) وذلك خلال مشاركته   في الندوة العلمية التي عقدها قسم الهندسة الكيمياوية/كلية الهندسة في جامعة بغداد  والموسومة (تطبيقات تكنولوجيا النانو في الهندسة الكيمياوية) بحضور أساتذة جامعة بغداد وكوادر القطاع النفطي،  وذلك يوم الأربعاء الموافق 1/4/2015. حيث ترأس جلسات الندوة  أ.م.د. بسمة عباس، والأستاذ سرمد عبد الرزاق .

هذا وقد تطرق الدكتور خالد  في محاضرته  إلى أهم التطبيقات  العلمية للنانوتكنولوجي في مصافي النفط الحديثة من اجل الحصول على عوامل مساعدة  جديدة تدخل في وحدات التهذيب والازمرة ووحدات نزع الكبريت التي تستخدمها المصافي لإنتاج وقود الكازولين. كما تم استعراض الإبعاد  الاقتصادية التي سوف تعكسها استخدام تكنولوجيا النانو في مجال عمل شركات النفط العالمية. وعلى صعيد متصل تم التطرق إلى أهم   طرق أنتاج العوامل المساعدة النانوية بحيث  تتلائم ومتطلبات عمليات الإنتاج في المصافي النفطية الحديثة. هذا وقد شاركت جامعة بغداد بأربعة أوراق عمل علمية ألقاها كل من (أ.د. ماجد أبراهيم عبد الوهاب، أ.م.د.طالب احمد الصفار، أم.د.ندى سعدون احمد، م.د. محمود كزال حميدي).

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2015/4/5