أبرز نشاطات القسم لعام 2016

رجوع


 
   

رجوع

  الندوة التخصصية الاولى (التكنولوجيا وأثرها في اللغة العربية )

على بركة الله وبتوجيه مباشر من جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  وبدعم وأشراف من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) وبتنسيق من قبل السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر)  ومعاوني رئيس القسم المحترمين ( أ.م.د.سعد كريم شذر) و ( م.د. بهاء سامي مهدي ) وبالتعاون مع جامعتي بغداد والعراقية  انطلقت اليوم الاثنين المصادف (2016/11/28) اعمال الندوة التخصصية الاولى "التكنولوجيا واثرها في اللغة العربية " في قسم هندسة الانتاج والمعادن في رحاب الجامعة التكنولوجية وقد استهل الندوة عرض مجموعة من الافلام الوثائقية والبرامج التي بينت الدور العلمي والادبي للغة العربية , وبعدها اوعز السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم (أ.د. سامي ابو النون عجيل) ببداية اعمال الندوة وابتدأت بتلاوة ايات من الذكر الحكيم مع وقفة قراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق من القوات المسلحة والحشد الشعبي ,ثم القى السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم  (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر)  كلمة اوضح فيها تبني قسم هندسة الانتاج والمعادن برنامجا كبيرا لدعم سلامة اللغة العربية وتحت شعار "معا لتبقى لغتنا العربية حية" حيث يتضمن هذا البرنامج هذه الندوة التي اقيمت اليوم ودورة مجانية في اللغة العربية بعنوان " الاخطاء الشائعة في اللغة العربية" في يوم الاثنين الموافق 2016/12/5  ولمدة اسبوع في قسم هندسة الانتاج والمعادن وبالتنسيق مع مركز التعليم المستمر في جامعتنا اضافة الى اقامة حلقات نقاشية دورية لرفد سلامة اللغة العربية كذلك رفع توصيات هذه الندوة الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتأخذ هذه التوصيات طريقها نحو التطبيق ,واضاف السيد رئيس القسم  المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) ان لهذه الخطوة المباركة اكثر من مدلول يتمثل بالعمق والاصالة اضافة لما يشهده العالم بسبب العولمة والتكنولوجيا والتحول نحو مجتمع المعرفة مما يستدعي تنشيط اللغة العربية وتسريع وتيرة البحث والتطوير في تراكيبها لمواكبة التغيرات.

ترأس الجلسة الاولى للندوة (م.د. هجران زين العابدين ) مع (م.د.مهند فرحان) والقي في تلك الجلسة محاضرتين تشارك فيهما كل من (أ.د. يوسف خلف محل) رئيس قسم اللغة العربية  لكلية الاداب في جامعة بغداد و (أ.د. مهدي صالح الشمري) من قسم اللغة العربية  لكلية الاداب في جامعة بغداد, وكانت المحاضرتين على مستوى عالي من التشويق وبعد اتمام المحاضرتين حصل نقاش مستفيض تمخض عنه مجموعة من التوصيات المنتجة وبعدها ترأس الجلسة الثانية كل من (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم ورئيس اللجنة التحضيرية والسيد (م.م. سنان سلمان) والقي في تلك الجلسة محاضرتين تشارك فيهما كل من (م.د. وليد حمدي) و (م.م. شيماء طالب) وحصل نقاش في موضوع المحاضرين اوضح من خلاله الدكتور وليد حمدي ان القسم سيقوم بعقد دورة تخصصية مجانية لكوادر الجامعة لرفد سلامة اللغة العربية بالتعاون مع (م.م. شيماء طالب) وبالتنسيق مع مركز التعليم المستمر , وبعد اتمام اعمال الجلسة الثانية قام السيد رئيس اللجنة التحضيرية (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) بقراءة التوصيات التي تشارك فيها الضيوف والحضور والاساتذة المختصين والتي سيتم رفعها الى رئاسة الجامعة والى جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارتنا لتأخذ مسارها نحو التطبيق , وبعدها تم اختتام فعاليات الندوة بتوزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين والمشاركين خدمة لجامعتنا وبلدنا العزيز.

