ارشيف الاخبار

منح شهادة الماجستير للطالب عبد الله علي فالح  من قسم هندسة الصناعية

نال طالب الماجستير هندسة صناعية  ( عبد الله علي فالح)  شهادة الماجستير في الهندسة الصناعية عن البحث الموسوم:-
(استخدام مخطط تدفق القيمة لتحسين الانتاجية ))وتمت المناقشة بيوم الثلاثاء الموافق(17/2/2015) في قاعة المرحوم الاستاذ جاسم الحياني وقد حصل على درجة جيد جدا ..تالفت لجنة المناقشة من :
1 أ.د.اياد محمود عبد الكريم معهد الادارة / التقني أدارة اعمال ادارة عمليات رئيسا
2 أ.م.د.محمد محمود حمادي الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن ميكانيك تطبيقي تصميم عضوا
3 م.د.لمى عدنان حميد الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة انتاج ومعادن هندسة صناعية عضوا
4 أ.م.د.محمود عباس محمود الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن ميكانيك تطبيقي هندسة صناعية مشرفا
5 أ.م.د.سوسن صبيح عبد الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة أنتاج هندسة صناعية مشرفا
وهدف الباحث في رسالته الى طريقة تطبيق لتحسين الانتاجية من خلال تكامل مخطط تدفق القيمة ) VSM)مع المحاكاة (SimuIation )حيث يستخدم مخطط تدفق القيمة في تمثيل الحالة الحالية وبعدها الحالة المستقبلية المقترحة بتبني عدد من ادوات التصنيع الرشيق Jean manufacturing)بينما تستخدم المحاكاة لتقييم كلا الحالتين الحالية والمستقبلية لتوضيح الفوائد التي قد تكتسب من تبني هذه الادوات ، وقد تم اختيار خط انتاج محولات التوزيع في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية كحالة تطبيقية على ارض الواقع حيث تم تمثيل تدفق المواد والمعلومات للخط التصنيعي للشركة في مخطط الحالة الحالية ومخطط الحالة المستقبلية باستخدام برامجة (i Grafx).وتم بناء نموذج محاكاة باستخدام برامجية (simuIg) لمحاكاة كل من الحالة الحالية والمستقبلية ،كما تم تقديم توصيات لتحسين الخط التصنيعي لشركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية .التوصيات المقترحة كانت من نظام السحب (puII system)وقد تآكلت (takt time)والتحسين المستمر (kaizen)كانت للتحسين حيث اظهرت نتائج المحاكاة للحالة المستقبلية ان هنالك فرصة لزيادة الانتاجية بنسبة 6، 34 بالمئة وتقليل وقت التأخير (Iead time) بنسبة .57 بالمئة .


 

 

 

منح شهادة الماجستير في هندسة اللانتاج  للطالب علي كريم علوان

نال طالب الماجستير في هندسة اللانتاج علي كريم علوان  شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عن رسالته الموسومة : 
فحص بلى عدة القطع المعان بالرؤيا الحاسوبية خلال عملية الخراطة .
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.حيدر عبد الحسن حسين العذاري من جامعة بابل / رئيسا وأ.م.د.احمد عبد السميع عبد الوهاب وم.د.شكري حميد غضيب / اعضاء من قسم هندسة الانتاج والمعادن  وأ.م.د.علي عبار خليف مشرفا  وأ.م.د. جمعة سلمان من الجامعة المستنصرية / مقوما علميا وأ.م.اياد جهاد شمس الدين / مقوما لغويا وهو من الجامعة التكنولوجية .
 

 

 

 

منح شهادة الماجستير للطالب ارشد عبد الله راشد  من قسم هندسة الانتاج

نال طالب الماجستير هندسة إنتاج (أرشد عبد الله راشد ) شهادة المجستير بتقدير جيد جدا عن البحث الموسوم:-
((
تحليل الاجهادات والانفعالات حول الثقوب حول صفيحة احادي الشد بطريقة العناصر المتناهية ))
بتاريخ (29/1/2015) في قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم وكانت اللجنة مؤلفة من :
1 أ.د. محسن جبر جويج جامعة النهرين/ كلية الهندسة ميكانيك تطبيقي تحليل اجهادات رئيسا
2 أ.م.د.محمد محمود حمادي الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن ميكانيك تطبيقي تحليل اجهادات عضوا
3 أ.م.د. اسيل حمد عبد الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة انتاج تحليل اجهادات عضوا
أ.م.د.كريم محسن يونس الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة انتاج تشكيل معادن مشرفا
وتوصل الباحث في دراسته الى ان معامل تمركز الاجهاد الحاصل عليه بواسطة العملي والمحاكاة بالعناصر المتناهية

 متوافقة بشكل جيد ان نمط اتجاه الثقوب ونسبة حجمها وكذلك المسافة ما بينها تلعب دورا مهما في قيمة معامل تمركز الاجهاد في الهياكل الهندسية مثل الصفائح المثقوبة.
 

