رجوع

 اقتصاديات مشاريع النفط والغاز في ورشة  تدريبية في مركز بحوث النانوتكنولوجي

نظم مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ، ورشة تدريبية لمنتسبي وزارة النفط حول (اقتصاديات مشاريع صناعة النفط والغاز وحسابات الجدوى الاقتصادية) للفترة 18- 29/5/2014. وقد شارك في الدورة 14 متدرباً من شركة مصافي الجنوب وشركة نفط الوسط وشركة مصافي الوسط ودائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية وشركة تسويق النفط (سومو) .وتم خلال الدورة إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل  أ.م.د.خالد عجمي الربيعي تضمنت احدث المفاهيم العلمية في مجال اقتصاديات صناعة النفط والغاز وأجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية.

وقد أوضح د.خالد عجمي ان الهدف من الدورة هو تطوير مهارات العاملين في قطاع النفط والغاز في المجالات الاقتصادية التي تعتبر أساس التوازن بين أعلى أداء للمشاريع النفطية واقل الكلف لتنفيذ المشروعات. وتكمن أهمية الورشة التدريبية  كون العراق  يشهد نمو اقتصادي واضح  من خلال  التوسع في جولات  التراخيص النفطية في قطاع استخراج النفط والغاز وكذلك التوسع في قطاع تكرير النفط. لذلك تعتبر الدراسات الاقتصادية مهمة في المرحلة الحالية كون العراق يمر بمرحلة نمو اقتصادي واضح ولذلك فان رسم سياسة التنمية الاقتصادية من مقومات التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي.

وقد تضمن منهاج الورشة التدريبية : نظرة اقتصادية لمشاريع صناعة النفط وتكنولوجيا الغاز في العراق، دراسة السياسة الاقتصادية للمشاريع النفطية في الصناعة الاستخراجية والتحويلية، طرق حسابات الجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية حسب اللوائح العالمية، التكنولوجية الحديثة في قطاع النفط والغاز وتأثيراتها على أسواق النفط ، أمثلة تطبيقية لدراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية. وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات التخرج على المشاركين من قبل أ.د.عدوية جمعة حيدر مدير مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة.

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2014/5/29