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

 

 
 
   

رجوع

 الندوة المركزية لخبراء ومتخصصي جودة واعتمادية المختبرات في العراق

 احتفاءا بأنطلاق المعايير الوطنية لجودة الجامعات وتضامنا مع الاحتضان الكبير لوزارتنا وجامعتنا لموضوع الجودة والاعتمادية وبرعاية السيد رئيس  الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د.امين دواي ثامر) ......  تبنى قسم هندسة الانتاج والمعادن وبأشراف مباشر من السيد رئيس القسم المحترم (أ.م.د.احمد علي اكبر اكبر) برنامجا تأهيليا وتطويريا لمختبرات جامعتنا الغراء...... رافعا شعار " طموحنا الوصول الى ادارة الجودة الشاملة " وذلك بالتنسيق مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي /قسم اعتماد المختبرات وبالتعاون مع الجامعة المستنصرية /كلية العلوم , الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية , الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي , مكتب الاستشارات العلمية والهندسية , مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة , مركز تكنولوجيا الطاقة , وبدعم من شركة بريق اللجين , انثنت اليوم الخميس الموافق (29/12/2016) الورقة الخامسة من البرنامج التأهيلي للمختبرات  " الندوة المركزية لخبراء ومتخصصي جودة واعتماد المختبرات في العراق " , وقد استهلت الندوة بايات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق ودروع الوطن وبعدها اعتلى المنصة السيد رئيس الجامعة التكنولوجية بكلمة بين فيها السعي الحثيث  للوزارة والجامعة حول تطبيق المعايير الوطنية لجودة الجامعات... وبعدها بين السيد رئيس القسم المحترم بكلمة له تبني القسم لبرنامج كبير حول تأهيل مختبرات وكوادر الجامعة ككل دعما لمسيرة التقدم والاعمار في بلدنا العزيز... وقد تضمنت الندوة جلستان لمحاضرات تخصصية في مواضيع ادارة الجودة تضمنت محاضرات لخبراء من وزارتنا وجامعتنا ومن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي وجامعتنا الغراء , وتخلل المحاضرات نقاش علمي للسادة الخبراء صب في رفع القيم العلمية لما تم عرضه , وقد قدم الحاضرون توصياتهم الى اللجنة التحضيرية للندوة ليتم دراستها ورفعها الى رئاسة الجامعة والوزارة لتأخذ مسارها الى التطبيق خدمة لحركة الاعمار والتعليم العالي , وبعد انقضاء اعمال الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الاساتذة والخبراء واللجان العاملة وقد اكد السيد مدير شعبة ضمنا الجودة والاداء الجامعي في القسم أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود سعي القسم وفق خطوات مدروسة وسليمة لأنجاح برنامج التأهيل لتحقيق معايير الاعتماد خدمة لجامعتنا الغراء ولبلدنا العزيز.

 

المصدر: أعلام القسم

 

 
 