 
   

 

 

قسم هندسة الانتاج والمعادن يمنح درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا لطالب الدكتوراه هندسة معادن (حسين محمد يوسف)

 منح قسم هندسة الانتاج والمعادن  درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا لطالب الدكتوراه هندسة معادن (حسين محمد يوسف) وذلك عن بحثه الموسوم :
الخصائص والسيطرة على التآكل للسبائك الفولاذية حديد- نيكل) و (حديد- كروم) المحضرة) من نحاتة الفولاذ

وتالفت لجنة المناقشة في يوم 22/1/2015 من :
أ.د سامي ابراهيم جعفر رئيسا 
أ.د لمياء محمد داود عضوا 
أ.م.د سامي ابو النون عجيل عضوا 
أ.م.د باسم عبيد حسن عضوا 
أ.م. عمار صالح عباس عضوا 
أ.م.د محمد هليل حافظ مشرفا 
أ.م.د وسام كاظم حمدان .مشرفا 
الف مبرووك وان شاءالله تحقيق التقدم العلمي

تتناول الأطروحة فكرة معالجة نحاتة الفولاذ (Steel chips) الناتجة عن عمليات التشغيل الميكانيكي بانواعها كالخراطة والتفريز وعمليات قطع المعادن بصورة عامة. هذه النحاتة يكون تأثيرها سلبي على البيئة حيث انها تتجمع بشكل عشوائي وبكميات كبيرة ، اضافة الى ذلك تعتبر هذه النحاتة الفولاذية مصدر مهم وكبير من مصادر الحديد يمكن تدويرها والاستفادة منها واعادة استخدامها في الصناعة لتحقيق التنمية المستدامة. الجزء العملي تضمن مسلك تكنولوجي مكون من مجموعة من العمليات لمعالجة وتهيئة نحاتة الفولاذ للصهر.تم تصميم وتنفيذ المعدات اللازمة لأنجاز متطلبات البحث من قبل الباحث حيث تم تصميم وتنفيذ كسارة النحاتة بطاقة( 1 كغم/ساعة)، اذ تم تكسيرالنحاتة الى حجم حبيبي مابين (1-2) ملم، فرن صهر بدرجة حرارة عمل تصل الى (1650) درجة مئوية، منظومة غمر العينات في محيط الغمر، ومنظومة التشغيل الكهروكيميائي ،منظومة الفصل المغناطيسي الرطب( لفصل النحاتة عن المعادن اللاحديدية والمواد الغير معدنية)ومنظومة الكبس حيث تم كبسها بقوة كبس بلغت (50) طن لزيادة كثافتها والحصول على اشكال اسطوانية بقطر(10) ملم وبطول(20) ملم.أجري صهر مكبوسات النحاتة بعد اضافة عناصر التسبيك (النيكل والكروم) حيث تم انتاج نوعين من السبائك (حديد- نيكل) و(حديد-كروم).تم اجراء عملية التشكيل الحار لتحسين الخواص الميكانيكية للسبائك باستخدام تقنية( الطرق الحارHot forging). تم اجراء بعض الفحوصات الميكانيكية مثل اختبار الصدمة والصلادة والبلى الميكانيكي.

 

 

 

قسم هندسة الانتاج والمعادن يمنح درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا لطالب الدكتوراه هندسة الانتاج  (عماد علي حسين)

