مركز بحوث النانو تكنولوجي والمواد المتقدمة يعقد المؤتمر العلمي الدولي الخامس للنانوتكنولوجي

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني وباشراف أ.د امين دواي ثامر اقام مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية المؤتمر العلمي الدولي الخامس للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة وتطبيقاتها (ICNAMA 2015) وذلك على قاعة المؤتمرات في قسم الكهروميكانيك للفترة 3-4 تشرين الثاني 2015 وقد افتتح المؤتمر أ.د قاسم محمد دوس وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الادارية وقد شارك في المؤتمر العديد من الباحثين من داخل وخارج القطر ومن ضمن الوفود المشاركة في المؤتمر وفد الجمهورية الاسلامية الايرانية برئاسة أ.د رسول مالكفار رئيس قسم الابحاث الذرية والجزيئية في جامعة تربية مدرس في طهران.

هذا وقد اثنى السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د امين دواي ثامر على الجهود التنظيمية للمؤتمر والذي تم تكريس البحوث العلمية فيه من اجل دعم الاقتصاد العراقي.

ولقد ذكرت مديرة المركز أ.د عدوية جمعة حيدر ان البحوث المشاركة في هذا المؤتمر تميزت بالحداثة والتركيز على التطبيق العملي للمواد النانوية في كافة الجالات الهندسية والطبية. واضافت ان المؤتمر استقبل 150 بحثا تم قبول 88 بحثا كما انه تم خضوع المؤتمر لتقييم البحوث العالمية من قبل الجامعات العالمية منها جامعة ميزوري الامريكية والجامعة الماليزية وجامعة تربية مدرس في العاصمة الايرانية طهران كما انه استقبل عدد من الباحثين والبحوث العالمية مضيفة انه ملتقى للباحثين العالمين في الجامعات والمؤسسات العراقية في المجال النفطي والصناعي والبيئي والتي تخدم المؤسسات البحثية العراقية . 

وقد تضمن المؤتمر المحاور التالية: 

وخرج المؤتمر بعدة توصيات منها : 
1- توفير الدعم الرسمي وتشجيع استثمار القطاع الخاص لبناء المشاريع الانتاجية الخاصة بالمنتجات النانوية المختلفة وتوفير البيئة التسويقية لها .
2- احتضان المؤتمرات والندوات وورش العمل والتدريب لبرامج النانوتكنولوجي داخل العراق وخارجه .
3- دعم برامج الانفتاح العلمي مع الجامعات والمؤسسات العالمية والاقليمية .
4- تعزيز التعاون العلمي مع وزارة الصحة والبيئة وتوحيد الجهد العلمي والاكاديمي للابحاث والدراسات التطبيقية في تخصصات الهندسة والطب والعلوم .
5- تعاون مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة وقسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية لاستحداث دراسة الدبلوم العالي في تخصص النانوتكنولوجي التطبيقي لمؤسسات الدولة .
6- تأسيس مجلة علمية محكمة تصدر من الجامعة التكنولوجية / مركز النانوتكنولوجي باسم " مجلة تكنلوجيا النانو والمواد المتقدمة .
وفي نهاية المؤتمر وزع رئيس الجامعة التكنولوجية الشهادات التقديرية على مساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية والعلمية ورؤساء الجلسات والباحثين الايرانيين المشاركين في المؤتمر
.

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                         تاريخ النشر: 2015/11/9