رجوع

الورشة التخصصية الاولى حول اعتمادية المختبرات

 
أقام قسمنا قسم هندسة الانتاج والمعادن الورشة التخصصية الاولى حول اعتمادية المختبرات تحت شعار طموح القسم للوصول الى ادارة الجودة الشاملة و بعنوان "السبيل الى الوصول الى اعتمادية المختبرات" وحضر الورشة اكثر من ثمانون مشارك من السادة رؤساء الفروع ومدراء الشعب وأساتذة ومهندسي وفنيي القسم, كما وتشرفت الورشة بحضور السيد المساعد الاداري للشؤو ن الادارية الاستاذ الدكتورسامي ابو النون عجيل المحترم ...
أستهل الورشة السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن أ.م.د. احمد علي اكبر المحترم بمباركة الاساتذة بحلول العام الدراسي الجديد 2016/2017 كما وضح في كلمة له اهمية المضي باجراءات الاعتمادية لمواكبة التطور العلمي المتسارع في مجال المختبرات والفحص الهندسي كون قسم هندسة الانتاج والمعادن يمتلك اكبر عدد مختبرات في كل كليات الهندسة في العراق حيث يمتلك القسم اكثر من ثلاثون مختبرا تخصصيا متقدما.
كما تضمنت الورشة عرض ثلاث اوراق عمل مهمة تشاركت فيهما كل من شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي للقسم ولجنة اعتمادية المختبرات للقسم وقد ركزت الورقة الاولى حول التسلسل الزمني لتطور الاهتمام باعتمادية المختبرات في الجامعة التكنولوجية.
اما ورقة العمل الثانية فقد تركزت حول عرض متطلبات المواصفة الدولية الخاصة بالمختبرات ISO 17025 وبعنوان المواصفة الدولية 17025 هي السبيل نحو اعتمادية المختبرات.
وقد تركزت الورقة الثالثة حول اعداد نظام لترميز الاجهزة والمعايرة, وقد القى الورقة الاولى والثانية السيد مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم أ.م.د. عبد الخالق فوزي حمود .
أما الورقة الثالثة فقد القتها المدرس المساعد ماجدة خالد وجدير بالذكر ان كلا المحاضرين حاصلا على شهادة المدقق الداخلي الاستشاري للجودة.
وقد تخلخل الورشة اسئلة مختلفة وتعقيبات للسيد رئيس القسم المحترم كما واكد السادة رؤوساء الفروع على اهمية هذا الموضوع في العملية التعليمية وفي اجراءات التجارب واعداد البحوث والدراسات.
ومن خلال هذه الورشة سيقيم القسم خمسة دورات تخصصية متقدمة للكوادر الهندسية للقسم من اجل رفع كفاءة هذه الكوادر في مجال الاعتمادية هذا وقد اكد السيد رئيس القسم المحترم ان اعتمادية المختبرات تعد حجر الزاوية في الوصول لتحقيق متطلبات ABET والخاصة بمجلس هيئة العلوم والتكنولوجيا للوصول الى الجودة الشاملة.

اعلام القسم      

 
   

رجوع

الورش التدريبية التحضيرية لبرنامج مناظرات الجامعات

برعاية مكتب رئيس الوزراء وبدعم مباشر من لدن السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) وباشراف لجنة جامعية رفيعة المستوى برئاسة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية المحترم (أ.د. سامي ابو النون عجيل) تقيم منظمة كن للتوعية والتنمية البشرية برنامج (المناظرات الجامعية) حيث انطلقت التحضيرات الاولية للبرنامج الاول من نوعه في عراقنا الحبيب ,واحتضن قسمنا قسم هندسة الانتاج والمعادن التحضيرات الاولية تحت رعاية واشراف رئيس القسم المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) ,ابتدأت في يوم الاربعاء الموافق (2016/11/30) الورش التحضيرية للبرنامج والذي تقيمه منظمة كن للتوعية والتنمية البشرية بكوادرها ومنها المهندس (ياسر صلاح عبيد) والذي قام بألقاء محاضرة قيمة عن برنامج مناظرات الجامعات, بعد افتتاح البرنامج ابتدأت أعمال الجلسة الاولى والتي خصصت للطلبة المرشحين من الاقسام الهندسية والاقسام العلمية للجامعة حيث تم ترشيح فرق لتشارك في برنامج المناظرات من جميع الاقسام ويتلخص البرنامج بأجراء فعاليات خطابية غالبا ماتكون علنية وربما تحتوي على حديث امام الجمهور وتكون تنافسية احيانا عندما تكون معدة للأقناع او لتغيير الرأي الا انها تكون تثقيفية دائما ومن الجدير بالذكر ان هذا البرنامج يصب في رفع درجة ثقافة طلبتنا الاعزاء وكسر الحواجز بين الطلبة خدمة لجامعتنا العزيزة , كما تضمنت اعمال الجلسة الثانية عرض لأدوار اللجان التحكيمية والتي تم اختيارها على درجة من الشفافية من الاقسام الهندسية والعلمية والتي سيكون دورها الاختيار والمفاضلة مابين الفرق المشاركة وقد حضر الجلسة الثانية اللجنة المشكلة من قسم هندسة الانتاج والمعادن والتي تضمنت كل من :

-أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود (مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم والمشرف المسؤول عن ادارة الفريق)

التدريسيين المرشحين:

 1-م.د. بهاء سامي مهدي (المعاون الاداري للقسم).