 نال الطالب عماد علي حسين من قسم الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراه بتقدير(جيد جدا)عن اطروحته الموسومة :
دراسة قابلية التشكيل لسبيكة المغنسيوم AZ3IB فائقة اللدونة
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د علي حسين عتيوي رئيسا وا.م.د وليد خالد جواد وا.م.د عقيل ظاهر صبحي وا.م.د فتحي عبد الصاحب وا.م.دعبد الكريم جليل كاظم اعضاء وا.م.د ازل رفعت اسماعيل مشرفا وا.د محسن جبر جويج مقوما علميا وا.م اياد جهاد شمس الدين مقوما لغويا . .
وشغلت سبائك المغنيسيوم مدى واسع في الصناعة وذلك لكثافتها المنخفضة مقارنة مع مقاومتها . قابلية التشكيل المنخفضة لهذه السبائك عند درجة حرارة الغرفة حدت من تطبيقاتها . التشكيل فائق اللدونة يمثل طريقة مناسبة لتحسين قابلية التشكيل عند درجات الحرارة العالية . التركيب الحبيبي الناعم يحسن المطيلية وكذلك يزيد من معدل الانفعال وبالتالي يقلل من تكلفة عملية التشكيل. التشوية اللدن الحاد طبق بأستخدام تقنية الدرفلة غير المتماثلة وذلك للحصول على حجم حبيبي اقل من 10 مايكرون . سبيكة المغنيسيوم ( AZ31B ) بمعدل حجم حبيبي يساوي تقريبا 12 مايكرون وبسمك اولي 2ملم خضعت لعملية درفلة غير متماثلة بنسبة سرعة 1.15 وكان السمك النهائي 1.5 ملم ( نسبة تخفيض 25%) من خلال تمريرة واحدة من اجل الحصول على تنعيم اكثر للحبيبات . عملية الدرفلة اجريت بدرجات حرارية مختلفة (473, 523 و 573 كلفن) وذلك لدراسة تأثير درجة الحرارة على الحجم الحبيبي . اجريت عملية الفحص المجهري للعينات المدرفلة وذلك لتحديد الحجم الحبيبي وتأثير درجة حرارة الدرفلة عليه, أظهرت النتائج أن عملية الدرفلة غير المتماثلة أدت الى المزيد من التنعيم الحبيبي, وبينت أن نقصان درجة الحرارة يعطي بنية ذات حجم حبيبي أقل. اجريت اختبارات الشد للعينات الثلاثة (الأصلية , الملدنة , المدرفلة) عند درجة حرارة 623 كلفن وبمعدلات انفعال اولية مختلفة تتراوح بين 0.5 x 10-3 1.83 x 10-3 / ثا-1 . تم حساب الاستطالة حتى الفشل , معامل معدل أنفعال (m) تم قياسه من خلال المخطط اللوغارتمي لأجهاد الانسياب ومعدل الانفعال. اجريت اختبارات ايريكسن لنفس العينات بأستخدام قالب مط مختبري عند درجة حرارة 573 كلفن وسرع مختلفة للمخرم ( 0.15 , 0.3 , 0.7 ملم / دقيقة ). في اختبار إيريكسن، يتم الضغط على العينة حتى يحدث الكسر وعند هذه النقطة يتم إيقاف الاختبار مباشرة. تم قياس الازاحة الخطية للمخرم (Punch) التي تمثل معامل أيريكسن (أرتفاع القبة). أن معامل إيريكسن يعطي مقياسا لمطيلية السبيكة في مستوي السحب تحت حالة الإجهاد الثنلئي. نتائج الاختبارات اظهرت ان سلوك تشوه العينات المختبرة عند درجات الحرارة العالية لسبيكة المغسيوم (AZ3IB )بانها مادة فائقة اللدونة .والعينة المدرفلة بدرجة حرارة 473 كلفن تمتلك قابلية تشكيل عالية .

 

 

زيارة علمية  لورشة الطلاء الكهربائي  للمعادن

 قام طلبة الماجستير لفرع هندسة استخلاص المعادن  بزيارة  الى احدى الورش الفنية والهندسية الاهلية  التابعة الى المهندس (علاء فالح حمودي) احد خريجي قسم هندسة الانتاج والمعادن للاطلاع على عملية استعادة  الذهب كيميائيا من المخلفات الصناعيةوتم في هذه الزيارة شرح مفصل لعملية الاستعادة اضافة الى شرح عملي لعمليات طلاء المعدن بالنحاس والنيكل والبراص وكذلك عملية تنظيف وتكسير الخامات لغرض التهيئة للاستخلاص الكيمياوي  وتم من خلال هذه الزيارة توضيح المراحل العملية لاسترجاع الذهب من المعادن المطلية به عن طريق غمر تلك المعادن بمحلول مكون من مادة السيانيد مذابة في ماء مقطر ،مع التحريك البسيط والحرارة المناسبة تذوب ذرات الذهب  في المخلفات الصناعية في المحلول لتنفصل عن المعدن وبعد ذلك تتم ترسيب ذرات الذهب عن طريق الترسيب الكهربائي واستخدام شريط من النحاس الخفيف  لتتجمع عليه ذرات الذهب المترسبة كهربائيا واخيرا تتم اذابة النحاس بحامض الكبريتيك المركز  فتترسب ذرات الذهب منفصلة عن المحلول المتكون بعد تخفيفه بالماء المقطر وبذلك نحصل على ذرات ذهب خالص متجمعة .وكان برفقة الطلبة الاستاذ الدكتور سامي ابراهيم الربيعي وتمت تغطية الزيارة العلمية من قبل لجنة الاعلام في قسم هندسة الانتاج والمعادن ممثلة بالمهندس الاقدم اسعد حسن الزاملي وبعد هذه الزيارة  قام السيد رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور احمد علي اكبر بتوجيه كتاب شكر وتقدير الى المهندس علاء لجهوده المتميزة والمبذولة في شرح الجوانب  العملية لتجارب  طلبة الماجستيرفرع هندسة استخلاص معادن  .
 

