نشاطات القسم لعام 2017




 

زيارة لمستشفى الاطفال المصابين بالسرطان
 

نظم قسم هندسة الطب الحياتي وبرعاية السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور (وسام كاظم حمدان) زيارة الى مستشفى  الطفل المركزي التعليمي لفريق متكون عدد من تدريسي وطلاب القسم.
هدفت الزيارة الى الاطلاع عن كثب على احوال الاطفال المصابين بمرض السرطان والوقوف الى جانبهم ورفع معنوياتهم واضافة البهجة والسرور في نفوس الاطفال
وتضمنت الزيارة تقديم بعض الهديا العينية ولعب اطفال الى المرضى  ،ومن جانبها رحب اطباء ومنتسبي المستشفى بهذه المبادرة الانسانية النبيلة التي تعد من الزيارات المهمة بين الجامعات العراقية.


دراسة تأثير المواد البوليميرية للجدران الكونكريتية

ضمن فعاليات الموسم الثقافي للفصل الثاني لقسم هندسة الطب الحياتي ,القى م.د.جمال محمد حمد محاضرة بعنوان "دراسة تاثير المواد البوليميرية للجدران الكونكريتية لتخميد اشعة x التشخيصية" وذلك على قاعة القدس بحضور عدد من منتسبي من اقسام مختلفة من الجامعة  ومنتسبي القسم والطلاب وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 2017/3/14.
 

     

رئيس الجامعة التكنولوجية يفتتح السوق الخيري لقسم هندسة الطب الحياتي
افتتح رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أمين دواي ثامر السوق الخيري  لدعم أيتام العراق يوم الثلاثاء 2017/3/14 الذي أقامه قسم هندسة الطب الحياتي  بحضور السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.م.د. وسام كاظم حمدان و وعدد من منتسبي الجامعة وطلبتها .
وصرح رئيس الجامعة : إن افتتاح معرض السوق الخيري لدعم أيتام العراق يعد من الأمور التي تستند عليها مبادئنا واخلاقنا في الجوانب الانسانية جمعاء وليس بالجديد على الجامعة التكنولوجية اقامة مثل هذه المعارض لترويج ثقافة دعم الطبقة الفقيرة والايتام ، ونحن جادون على دعم جميع فئات المجتمع التي تحتاج الى مد يد العون .
وبين رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.م.دوسام كاظم حمدان : ان قسم هندسة الطب الحياتي  ان ضمن نشاطاته السنويه  اقامة سوقاً خيرياً لدعم الاطفال الايتام  بمشاركة طلبة واساتذة القسم ، موضحا ان السوق شمل عدد من الاجنحة منها الكتب المتنوعة والمواد المصنعة يدويا  وادوات منزلية ، مؤكدا ان إقامة السوق له هدفان الاول مشاركة الطالب في نشاط خيري انساني بالاضافة الى منتسبي القسم و الثاني وهو الأساس دعم وزرع البسمة التي فقدها ايتام العراق ، شاكرا جميع العاملين والمساهمين في إنجاح هذا المهرجان .
 

   

                                                          

 

زيارة كادر من قسم هندسة الطب الحياتي لجامعة النهرين قسم الاطراف والمساند الصناعية
زار فريق من تدريسيي قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية والمتضمن كل من  م.د. مروان نافع علي رئيس فرع الانظمة الطبية  و أ.م.د. اوفى عبدالرسول  مسؤول مختبرات و م.م.ايناس سعد و م.مهندس.مروه جمال محمد جامعة النهرين يوم الخميس المصادف 13/3/2017لاجل فتح باب التعاون مع مختبرات جامعة النهرين التابعة لقسم الاطراف والمساند الصناعية وقسم الميكانيك.وايضا لغرض التباحث حول مبدأ التعاون المتبادل بين الجامعات وتم الاتفاق على بعض البنود الرئيسية  كالاعلام المتبادل بين القسمين بالنشاطات العلمية وامكانية الاشراف المشترك على طلبة الدراسات والتعاون في مجال الفرق البحثية بين القسمين و امكانية اقامة دورات تدريبية ,زيارة المختبرات وورش العمل الخاصة بالقسم وتم الاطلاع على الاجهزة الموجودة ووسائل الايضاح التعليمية التقى الفريق مع السيد المساعد الاداري المحترم (أ.م.د.اياد سعدون) لجامعة النهرين وقد ابدى السيد المساعد المحترم أستعدادهم للتعاون في مجالات عديدة .

 

   

 

 حملة تشجير حدائق قسم هندسة الطب الحياتي
 
 برعاية السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي  أ.م.د.وسام كاظم حمدان المحترم، وبالتعاون مع دائرة بلدية الكرادة قام القسم بحملة اعادة تنظيم حدائق القسم وغرس فسائل النخيل والزهور وبهذه المناسبة تتوجه رئاسة وكادر قسم هندسة الطب الحياتي بالشكر والامتنان الى دائرة بلدية الكرادة والسيد معاون مدير عام دائرة بلدية الكرادة الاستاذ محمود عزيز جبار المحترم ،ويقدم قسمنا ازكى عبارات الشكر والتقديرتثمينا لجهودهم متمنين لهم  مزيد من التألق والعطاء.
 