2- م.د.مهند فرحان حميد.

3-م.م. شيماء طالب غني

اما الطلبة المرشحين:

1-علي خالد سلمان.

2-علياء حسين مطرود.

3-حسين علي سالم.

وان المعايير التي سيتم على ضوءها اختيار الفرق الافضل هي (هيكلية الخطاب , استخدام اللغة العربية, تفاهم وانسجام الفريق).

ان الجامعة التكنولوجية دائما تكون سباقة في احتضان البرامج الداعمة للتنمية البشرية من اجل تطوير ابناءنا الطلبة لرفد حركة الاعمار في بلدنا العزيز.

 

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/11/30

 

 

   

رجوع

  اعمال اليوم الثاني للورش التدريبية التحضيرية لبرنامج مناظرات الجامعات 

برعاية مكتب رئيس الوزراء وبدعم مباشر من لدن السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) وباشراف لجنة جامعية رفيعة المستوى برئاسة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية المحترم (أ.د. سامي ابو النون عجيل) انطلقت فعاليات الورش التدريبية التحضيرية لبرنامج مناظرات الجامعات وقد استضافها قسم هندسة الانتاج والمعادن بأشراف السيد رئيس القسم المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) ،انطلقت يوم الخميس الموافق (2016/12/1) اعمال اليوم الثاني للورش التدريبية التحضيرية لبرنامج مناظرات الجامعات والتي تقيمه منظمة كن للتوعية والتنمية البشرية للأرتقاء والتنمية بكوادرها ومنها المهندس (ياسر صلاح عبيد) حيث تضمن مناظرة تجريبية بين فريقين من فرق اقسام جامعتنا العزيزة وقد تم اختيار الموضوع عن التكنولوجيا ليكون الفريق الاول مدافعا عنها ويتبنى الفريق الثاني دحض ونفي رأي الفريق الاول وقد ابدى المحكمين والحضور اعجابهم وارائهم السديدة بهذه التجربة الفريدة التي تعمل على تطوير افق وشخصية ابناءنا الطلبة ليكونوا في المستقبل مهندسين , باحثين, مبرمجين واساتذة قادرين على خدمة بلدهم بشكل افضل وبعد هذه التجربة استقر رأي اللجان العاملة على اختيار يوم الاحد الموافق (2016/12/4) موعدا لأجراء حفل افتتاح للطلبة ومشرفي الفرق, وجدير بالذكر ان مشاركة فريق قسمنا ستكون في يوم الاثنين الموافق (2016/12/5) في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا في قسم هندسة المكائن والمعدات مع فريق قسم علوم الحاسوب حيث تم الاختيار عن طريق قرعة اجريت لاختيار الفريقين .

 

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/1

 
   

رجوع

مشاركة فريق قسم هندسة الانتاج والمعادن في برنامج المناظرات الجامعية

برعاية مكتب رئيس الوزراء وبالتنسيق مع منظمة كن للتوعية والتنمية البشرية احتضنت جامعتنا الغراء برئاستها المتمثلة بالسيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية المحترم (أ.د. سامي ابو النون عجيل) برنامج المناظرات الجامعية وبأشراف مباشر من لدن السيد رئيس القسم المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) , شارك في يوم الاثنين   (2016/12/5) فريق من اساتذة وطلبة قسمنا في برنامج المناظرات الجامعية , حيث اشترك كل من السيد المعاون الاداري للقسم (م.د. بهاء سامي مهدي) , (م.د.مهند فرحان حميد)  و(م.م.شيماء طالب غني)  في فرق التحكيم لاقسام مختلفة , وقد رافق الطلبة (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) كمشرف ومدرب لفريق قسمنا, وتمتع الطلبة (علياء حسين مطرود , علي خالد سلمان و حسين علي سالم) برأي راع ومسؤول كما برزت قدرات ومواهب ابداعية لهم  في التعبيروالمناظرة ونتمنى لطلبتنا كل التوفيق خدمة لبلدنا العزيز.  