 

 

طالب من قسم هندسة الانتاج والمعادن يقود حملة مساعدات انسانية

 انطلقت حملة باسم (نكدر نساعدهم ) وذلك لتقديم االمساعدات الانسانية للنازحين العراقيين الذين تم تهجيرهم من منازلهم بسبب الاعمال الارهابية لعصابات داعش وبدات الحملة بفكرة من الطالب (مرتضى ناجي حبيب ) طالب قسم هندسة الانتاج والمعدن من فرع الكاد كام المرحلة الثانية وبعدها تم توسيع افاق الفكرة لباقي الاقسام ومن ثم باقي الجامعات وتكللت الحملة بتوزيع المساعدات على اكثر من خمسين عائلة من النازحين شملت مساعدات انسانية ومنح مالية في مناطق الشعلة والحرية والسلاميات والدوانم حيث يتواجد فيها الكثير من النازحين .

تم تاسيس صفحة  على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بنفس اسم الحملة (حملة نكدر نساعدهم ) وقد  توسع عدد الماهمين ليشمل المواطنين في مختلف اجزاء العراق بل تعدى الامر اكثر من ذلك حتى وصل الى ان يشارك بعض العائلات من خارج العراق في تقديم يد العون والمساعده وشملت منح مالية وملابس واغطية وافرشة ومواد غذائية وادوية طبية  وغيرها انطلقت الحملة في اوائل الشهر العاشر من السنه السابقة 2014 ومستمرة الى وقتنا هذا .


 

 

 

منح شهادة الماجستير للطالبة رؤى عامر سالم   من قسم هندسة الانتاج

نالت طالبة الماجستير هندسة إنتاج (رؤى عامر سالم) شهادة الماجستيربتقدير جيد جدا   عن البحث الموسوم:-
((تحسين سطح العينة في ماكنة الشرارة الكهربائية باضافة الباودر))
وذلك يوم الخميس الموافق(5/2/2015) وفي قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم الساعة التاسعة صباحا ومن السادة المدرجة أسمائهم أدناه:
1 أ.م.د.معن عابد توفيق الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة أنتاج قطع معادن رئيساً
2 أ.م.د.علي حسين كاظم كلية الخورازمي/قسم هندسة تصنيع المؤتمتههندسة ميكانيك أتمتة وتكنولوجيا المكائن عضواً
3 أ.م.د.شكري حميد غضيب الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة إنتاج قطع لاتقليدي عضواً
4 أ.م.د. سعد كريم شذر الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن هندسة انتاج قطع معادن مشرفاً
وتوصلت  الباحثة الى ان هذه الدراسة تركز على تحسين معدل ازالة المادة وانهاء السطح عن طريق اضافة مساحيق (Sio.AIO)الى سائل الكاز من خلال عملية التفريغ بالشرارة الكهربائية بنسب مختلفة لكل لتر باستخدام قيم مختلفة من التيار .


 

 

 

 

منح شهادة الماجستير للطالب  سلام قدوري داود من قسم هندسة الصناعية

نال طالب الماجستير هندسة صناعية  سلام قدوري داود  شهادة الماجستير بتقدير ( جيد ) عن فرع الهندسة الصناعية عن رسالته الموسومة :
" تقليل ضياعات القص في مشكلة قص الخامات " .
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د علاء الدين حسن قاسم من الجامعة التكنولوجية / رئيسا وأ.م.د. احمد عبد الرسول من جامعة بغداد وأ.م.د. مي جورج امين / اعضاء وأ.م.د.سوسن صبيح عبد / مشرفا وهن من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. كفاية عبود الصفار من الجامعة المستنصرية / مقوما علميا وأ.م.اياد جهاد شمس الدين من الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا. الف مبرووك

 

 

 

حفل تكريم الطلبة الأوائل 

 اقام قسم هندسة الانتاج والمعادن حفل تكريم الطلبة الاوائل برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي والسيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن الاستاذ المساعد الدكتور احمد علي اكبر وقد قام رئيس الجامعة التكنولوجية بتسليم الدروع للطلبة الاوائل ولكل مراحل فروع القسم وختم الحفل بالتقاط صور جماعية تذكارية مع الجميع ... الف مبرووك لطلبتنا الاوائل والف مبرووك لطلبتنا المتخرجين .
 

