أخبار القسم - معرض النتاجات

رجوع


القسم يشارك في معرض النتاجات العلمية في احتفالية يوم الجامعة

شارك قسم الهندسة الكهروميكانيكية في معرض النتاجات العلمية الذي أقيم تزامناً مع الذكرى الاربعين لتأسيس الجامعة التكنولوجية يوم الاثنين 13/4/2015 ,

 وجاءت مشاركة القسم بعرض عدة نتاجات علمية للطلبة ابرزها:
1- مشروع تطبيق تقنية الـ UAV وهو عبارة عن تصميم مروحية رباعية الرفع تحمل كاميرا الفيديو التي يمكن استخدامها للبحث والإنقاذ ومكافحة الحرائق ، والاستخدامات العسكرية، والتقارير الإخبارية للطالب احمد علي يوسف وبأشراف م.عبدالله حسن عبدالله .
2- مشروع تصميم وتنفيذ منظومة عاكس أحادي الطور مع تحسين عامل القدرة بشكل أوتوماتيكي يهدف الى تحسين الاداء والكلفة لمبادلات احادية الطور مع تحسين عامل القدرة وبشكل تلقائي . للطالبة تماره أياد كريم وبأشراف م.د.عبدالجبار عويد حنفيش .
3- تصميم نظام التحكم في الروبوت بأستخدام برنامج LABVIEW يهدف الى السيطرة على ذراع الروبوت توصيلات للطالب عمر أبراهيم خنجر وبأشراف م.د.أيمان صالح كريم .
4- مشروع تطبيق برنامج الـ PIPESIM في محطات القدرة يهدف الى حساب توزيع درجة الحرارة وتحديد قطر الانبوب لخط أنابيب نقل الوقود لمحطات الطاقة للطالبة رسل عبد الجليل وبأشراف أ.م.د.أبتسام احمد حسن .
5- مشروع دراسة نظام لأقصى قدرة مجهزة من قبل أنظمة الطاقة الشمسية يهدف الى تسليط الضوء على كيفية الحصول على أقصى طاقة مولدة من قبل الالواح الشمسية للطالبة مها محمود ظاهر وبأشراف م.د.وليد عبود بداي .
6- مشروع للطالبة رانيا ادريس رجا وهو تطبيق نظام التحكم في مستوى المياه باستخدام متحكم دقيق(MC) يهدف الى السيطرة على مستوى الماء في الخزانات حيث تم استخدام المتحكم الدقيق الــMicrocontroller للسيطرة عل مستوى الماء من خلال برمجتة بلغة ال C++ وبأشراف م.عبدالكريم قاسم .
7- مشروع تمثيل العقل الإلكتروني في تكنولوجيا السيارات الحديثة يهدف الى تمثيل مبسط لوحدة التحكم الإلكتروني في السيارة، حيث أُخذ نظام معين من العمل (ECU)، وهي وحدة الاستشعار عن بعد والمثبتة من خلال المتحسسات على الهيكل الخارجي للسيارة لقياس المسافة بين السيارة و اقرب حاجز لتحذير السائق من سرعة السيارة و ايقافها اذا اقتضت الضرورة للطالب حسين امير(محمد علي) وبأشراف أ.م.د.ابتسام رحيمة كريخي .
8- مشروع تحسين عملية نقل الحرارة لمبادل حراري مزدوج الانبوب لمحطات الطاقة يهدف هذا إلى دراسة تأثير عدد تايلور وعدد Nusslet على نقل الحرارة في المبادلات الحرارية لمحطات الطاقة، ومقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع نتائج لمبادل حراري بسيط مزدوج الانبوب مع سريان لولبي . وتظهر النتائج أن انتقال الحرارة يزيد مع الاسطوانة اللولبية للطالب فادي مؤيد خليل وبأشراف أ.م.د.ابتسام احمد حسن .
وشهد المعرض زيارة السيد وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي برفقة السيد رئيس الجامعة أ.د أمين دواي ثامر وكذلك توافد العديد من رؤساء الأقسام وتدريسيين لأستعراض النتاجات العلمية وأثنوا على الطلبة الذين توجوا مجهوداتهم الذهنية بعمل العديد من المشاريع التي تصب في مصلحة المجتمع ولمختلف مجالات الحياة .

 المصدر:أعلام القسم 15-04-2015