Computer Sciences
قسم علوم الحاسوب يحتفل بالذكرى الثلاثون على تأسيسه


اقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية احتفالية لمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيس القسم على قاعة المرحوم الدكتور عماد كاظم جبار يوم الثلاثاء 31/12/2013 بحضور أ.د. امين دواي ثامر ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. محمد يحيى العاني والادارية أ.م.د. سامي وحيد الحسناوي وعدد من رؤساء وتدريسي اقسام الجامعة والتدريسيين الرائدين في القسم .

تم افتتاح الاحتفالية بقراءة سورة الفاتحة على روح المرحوم الدكتور عماد كاظم جبار رئيس قسم علوم الحاسبات السابق ثم كلمة أ.د. عبد المنعم صالح ابو طبيخ رئيس قسم علوم الحاسوب الذي قال فيها : تمر في هذه اليوم الذكرى الثلاثون على تأسيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وليس في جامعتنا فقط وانما لاقسام علوم الحاسبات في عموم البلاد ففي هذا التاريخ قبل ثلاثين سنة في عام 1983 تأسست اربعة اقسام دراسية هي قسم علوم الحاسبات في الجامعة التكنولوجية ، جامعة بغداد ، جامعة البصرة ، جامعة الموصل ولم تكن البداية بعيدة عن البداية العالمية حيث تاسست عالميا اقسام الحاسبات سنة 1975 .

واضاف يوما بعد يوم تزداد التطبيقات وتتعمق الحاسبات وحاجة العلوم الاخرى الى استخدام الحاسبة في بحوثها وتطبيقاتها العلمية في العراق والعالم مما يلقي على الاقسام العلمية في تخصص الحاسوب واجبات واعباء مضافة ، وتم استحداث تخصصات دقيقة متفرعة لعلوم وهندسة الحاسوب مثل البرامجيات , النظم , الذكاء الإصطناعي , السيطرة والوسائط المتعددة والشبكات وبقية التخصصات الاخرى وقد استجاب قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الى ذلك فاصبح اليوم يمنح ست شهادات تخصصية للبكالوريوس .

واضاف ان القسم يعمل جاهدا في تطوير امكاناته المختبرية وبدعم من رئاسة الجامعة التكنولوجية بانجازه للمختبر الذي سوف يستخدم للتدريس في العام الدراسي القادم كما تم التدارس في مجلس القسم من اجل استغلال الدعم من قبل رئاسة الجامعة من اجل النهوض علميا في القسم للحصول على حاسب mainframe في مختبر الوسائط المتعددة ، وتطوير مختبر الربورت الذي سينقل القسم نقلة نوعية تجعل منه رائدا لتطوير مؤسسات الدولة الذي تراجع ادائها الحاسوبي بسبب اعتمادها على استخدام الحواسيب الشخصية حيث ان هذا الحاسب تصل سرعته مليون او اكثر من سرعة الحاسبات الشخصية ثم تطرق الى الامكانات العلمية لقسم علوم الحاسوب وكادره المتخصص وارتفاع الدرجات العلمية فيه ان شاء الله في خدمة وتقدم بلدنا العزيز .

وأكد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر في كلمة له في هذه المناسبة بأن قسم علوم الحاسوب يعد من الاقسام التي تاسست عليها الجامعة التكنولوجية ، مشيرا الى ان علوم الحاسوب هو لغة العصر الجديد وان تقدم البلدان يقاس بما موجود فيه من حواسيب التي دخلت في كل العلوم الحديثة واوضح ان قسم علوم الحاسوب والجامعة التكنولوجية الجامعة يواكبان التطورات التي تحدث في العالم وقد ارتقت بهذا العلم من جميع النواحي العلمية والاكاديمية واستذكر رئيس الجامعة اساتذة القسم وخاصة رئيس القسم السابق المرحوم الدكتور عماد كاظم حيث كان له دور كبير في دفع عجلة هذا القسم وله اثر على الاقسام الاخرى التي كانت تحتاج هذا القسم في ترويج هذا العلم الدقيق الذي ينقل اللغات الحديثة وتطبيقاتها الى الجامعة

ثم بعد ذلك تم تقديم نبذة عن الدراسات الاولية وفروع القسم من قبل الدكتور حسنين سمير عبد الله ونبذة عن الدراسات العليا في القسم من قبل الدكتور أحمد طارق صادق حيث تأسس الموسم الدراسي للدراسات العليا في عام 1983/1984 لمواكبة التطور في مجال علوم الحاسوب وتوظيفها في المجالات التطبيقية وتهيئة الطلبة ليكونوا ملاكا متخصصا في هذا المجال الحيوي لخدمة بلدنا العزيز في كل القطاعات التي تحتاج الى هذا الاختصاص المهم.

اما فروعه العلمية حيث تقوم رسالة القسم على التخصصات الدقيقة لعلوم الحاسوب حيث يوجد في القسم ستة فروع علمية هي فرع البرامجيات ونظم المعلومات والذكاء الاصطناعي وامنية الحاسوب وادارة الشبكات والوسائط المتعددة , حيث على امتداد ثلاثين عاما من البذل والعطاء منح قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية درجة البكالوريوس في الاختصاصات الدقيقة ، اما بالنسبة للدراسات العليا فقد تم استحداث دراسة الماجستير في علوم الحاسوب عام 1985 بعدها تم استحداث دراسة الدكتوراه في علوم الحاسوب عام 1992 واستحداث دراسة الدبلوم العالي في عام 1999. وكرم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور امين دواي اساتذة القسم القدامى بدرع القسم تثمينا للدور الكبير ثم كرم رئيس قسم علوم الحاسوب الاستاذ الكتور عبد المنعم صالح ابو طبيخ رئيس الجامعة تثمينا لدوره الكبير في دعم القسم ، بعد ذلك افتتح رئيس الجامعة مختبر الانسان الالي والاتمتة في القسم.




تاريخ النشر 31-12-2013

المصدر : إعلام القسم