 

فرع هندسة المعادن  يقيم ندوة بعنوان  (دور المعاملات الحرارية في رفع اداء الصناعات الهندسية)

  اقام فرع هندسة المعادن في قسمنا ندوة بعنوان (دور المعاملات الحرارية في رفع اداء الصناعات الهندسية) وقد حضر الندوة السيد رئيس الجامعة ومساعديه وعدد من الشخصيات ورؤساء الاقسام والفروع وابتدات الندوة باي من الذكر الحكيم بصوت المهندس اسعد الزاملي ما تيسر من سورة الحديد وبعدها النشيد الوطني والقى السيد رئيس الجامعة كلمته مشيرا الى دور المعاملات الحراية في تطوير عجلة الصناعات وتحسين الخواص للمنتجات وختم كلمتة بالثناء على منظمي الندوة وبعدها القى السيد رئيس القسم كلمته وتطرق فيها الى كثير من القضايا اهمها اهمية المعاملات الحراريةودورها الفعال في تحسين ودعم الصناعات العالمية والمحلية والعامل المهم الذي يلعبة قسم هندسة الانتاج والمعادن في اغناء هذا الجانب بشتى البحوث والمشاريع ناهيك عن الاستشارات الهندسية بالجانب العملي والنظري لمختلف قطاعات البلد ..و ختمت الكلمات بكلمة لاستاذ سامي الربيعي القاها بالنيابة عن رئيس فرع هندسة المعادن وتطرق بكلمته الى تاريخ المعاملات الحرارية والذي يعود الى عصور قديمة جدا وتدرج الاهتمام بالمعاملات الى ان وصل الى وقتنا الحالي واصبح العمود الفقري للصناعات الثقيلة والخفيفة في كل المجالات ..وشملت الندوة جلستين بحثيتين كانت الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور سامي ابراهيم الربيعي ومقرر الجلسة أ.م.د اسراء عبد القادر

وشملت اوراق العمل كل من :

      ورقة عمل فرع هندسة المعادن 

      ورقة عمل شركة الصمود العامة

      ورقة عمل وزارة العلوم والتكنولوجيا

وتمت مناقشة اوراق عمل الجلسة الاولى وبعد الاستراحة بدأت الجلسة الثانية برئاسة أ.د. منى خضير عباس وكان مقرر الجلسة أ.م . د. منذر محمد راضي

وتخللت اوراق عمل كل من :

      ورقة عمل جامعة ديالى

      ورقة عمل  الجامعة المستنصرية

      ورقة  عمل معهد التكنولوجيا  / بغداد

وختمت  بمناقشة اوراق  عمل الجلسة الثانية

وفي ختام الندوة وزعت الشهادات التقديرية للمشاركين وبعض الحضور .


 

فرع الهندسة الصناعية   يقيم ندوة بعنوان  (افاق ومنظور الصناعة الخضراء وتاثيرها البيئي)

 أقام فرع الهندسة الصناعية في قسم هندسة الانتاج والمعادن ندوة علمية باسم (افاق ومنظور الصناعة الخضراء وتاثيرها البيئي ) وافتتحت الندوة بآي من الذكر الحكيم تلاها على الحضور المهندس الاقدم اسعد حسن الزاملي من فرع هندسة الاستخلاص  ثم عزف السلام الجمهوري ومن بعده القى السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر كلمة بهذه الندوه تطرق فيها على اهمية الاهتمام بالبيئة والتشجيع على اهمية الصناعات الخضراء لتلافي خطر الملوثات الصناعية التي تهدد صحة وسلامة البشر والكائنات الحية وختم السيد رئيس الجامعة كلمته بالشكر لمنظمي هذه الندوة ومن بعده ارتقى السيد رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور احمد علي اكبر  المنصة والقى كلمته في خصوص الندوة حيث تطرق الى جوانب عديده منها : ان التلوث يهدد كل الكائنات الحية وان المستقبل ليس فقط بتطور التكنولوجيا بمزيد من السيارات والطائرات والالات وانما باشباع الاحتياجات الانسانية والتنمية الاجتماعية مع الحفاظ على البيئة واستشهد بالقول الصيني (اعد تدوير المواد وقلص النفايات واعد الاستخدام )وختم بقوله ان الطبيعة الام لا تحتاجنا بقدر ما نحتاجها ودعا بالتوفيق لكل القائمين والمشاركين بهذه الندوه ..واختتمت الكلمات بكلمة لرئيس هندسة الصناعية  الاستاذ المساعد الدكتور سوسن صبيح علي والتي  اكدت على الحاجة الماسة للاهتمام بالبيئة عن طريق دراسة واقعية وجادة لايجاد صناعات صديقة للبيئة وبينت اهتمام الدول المتقدمة لهذا الامر وجعله من اولويات تطلعاتها المستقبلية لما في اهماله تهديد مباشر على ديمومة الحياة بصورة صحيحة ..
 

