أخبار القسم - محاضرة (سمنر)

 رجوع


  محاضرات علمية لتدريسي قسم الهندسة الكهروميكانيكية عن تجاربهم في الخارج

شهدت قاعة قسم الهندسة الكهروميكانيكية يوم الاثنين التاسع من ايلول الماضي نشاطا علميا مكثف باقامة ثلاث محاضرات للتدريسين في القسم عن تفرغهم العلمي في الجامعات العربية والعالمية بحضور رئيس القسم ( د. طلال عبد الجبار ) المحترم و عدد من التدريسيين .
واستهل الدكتور(جلال محمد جليل) المحترم المحاضرات بإلقاء محاضرة حول مشاركته في برنامج منحة فلبرايت الامريكية في الولايات المتحدة الامريكية اذ بين ان مشاركته جاءت عن طريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم للمنحة اذ قبل 50 تدريسي من مختلف الاختصاصات وشملت دورة قصيرة في واشنطن لمدة خمسة ايام بواقع محاضرات صباحية ومسائية ثم تم اكمال بقية المدة في احدى الجامعات الامريكية اذ تم تقسيم المشاركين الى اربع مجاميع وكانت المجموعة الاكبر هي مجموعة ولاية ميشغان وبلغ عدد التدريسيين 13 في اختصاص الهندسية 10 في مجال الزراعة.
وشمل البرنامج في جامعة مشغان :
محاضرات عن ادارة الجامعة ألقاها مختلف القيادات الجامعية فضلا عن البحث العلمي مع المتابع (mentor) كما تضمن البرنامج اقامة سفرات علمية الى محطات شمسية والرياح لتوليد الكهرباء وتحميل الذرة الى الوقود وزيارات الى مناطق زراعية .. كما تم القيام بجولات في المختبرات العلمية في الجامعة مثل المفاعل النووي , المجاهر الالكترونية , مركز الحاسبة المتطور , جولات في مختبرات مختلفة .
وذكر ان مشاركته اضافت له فوائد جمة من كافه النواحي ويمكن تلخيص الفوائد العلمية وهو ما نبتغي اليه زهي الاطلاع بالتفصيل عن طريق ادارة جامعة ولايه ميشغان زمن مختلف الجوانب الادارية والماليه والعلمية , والعمل في مجال البحث العلمي والاطلاع على اساليب البحث العلمي الحديثة في جامعة متطورة مثل جامعة ميشغان زائدا الاطلاع على المختبرات المتطورة والاجهزة الثمينة جدا , فضلا عن السفرات العلمية والفائدة العمية منها .

 ثم القى الدكتور ( هاشم عبد حسين حميد ) المحترم التدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية فرع الطاقة / الجامعة التكنولوجية محاضرة في مجال محطات الطاقة ومشاكلها عن تفرغة العلمي في جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية للمدة من ايلول 2010 الى ايلول 2011 ذلك يوم الاثنين 19 من ايلول 2011 في قاعة مجلس قسم الهندسة الكهروميكانيكية .
تضمنت المحاضرة المواضيع التي تخص مجال محطات الطاقة ومشاكلها من خلال دراستها عمليا على المحطة البخارية الايطالية المنشئ في مختبر محطات الطاقه جامعة دمشق والمخصصة للابحاث المتقدمة في مجال الطاقة ومن هذه المواضيع دراسه عملية لخسائر الطاقه الحرارية في المحطة البخارية ودراسه عملية لضاهرة الانتفاخ والانكماش في الاسطوانة العليا لمولد البخار ودراسة عملية لزيادة مردود المحطة الحراري والداخلي عن طريق تخفيض ضغط المكثف .
واختتم الاستاذ ( خلوق ياسين ) المحترم المحاضرات عن تجربته نتيجه تفرغه العلمي في جامعة فيلادلفيا شمال العاصمة الاردنية عمان للمدة من العشرين من تشرين الاول 2010 وحتى الاول من ايلول ومشاركته في المؤتمرات العلمية الخاصة للجامعة الموفد اليها التي هدفت الى اثراء البحث العلمي الذي يحفز الباحث على اجراء المزيد من البحوث خلال فتره التفرغ وما بعدها .

المصدر: اعلام الجامعة                                         تاريخ النشر: 21/9/2011