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/5

   

رجوع

اختتام برنامج مناظرات الجامعات

برعاية مكتب رئيس الوزراء المتمثلة بمستشار رئاسة الوزراء لشؤون الشباب الاستاذ علي العطار المحترم وبالتنسيق مع منظمة كن للتوعية والتنمية البشرية  وبأشراف مباشر من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية المحترم (أ.د. سامي ابو النون عجيل) اختتمت  يوم الاثنين الموافق   (2016/12/12) اعمال برنامج مناظرات الجامعات وكان لقسمنا مشاركة فاعلة في لجنة تحكيم المناظرة الاخيرة من خلال اشتراك المعاون الاداري للقسم (م.د. بهاء سامي مهدي) و(م.م.شيماء طالب غني) وقد قام السيد رئيس الجامعة المحترم بتكريم قسم هندسة الانتاج والمعادن لأحتضانه الورش التدريبية ودعمه الاعلامي للبرنامج.

 

 

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/12

   

رجوع

 زيارة معرض الطاقة العراقي للاختراعات

تحت شعار استثمار الابداع والتكنولوجيا دعما للأقتصاد الوطني أنطلق في يوم الاحد الموافق  (2016/12/18)   معرض الطاقة العراقي للاختراعات في المركز الثقافي النفطي بحضور السيد وكيل وزير النفط المحترم والسادة المدراء العامون للشركات النفطية والسادة مدراء المؤسسات الراعية للأختراعات والسيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) ,وقد اشاد الحاضرون بالقيمة العلمية للأختراعات المعروضة من قبل السيدات والسادة الباحثين وقد شارك قسمنا بوفد لدعم المعرض ومباركة الجهود المبذولة من قبل وزارة النفط  وتضمن وفدنا كل من مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) و (م.د.هجران زين العابدين طعمة) و(م.م. محمد راجح جاسم) و (م.م. سنان سلمان حمدي) وقد بارك وفدنا الجهود المبذولة من قبل وزارة النفط واساتذة جامعتنا في بذل المزيد خدمة لحركة البحث العلمي في بلدنا العزيز.

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/22

   

رجوع

دورة التسويق في سوق العمل

 اقام قسم هندسة الانتاج والمعادن وبالتعاون مع الدكتور احمد الجاف مدير المركز العراقي لتطوير الشباب دورة تدريبية بعنوان (كيف تسوق لنفسك في سوق العمل) وذلك في يوم الخميس الموافق  (2016/12/22) في تمام الساعة العاشرة صباحا حيث تهدف الدورة الى تنمية قابلية الشباب وتجاوز العقبات في مجال التسويق الالكتروني وكيفية كتابة السيرة الذاتية وقد حضرها العديد من الطلبة والاساتذة وتم التسجيل على شهادات دولية في هذا المجال.

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/24

   

رجوع

 اجتماع عمداء كليات الهندسة للجامعات الحكومية والاهلية

عقد الاجتماع الدوري لعمداء كليات الهندسة في رحاب جامعة كربلاء في يوم الخميس الموافق ٢٠١٦/١٢/٢٢  وقد مثل قسمنا قسم هندسة الانتاج والمعادن الاستاذ الدكتور سامي ابراهيم  حيث تم مناقشة الأمور التي تخص المناهج الدراسية و الكادر التدريسي و قضايا الطلبة، ومن بين المناهج الدراسية التي نوقشت وقرت منهاج قسم هندسة الانتاج والعادن  للتحول من النظام السنوي الى نظام الكورسات. 