 

 

فرع الهندسة الصناعية  يقيم سفرة علمية الى شركة بغداد للمشروبات الغازية

  قام فرع الهندسة الصناعية  بسفرة علمية الى شركة بغداد للمشروبات الغازية لغرض زيارة معاملهم للاطلاع على الخطوط الانتاجية في يوم الاثنين30 / 2015/3 بحضور طلاب المرحلة الرابعة وطلبة الدراسات العليا/ الماجستير لفرع الهندسة الصناعية وبرفقة تدريسي الفرع المدرجة اسمائهم ادناه:
1. د. سوسن صبيح عبد علي
2. د.لمياء محمد داود
3. د. مي جورج امين
4. د. محمود عباس محمود
5. د.لمى عدنان حميد
6. م.م.ماجدة خالد اسماعيل
7. م.م. بتول ابراهيم جميل
8. م.م. رشا جبار مرزوك

وقد حققت السفرة العلمية اهدافها من خلال :
1. الاطلاع على الخطوط والمعامل الانتاجية العاملة والتي تتضمن خطوط تصنيع العلب المعدنية وخطوط تصنيع العبوات البلاستيكية وخطوط الملء وخطوط خلط العصير.
2. الاطلاع على خطوط حديثة مؤتمتة تعمل بتقنيات عالية ودون الاعتماد على العمالة اليدوية
3. الاطلاع على عمليات الفحص الهندسي والسيطرة النوعية.
4. خلق تكامل بين المحاضرات النظرية والواقع العملي وبما يخص كافة المواد الدراسية وبمشاركة مدرسي المواد.
5. تمت السفرة بتنسيق عالي مع ادارة الشركة اعلاه وقد تم استقبال الوفد الطلابي بتنظيم عالي من قبل الكوادر المعنية، 


 

 

فرع هندسة الاستخلاص يقيم سفرة علمية الى المسح الجيولوجي

  قام فرع هندسة الاستخلاص بسفرة علمية الى هيئة المسح الجيولوجي العراقية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن لطلبة المرحلة الثالثة فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن /قسم هندسة الأنتاج والمعادن الجامعة التكنلوجية بتاريخ 25/3/2015 وقد رافق الطلبة كل من منتسبي الفرع :
المدرس/احمد فليح حسين 
المدرس/هويدا ابراهيم
والمهندس أقدم /تحرير سعدون
وتم تعريف الطلبة على عمليات معالجة الخامات من عمليات التكسير مرورا بعمليات الفصل وتركيز الخامات ضمن ورشة عمليات معالجة الخامات في الهيئة وكذلك تم تعريف الطلبة على فحص الخامات بأجهزة الأشعة السينية و والمجهر الألكتروني الماسح حيث قام منتسبو الهيئة الموقرة 
د.صفاء الدين فخري _المدير العام
د. رافع زاير _خبير 
د. عبد الوهاب عبدالرزاق _خبير 
د. بثينة سلمان حسن _خبير 
ياسمين شاكر عبد _ م. ر. جيولوجيين 
داليا خالد حميد _م.ر مهنسين
عمار كاظم فرج _م. ر فيزياويين
فراس صبيح عبدالحسن _م. ر كيمياويين

بالشرح واجراء بعض عمليات معالجة الخامات بالأجهزة المتوفرة في الهيئة بغية اطلاع الطالب على جزء يسير من الواقع العملي فيما يخص عمليات هندسة التعدين ومعالجة الخامات

 

فرع الهندسة الصناعية  يقيم سفرة علمية الى معمل بلاستك بغداد

  قام فرع الهندسة الصناعية  بسفرة علمية الى معمل بلاستك بغداد يوم الخميس المصادف 26 / 2015/3بحضور طلاب المرحلة الثانية لفرع الهندسة الصناعية وبرفقة تدريسي الفرع المدرجة اسمائهم ادناه:
1. د. محمود عباس محمود
2. د.لمى عدنان حميد
3. م.م.ماجدة خالد اسماعيل
4. م.م. بتول ابراهيم جميل
5. م.م. سلمى غازي نعمان

