أخبار القسم - منح ماجستير

رجوع


طالب من قسم الهندسة الكهروميكانيكية ينال الماجستير عن فحص اداء خلية السلكون ذات وجه مسطح

نال طالب الدراسات العليا في قسم الهندسة الكهروميكانيكية عبد الحسين جواد كاظم شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي عن رسالته الموسومة :
Investigation the Performance of the flat plate Silicon PV Solar Cell
فحص اداء خلية السلكون الشمسية ذات وجه مسطح
في المناقشة التي جرت على قاعة الكندي في القسم .
وتمت في المناقشة عرض الأعمال النظرية والتجريبية التي تم تحديدها لتحسين أداء الألواح الشمسية باستخدام نظام التتبع الشمسي ونظام التبريد المقترحة وكذلك اقترح الباحث نموذج لمحاكاة السلوك الحراري للوح الكهروضوئي. وتمت صياغة معادلات للتنبؤ بدرجة حرارة الطبقات للألواح الشمسية والذي اظهر اتفاق جيد مع النتائج التجريبية . النتائج من العمل التجريبي لنظام التتبع الشمسي بدون تبريد نتج عنه زيادة الحد الأقصى لقيمة متوسط انتاج الطاقة إلى 26.1٪ وزيادة الحد الأقصى لقيمة متوسطة من الكفاءة إلى 26.6٪. اما مع التبريد ونظام تتبع اعطى قدراقصى لمتوسط قيمة القدرة المنتجة هو 48.5٪ وزيادة الحد الأقصى لقيمة متوسط من الكفاءة لـ 46٪ مقارنة مع نظام ثابت بدون تبريد .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د جلال محمد جليل من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية رئيساً وعضوية كل من أ.م.د احمد كاظم حسين من جامعة بابل كلية الهندسة و م.د عبد الجبار عويد حنفيش من الجامعة التكنولوجية قسم الهدسة الكهروميكانيكية بالاضافة الى أ.م.د ابتسام احمد حسن وم.د سحر راضي فرج وكلاهما من قسم الهندسة الكهروميكانيكية .

 المصدر:أعلام القسم 29-01-2017                         

 نشرالخبر: وحدة الانترنت - لجنة تطوير الموقع الالكتروني