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/24

   

رجوع

 تكريم اللجان العاملة في برنامج دعم والحفاظ على سلامة اللغة العربية

ضمن فعاليات برنامج دعم والحفاظ على سلامة اللغة العربية اكتملت اعمال الندوة التخصصية الاولى "التكنولوجيا واثرها في اللغة العربية" في يوم الاربعاء الموافق (2016/12/7)   وعلى ضوء ذلك اشاد السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم  (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) رئيس اللجنة العليا المشرفة  للندوة بالتنظيم العالي والمواضيع المهمة التي تطرقت اليها الندوة واثنى على الجهود التي بذلها كل من السيد المعاون العلمي للقسم المحترم (أ.م.د.سعد كريم شذر) والسيد المعاون الاداري للقسم المحترم (م.د. بهاء سامي مهدي) والسيد رئيس اللجنة التحضيرية للندوة (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) وجميع السيدات والسادة اعضاء اللجان المشرفة والعلمية والتحضيرية والتشريفات والاعلام الذين شاركوا في انجاح هذه الندوة وفي الختام قام السيد رئيس القسم المحترم بتكريمهم من خلال توزيع الشهادات التقديرية تثمينا لجهودهم خدمة لبلدنا العزيز.   

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/7

   

رجوع

 اختتام اعمال الدورة الثانية لأعتمادية المختبرات

 بأشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) اختتمت لجنة اعتمادية المختبرات في قسم هندسة الانتاج والمعادن اعمال الدورة الثانية من البرنامج التأهيلي والتطويري لكوادر مختبرات القسم بعد اتمام اللجان العاملة اعمال الترميز لأجهزة ومعدات المختبرات , وقد اكد السيد مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود)  ان العمل الذي قامت به اللجنة المركزية واللجان الفرعية للقسم هو عمل مبارك يصب في خدمة المسيرة العلمية للقسم ولجامعتنا العزيزة ولبلدنا العزيز.

المصدر: م.م. رباب /أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/7

   

رجوع

  دورة تخصصية حول اعتمادية المختبرات

برعاية مباشرة من لدن السيد رئيس الجامعة التكنولوجية  (أ.م.د.امين دواي ثامر) المحترم  وبأشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن(أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) المحترم  وانطلاقا من المبدأ الذي رفعه قسم هندسة الانتاج والمعادن في بلدنا بنتائج وفحوصات معتمدة وفق المعايير الدولية وخدمة للفحص الهندسي الداعم لحركة الاعمار والبنى التحتية في بلدنا العزيز وتحت شعار (طموحنا هو الوصول الى ادارة الجودة الشاملة) ........ سيقيــــــــــم قسم هندسة الانتـــــــــــــــــــــــــاج والمعـــــــــــادن دورة تخصصية مجانية للفترة من (2016/12/29-18)في موضوع جودة اعتمادية المختبرات تحت عنوان (اتجاهات معاصرة في نظام جودة واعتمادية المختبرات) وجدير بالذكر ان الدورة سيشترك فيها العاملين في المختبرات وفي مجال الجودة والاعتمادية من كافة الاقسام الهندسية والعلمية والمراكز البحثية والخدمية لجامعتنا العزيزة علما ان مقرر الدورة مدقق الجودة الداخلي الاستاذ المساعد الدكتور (عبدالخالق فوزي حمود) مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي في قسمنا وسيتم تزويد المشاركين بأوليات عن ادلة العمل في جودة المختبرات والمواصفات القياسية المعتمدة.

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/19

   

رجوع

انطلاق المعايير الوطنية لجودة الجامعات العراقية

بحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي (أ.د. عبدالرزاق عبدالجليل العيسى) المحترم وبحضور السادة رؤساء الجامعات العراقية المحترمون والسادة مساعدي رؤساء الجامعات للشؤون العلمية المحترمون والسادة مدراء اقسام الجودة في الجامعات العراقية والسادة مدراء وحدات ضمان الجودة والاداء الجامعي انطلقت في يوم الاربعاء الموافق (2016/12/14)  معايير التصنيف الوطني وذلك في احتفالية للجامعات العراقية في تمام الساعة العاشرة صباحا وفي القاعة المركزية في جامعة النهرين وقد القى السيد الوزير المحترم كلمة له اكد فيها سعي الوزاره للمضي في نظام للأرتقاء بجامعاتنا العزيزة , وبعدها القى السيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارتنا الاستاذ الدكتور( نبيل هاشم الاعرجي) محاضرة قيمة اوضح فيها جهود الوزارة في اعداد هذا النظام المتطور لرفعة جامعاتنا العزيزة وبعدها قام السيد الوزير المحترم بتكريم السيدة النائبة الدكتورة ماجدة التميمي كونها احد العاملين في مجال الجودة وداعمة للبرنامج, وقد حضر الاحتفالية (أ.د. امين دواي ثامر ) المحترم /رئيس الجامعة التكنولوجية و(أ.م.د. علاء عبدالحسن عطية) المحترم / المساعد للشؤون العلمية والسيد مدير قسم الجودة في جامعتنا الدكتور مصطفى كمال والسيد مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في قسمنا (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) .