وتلخصت نتائج السفرة العلمية على ما يلي :
1. الاطلاع على الخطوط والمعامل الانتاجية العاملة ومن ضمنها خط تصنيع الانابيب البلاستيكية نوع ال PVC وانابيب البولي اثيلين وخصوصا ما يخص عملية التصنيع بالبثق تحت ظروف حرارية خاصة.
2. الاطلاع على عمليات التجميع باللحام للأنابيب البلاستيكية لغرض مد ونصب شبكات الانابيب في مواقع المشاريع.
3. خلق تكامل بين المحاضرات النظرية والواقع العملي وخاصة ما يخص مادة طرق تصنيع ومختبر القياسات اضافة الى الفحوصات الأتلافية واللاأتلافية.
4. تفاعل الطلبة مع منتسبي الشركة اعلاه والاطلاع على اساليب العمل ومواقعه من خلال تنفيذ عمليات الفحص والرقابة النوعية وقواعد السلامة الصناعية والحفاظ على البيئة.
5. تمت السفرة بتنسيق عالي مع ادارة الشركة اعلاه وقد تم استقبال الوفد الطلابي بحفاوة وبتنظيم وبجهود مشكورة من ادارة الشركة والكوادر المعنية.


 

 

محاضرة علمية عن القطع بالشرارة الكهربائية

 اقام  قسم هندسة الانتاج والمعادن ومن ضمن اسبوع المهرجان الثقافي السنوي في القسم محاضرة علمية عن القطع بالشرارة الكهربائية وذلك في قاعة المرحوم جاسم الحياني في يوم الاحد الموافق 12/4/2015 القاها الاستاذ المساعد الدكتور شكري حميد غضيب  من فرع هندسة المعادن وحضر المحاضرة السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الاداريةوالسيد رئيس القسم وعدد من الاساتذة والطلبة وتم التطرق بشكل موجز وشيق بالصور ومقاطع الفديو عن هذه الطريقة المهمة بقطع المعادن .

 

محاضرة علمية عن التاكل الهندسي طبيعته /انواعه/اضراره

 اقام  قسم هندسة الانتاج والمعادن ومن ضمن اسبوع المهرجان الثقافي السنوي في القسم محاضرة علمية عن التاكل الهندسي طبيعته /انواعه/اضراره وذلك في قاعة المرحوم جاسم الحياني في يوم الاحد الموافق 13/4/2015 القاها الاستاذ  الدكتورسامي ابراهيم الربيعي   من فرع هندسة المعادن وحضر المحاضرة السيد  رئيس القسم وعدد من الاساتذة والطلبة وتم التطرق بشكل موجز وشيق بالصور ومقاطع الفديو عن التاكل الهندسي وكيفية حدوثه والعوامل المساعده على حدوثه وتم التطرق الى انواعه بالشرح الوافي وخطوره مضاره والسبل الكفيله لمعالجته والحد من حدوثه .

 

المحفل القراني السنوي في قسم هندسة الانتاج والمعادن

 اقام  قسم هندسة الانتاج والمعادن ومن ضمن اسبوع المهرجان الثقافي السنوي في القسم المحفل القراني السنوي بالتعاون مع مؤسسة نصرة القران الكريم وبتنسيق من اللجنة المركزية للقران الكريم بالجامعة التكنولوجية (المدرس الدكتور عادل غانم ومقرر اللجنه المهندس الاقدم اسعد حسن الزاملي)  وذلك في قاعة المرحوم جاسم الحياني في يوم الخميس الموافق 16/4/2015 وقد حضر المحفل السيد رئيس الجامعة اتلتكنولوجيةالاستاذ الدكتور امين دواي  والسيد رئيس القسم الاستاذ المساعد احمد علي اكبر والشيخ مازن الساعدي مدير مؤسسة نصرة القران الكريم وحضر القراء الدوليين كل من القارئ والمحكم الدولي قارئ  العتبة الكاظمية الاستاذ الدكتور رافع العامري وكذلك القارئ والمحكم الدولي الشيخ الحاج ميثم التمار والقارئ الدولي الكبير مؤذن الحضرة الرضوية من جمهورية ايران الاسلامية الشيخ محمد جواد حسيني وابتدأ المحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم بصوت طالب الجامعة من القسم المعماري القارئ حسن جواد فليح وبعدها كلمة للسيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر بين فيها اهمية القر ان الكريم واكد فوائده المتعدده لا للجوانب العبادية والقدسية بل انه في كل ايه من اياته فيها شفاء لداء معين وختم كلمته بالشكر لاقامة هذا المحفل القراني المبارك ثم تبعه السيد رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور احمد علي اكبر بكلمة اوضح فيها اهمية القران في حياتنا اليومية وحرص القسم على احياء هذه الفعاليات المباركة لرجوع النفوس واطمئنانها بذكر الله واوعز في كلمته الى ضرورة  الاهتمام بهكذا محافل لزيادة العلاقة بين الطالب الجامعي والقران الكريم وختم كلمته بالشكر للقراء الكرام ولكل من ساهم في احياء هذا المحفل ..وختمت الكلمات بكلمة من الشيخ مازن الساعدي صاحب مؤسسة نصرة القران الذي اكد فيها بان القران الكريم هو  الشفاء الحقيقي لداء سوء الاخلاق والانحراف الاجتماعي وكما بين ان الاوساط الجامعية في امس الحاجة الى الرجوع والتذكير باالقران الكريم ودوره في زيادة ايمان واصلاح الطلبة وبين مدى اهمية هذه الخطوة ودعا للسعي في انمائها في كل وقت وشكر الحاضرين والساعين والداعمين لهذا المحفل ..ثم اعقبه تلاوة طيبة وعطرة للقارئ الاستاذ رافع العامري وبعدة السيد محمد جواد حسيني قارئ العتبة الرضوية المقدسة وختمت التلاوات بالحاج ميثم التمار وفي نهاية المحفل وزعت جوائز مقدمة من قسم هندسة الانتاج والمعادن على المشاركين في المحفل  ساعد في توزيعها  السيد رئيس الجامعة التكنولوجية والسيد رئيس القسم وتمثلت بشهادات تقديرية ودروع تذكارية  اعدت لهذه المناسبة .

