|
|||||||||||
الجزء النظري : |
|||||||||||
|
|||||||||||
A (ب) مزدوجة الفعل B A ( أ ) وحيدة الفعل شكل (1) 2. أجزاء الإشارة والتحكم ( الصمامات Valves ) ( signal and control elements ) الصمامات وهي من مكونات أنظمة الهواء المضغوط وتقوم بوظائف التحكم والتنظيم لعمليات التشغيل منها : أ- عمليتي الفتح ( ( start والغلق ( stop ) ب- تحويل الاتجاه للهواء المضغوط ج- تنظيم الضغط ( pressure ) والانسياب ( flow ) والصمامات حسب عملها مقسمة إلى الأنواع التالية : 1- الصمامات الاتجاهية directional valves تستعمل لقطع وتوصيل الضغط باتجاهات مختلفة ( تغير اتجاه الهواء ) 2- صمامات الاتجاه الواحد non-return valves تقطع الهواء باتجاه وتوصله بالاتجاه المعاكس 3- صمامات التحكم بالضغط pressure control valves 4- صمامات التحكم بالانسياب flow control valves تتحكم بحجم وكمية الهواء المضغوط 5- صمامات القطع shut off valves وهي التي تفتح وتغلق مجرى الهواء الصمامات ألاتجاهيه : وهي الصمامات الأساسية في أنظمة السيطرة الرئوية , وهي بأنواع متعددة وأشكال متنوعة على طبيعة العمل ونوعه ويمكن تصنيفها وتمثيلها برموز متفق عليها لغرض معرفة وضيفة كل نوع من خلال قراءة الرموز المؤشرة عليها . ويمكن توضيح الرموز المستخدمة كما يلي : |
|||||||||||
1- تمثل حالة العمل بمربع | |||||||||||
2- عدد المربعات المتجاورة تمثل عدد دوال عمل الصمام | |||||||||||
3- الخطوط داخل المربع تمثل مجرى المائع | |||||||||||
4- الأسهم تمثل اتجاه مجرى المائع | |||||||||||
5- حالات القطع تمثل بخطوط متقاطعة | |||||||||||
6- نقاط التوصيل ( توصيل الدخول والخروج ) تمثل بخطوط خارج المربع لحالة عمل واحدة فقط , لمعرفة حالات العمل الأخرى يتم إزاحة المربعات يساراً أو يميناً كل مربع محل الأخر | |||||||||||
نقاط الاتصال مع الصمامات : 1- خطوط العمل ( A B C ) ( Working line) 2- توصيل ضغط التجهيز p ( power connections ) 3- خطوط التفريغ ( R S T ) ( (exhaust line 4- أشارة السيطرة ( X Y Z ) ( ( control line |
|||||||||||
|
|||||||||||
|
|||||||||||
التجربة الثانية اسم التجربة دالة الانتقال لمنظومة الاهتزاز الشاقولي |
|||||||||||
الغرض من التجربة:
|
|||||||||||
|
|||||||||||
التجربة الثالثة اسم التجربة تحليل استجابة منظومات السيطرة من الدرجة الثانية باستخدام الحاسوب |
|||||||||||
الغرض من التجربة : 1- تشغيل برنامج واستخدامه لحساب ورسم استجابة منظومات من الدرجة الثانية عندما يكون المدخل إشارة خطوة (Step-Input) 2- دراسة تأثير تغيير نسبة التخميد (ξ) (Damping Ratio على استجابة المنظومات C(t) . 3- دراسة العلاقة بين مقدار Peak time, overshoot لمرحلة المرور العابر Transient .
|
|||||||||||
|
|||||||||||
|
|||||||||||
التجربة الرابعة اسم التجربة منظومة التحكم الحراري باستخدام المسيطر التناسبي |
|||||||||||
الغرض من التجربة : 1- معرفة أجزاء منظومة التحكم الحراري وكيفية عملها . 2- المقارنة بين المنظومة مفتوحة الحلقة والمغلقة الحلقة . 3-دراسة خواص المسيطر التناسبي أثناء عمله داخل منظومة السيطرة . الأجهزة المستخدمة : 1- جهاز نموذج لمنظومة حرارية (Thermal system modal ) . 2- جهاز قياس فولتية رقمي (Digital volt meter ) .
|
|||||||||||
|
|||||||||||
التجربة الخامسة اسم التجربة عمل منظومة السيطرة الهوائية |
|||||||||||
الغرض من التجربة: 1. التعرف على المصطلحات الاساسية لمنظومة السيطرة الطوعية والمستخدمة في الانظمة الحقيقية. 2. تمثيل المخططات الاساسية لمنظومة السيطرة الهوائية واجزائها. 3. تشغيل منظومة السيطرة الهوائية وبيان عملها وتوضيح ان ليس هناك فرق بين التأثير اليدوي والاوتوماتيكي في عمل منظومة السيطرة الهوائية. التطبيقات العملية لمنظومة السيطرة الهوائية :- منظومة السيطرة الهوائية هي منظومة تستخدم الهواء المضغوط لنقل والسيطرة على الطاقة ومن تطبيقاتها العملية هي السيطرة على ابواب القاطرات, الخطوط الانتاجية الاوتوماتيكية, عمل المكائن الاوتوماتيكية وفي محطات الطاقة الكهربائية. تعتبر المنظومات الهوائية سهلة الضبط والمعايرة بالأضافة الى انها اقتصادية وصديقة للبيئة. المصطلحات العامة في منظومة السيطرة الهوائية :- Process :- العمليات التي تجري على تغير مستوى ارتفاع الماء في الخزان Process behavior :- السلوك المسجل لمتغيرات الحالة ضمن العمليات الجارية Inlet and Outlet :- التغذية بالماء ومعدل الجريان ((Feeding, تفريغ الماء ومعدله (Drain) Disturbance :- الاضطرابات الخارجية التي تتعرض لها المنظومة (stochastic variables )
|
|||||||||||
|
|||||||||||
|
|||||||||||
التجربة السادسة اسم التجربة Closed Loop System |
|||||||||||
الهدف من التجربة :
|
|||||||||||
|
|||||||||||