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/19

   

رجوع

    الندوة المركزية لمتخصصي وخبراء الجودة في العراق

تطبيقا للتوصية الرابعة لورشة عمل اعتمادية المختبرات التي اقيمت في قسم هندسة الانتاج والمعادن بتأريخ  (2016/9/25) وتحت شعار طموح القسم للوصول الى ادارة الجودة الشاملة وانطلاقا من مبدأ " نشر معرفة الجودة والاعتمادية للمختبرات" وحسب توجيهات رئاسة الجامعة التكنولوجية المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور (امين دواي ثامر) المحترم  الداعم الاول لبرنامج الاعتماد الاكاديمي في الجامعة (APET)  سيقيـــــــــم قسم هندسة الانتاج والمعادن ندوة مركزية في يوم الخميس الموافق (29/12/2016) يتم فيها القاء مجموعة من اوراق العمل الخاصة بهذا الموضوع يشترك فيها عدد من الجهات مشاركة علمية وعدد اخر لغرض عرض نتاجات واجهزة فحص متقدمة حيث ان تلك الجهات تتضمن :-

1.    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أ‌.        جهاز الاشراف والتقويم العلمي / دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي / قسم اعتماد المختبرات.

ب‌.    الجامعة المستنصرية.

2.    وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / قسم اعتماد المختبرات.

3.    وزارة الصناعة والمعادن / الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسية / المعهد الهندسي المتخصص سابقا.

4.    وزارة النفط

أ‌.        شركة مصافي الوسط.

ب‌.    مركز البحث والتطوير النفطي.

 5. الجامعة التكنولوجية

- قسم هندسة الانتاج والمعادن

- قسم الهندسة الكهروميكانيكية

-  قسم علوم الحاسوب

- مكتب الاستشارات العلمية والهندسية

- مركز بحوث النانو تكنولوجي والمواد المتقدمة

- مركز بحوث تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة

اما الجهات التي ستقوم بعرض نتاجاتها الخاصة بالاجهزة والمختبرات فهي:

1.    شركة بريق اللجين للتجهيزات المختبرية.

2.    شركة ارض الدليل للتجهيزات المختبرية.

3.    الشركة المقتصدة للتجهيزات المختبرية.

4.    شركة الاصال للتجهيزات المختبرية.

5.    الشركة العراقية للتقنيات البايولوجية.

6.    شركة اسكندر للتجهيزات المختبرية.

يطمح قسم هندسة الانتاج والمعادن ان تكون تلك الندوة ملتقى علمي وفكري للكوادر المتخصصة في مجال اعتمادية المختبرات في بلدنا العزيز وستتضمن تلك الندوة مجموعة من المحاور كما في ادناه:-

1.    مفاهيم ومبادئ تطبيق نظام ادارة الجودة والاعتماد.

2.    دراسة مقارنة بين المواصفة الدولية القياسية الخاصة بأعتمادية المختبرات ISO17025  ونظام GLP  الخاص بالمختبر الجيد.

3.    ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية.

4.    الاتجاهات المعاصرة لنظام ادارة الجودة واعتماد المختبرات.

5.    التدقيق الداخلي لمتطلبات المواصفة الدولية ISO17025  و GLP .

وسيتخلل الندوة عمل معارض متخصصة لأجهزة مختبرات القسم والشركات الراعية تبين احدث ماتوصل اليه الباحثين من اجهزة فحص هندسي واحدث اجهزة من الشركات   , لذا نأمل حضور المتخصصين وكل من يهتم بالموضوع في الموعد المذكور اعلاه.