المعرض الفني والتشكيلي في قسم هندسة الانتاج والمعادن

 اقام  قسم هندسة الانتاج والمعادن ومن ضمن اسبوع المهرجان الثقافي السنوي في القسم المعرض الفني والتشكيلي لاساتذة وطلبة القسم  بالتعاون مع العتبة الكاظمية المقدسة  وذلك في قاعة المرحوم جاسم الحياني في يوم الاربعاء  الموافق 15/4/2015 وقد افتتح المعرض  السيد رئيس الجامعة اتلتكنولوجية والسيد رئيس القسم ووفد من العتبة الكاظمية المقدسة  وشمل المعرض عرض جناح خاص للعتبة الكاظمية المقدسة شاركت فيه بلوحات النقش الخشبية الجميلة للفنان ابراهيم النقاش وكذلك لوحات من شعبة الزخرفه وقطع مبهرة تطريزية من  شعبة التطريز في العتبة الكاظمية كما وشمل لوحات فنية رائعة لاساتذة وطلبة القسم وقد عرضت مشاركات خارجية من باقي الاقسام ومديرية النشاط الفني استمر المعرض لمدة يومين اختتم في يوم الخميس بعد زيارة وفد المحفل القراني له وتم تكريم المشاركين بدرع المعرض الفني من قبل السيد رئيس قسم هندسة الانتاج والمعادن وساعده بتوزيع الدروع السيد رئيس قسم هندسة النفط وكان المشاركين في انجاح هذا المعرض الفني الجميل كل من :

1- العتبة الكاظمية المقدسة

من قسم هندسة الانتاج والمعادن

2- المدرس الدكتور هجران زين العابدين رئيس فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن

3- المهندس الاقدم اسعد حسن الزاملي  من  فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن

4- الطالبة شهد مقبل  من فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن

5-  الطالبة شهد كريم  من فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن

6- الطالب حسنين اموري من فرع هندسة الانتاج

7-الطالبة زينه علي  من فرع هندسة الانتاج .

8- حسن عبد الكريم من فرع هندسة الانتاج .

9-الطالبة شهد عبد الستار  من هندسة الكاد كام  .

المشاركات الخارجية

9- م.م ختام سالم شاكر من مركز النانو تكنولوجي

10-ضياء عبد الصاحب من النشاط الفني 

 

تدريسي من قسم هندسة الانتاج والمعادن ينشر بحثيين علميين

img001

   نشر المدرس المساعد قصي جعفر رشيد من فرع هندسة التعدين واستخلاص المعادن بحثيين علميين:

البحث الاول : بعنوان (تأثير اوكسيد الحديديك في توليد الكهرباء ومعالجة المياه باستخدامتكنولوجيا خلايا الوقود الميكروبية ) حيث تم  نشرة في مجلة الهندسة التابعة لجامعة بغداد.

البحث الثاني : فكان تحت عنوان (تصنيع وتوليفمركب النايسين ـــــ فضة تحت الظروف المختلفة) حيث تم نشره في  مجلة الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة التكنولوجية.