 

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/19

   

رجوع

انطلاق اعمال الدورة الثالثة لأعتمادية المختبرات

 برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) وبأشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) انطلقت اعمال الدورة الثالثة من البرنامج التأهيلي والتطويري لمختبرات قسم هندسة الانتاج والمعادن تحت عنوان "اتجاهات معاصرة في نظام جودة واعتماد المختبرات"  في يوم الاحد الموافق (2016/12/20) والتي انعقدت بمشاركة كافة الاقسام الهندسية والعلمية والمراكز البحثية لجامعتنا وقد استهل الدورة السيد مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) محاضرته الاولى التي تضمنت التعريف بالمسار التأريخي لأهتمام وزارتنا وسعيها لتطبيق معايير الجودة ودور جامعتنا الغراء في احتضان موضوع جودة واعتمادية المختبرات لخدمة بلدنا العزيز.

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/22

   

رجوع

اعمال اليوم الثاني والثالث للدورة الثالثة لأعتمادية المختبرات

 برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم (أ.د. امين دواي ثامر) وبأشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن المحترم (أ.م.د. احمد علي اكبر اكبر) استمرت اعمال الدورة الثالثة من البرنامج التأهيلي والتطويري لمختبرات قسم هندسة الانتاج والمعادن  حيث القى السيد مدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في القسم (أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود) محاضرات تخصصية في مجال اعتمادية المختبرات حول عرض المواصفة الدولية ISO 17025 ISO17025 والخاصة بنظام جودة المختبرات واجريت مناقشات حول تلك المواصفة وامكانية تطبيقها في مختبرات جامعتنا لتحقيق معايير الاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الوطنية وقد تخلل المحاضرات مناقشات بين تدريسي ومهندسي اقسام ومراكز الجامعة حول تطبيق مواصفة اعتمادية المختبرات وصولا للأرتقاء بجامعتنا الغراء خدمة لبلدنا العزيز.

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/22

   

رجوع

 اختتام اعمال الدورة الثالثة من نظام جودة واعتمادية المختبرات

 اختتمت في يوم الاربعاء الموافق (2016/12/28) في قسم هندسة الانتاج والمعادن اعمال الدورة الثالثة لنظام جودة واعتماد المختبرات والموسومة " اتجاهات معاصرة في نظام جودة واعتمادية المختبرات" هذا ويذكر بأن تلك الدورة قد تضمنت محاضرات تخصصية امتدت على مدى اسبوعين القيت فيها محاضرات مركزة للمشاركين الذين كان عددهم تسعة وسبعون مشاركا من كافة الاقسام الهندسية والعلمية والمراكز البحثية ومركز التدريب والمعامل لجامعتنا الغراء , وقد التقى السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن أ.م.د.احمد علي اكبر اكبر بالمشاركين في الدورة في يوم تخرجهم والقى كلمة اكد فيها تبني الوزارة لمشروع كبير لأنطلاق المعايير الوطنية لجودة الجامعات والمعايير الوطنية لجودة واعتماد المختبرات كما اكد تبني قسم هندسة الانتاج والمعادن لبرنامج كبير لأعداد وتأهيل كوادر مختبرات الجامعة ككل من اجل تقديم دعما لجامعتنا الغراء وصولا لتحقيق الشعار الذي تبناه القسم " طموحنا الوصول الى ادارة الجودة الشاملة" وقد اكد مقرر الدورة أ.م.د. عبدالخالق فوزي حمود مدقق الجودة الداخلي الاستشاري ان هذه الدورة هي واحدة من اصل خمس دورات انقضى منها ثلاث وبقي اثنان لتحقيق متطلبات البند الاول للمواصفة الخاصة بالمختبرات ISO 17025 والخاص بتنمية القدرات البشرية, كما اكد  شكره الى السيد رئيس القسم المحترم لدعمه لهذا البرنامج الهادف الى تطوير مختبرات جامعتنا والذي يصب في خدمة الحركة العلمية وعجلة البحث العلمي للوصول الى نتائج دقيقة وبحوث رصينة لتدعيم البنى التحتية لبلدنا العزيز.

 

المصدر: أعلام القسم

تاريخ النشر:2016/12/28