 

   

 

وقفة تضامنية مع القوات الامنية والحشد الشعبي
 
نظمت الجامعة التكنولوجية وقفة تضامنية مع القوات الامنية والحشد الشعبي في مواجهتهم ضد تنظيم داعش حيث احتشد الطلبة والاساتذة وبحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر المحترم وكذلك حضور رئيس القسم الاستاذ الدكتور وسام كاظم حمدان المحترم ومشاركة الاقسام كافة في الجامعة التكنولوجية متمثلة بالسادة رؤساء الاقسام واساتذتهم ومنتسبيهم في وقفة تضامنية تعبيرا عن مساندتهم للقوات المسلحة حيث ان هذه الوقفه جاءت استجابة لرغبة رئاسة الجامعة بضرورة دعم القوات الامنية وابناء الحشد الشعبي في اسبوع التضامن،حيث كانت الجامعة دائمآ داعمة للقوات الامنية وابطال الحشد الشعبي وهذه ليست الوقفة الاولى التي تقيمها الجامعة انما كانت لها عدة وقفات لدعم ومساندة القوات الأمنية حيث كانت الوقفة هي لتأكيد التضامن وروح الوطنية بين الاساتذة والطلبة والموظفين في الجامعة التكنولوجية مع اخواننا وزملائنا في الحشد الشعبي ودعمهم في تحقيق المزيد من الانتصارات.

 

   

 

تكريم الست اشراق محمد في حفل اقيم بمناسبة عيد الام

 
 برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د أمين دواي ثامر المحترم اقيم حفل لمناسبة عيد الام على قاعة مركز التدريب والمعامل يوم الاثنين المصادف 29/3/2017 حيث كرم السيد رئيس قسم هندسة المكائن أ.م.د.مؤيد رزوقي المحترم الست اشراق محمد من قسم هندسة الطب الحياتي . حضر الاحتفاليةالسيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.م.د.وسام كاظم حمدان المحترم وعدد من السادة رؤساء الأقسام ومدراء المراكز.

 

   

 

 

محاضرة علمية ضمن الموسم الثقافي للفصل الثاني لقسم هندسة الطب الحياتي

 محاضرة بعنوان "polymerase chame reaction" ضمن فعاليات النشاط العلمي الثقافي لقسم هندسة الطب الحياتي للفصل الثاني القت م.م.ايناس سعد محمد محاضرة علمية سلطت المحاضرة الضوء على اهمية الPcR في تشخيص كافة الامراض من بكتريا وفايروسات في الانسان والحيوان ويمكن استخدامها حتى في النباتات ايضا، وتعتبر هذه التقنية سريعة جدا في التشخيص افضل من الزرع والتقنيات التقليدية المختبرية الاخرى ولها مميزات عدة كالسرعة والدقة وسهولة استخدامها في الاتجاهات العلمية (الخارطة الجينية) والقانونية (اثبات النسب).

تم القاء المحاضرة على قاعة القدس في قسم هندسة الطب الحياتي بحضورالسيد رئيس القسم والسيد المعاون العلمي والسادة رؤساء الافرع وعدد من المنتسبين والطلبة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 28/3/2017

   

                                                          

دورات تدريبية لمنتسبي القسم

نظم قسم هندسة الطب الحياتي  دورات تدريب وتطوير بناء على الحاجة  لمنتسبي القسم خلال الفترة من 26-3 إلى 4-5-2017  في  microsoft office وايضا كيفية العمل واستخدام القسم الالكتروني و out look والعمل على control draw

تم القاء المحاضرة على قاعة القدس في قسم هندسة الطب الحياتي بحضورالسيد رئيس القسم والسيد المعاون العلمي والسادة رؤساء الافرع وعدد من المنتسبين والطلبة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 28/3/2017

   

                                                          

محاضرة بعنوان قسطرة الاوعية والشرايين بالتقنيات الحديثة
  القى الاستاذ أ.م.د.مروان نافع علي محاضرة  بعنوان "قسطرة الاوعية والشرايين بالتقنيات الحديثة" تضمنت المحاضرة الاجراءات التشخيصية والعلاجية بالاضافة الى المسلك الطبي لتلك العمليات مع الاجهزة والاداوت المستخدمة في الجراحات القسطارية بصورة عامة حضر المحاضرة المساعد العلمي أ.م.د.جنان ستار خشان والاستاذ والسيد مقرر فرع الميكانيك م.د.جمال محمد والاستاذ مقرر القسم م.د.حسين جميل مطشر  ومجموعة من منسبي وطلبة القسم .

   

                                                                                 

 

محاضرة بعنوان "مخاطر الادمان على المخدرات"
برعاية السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.م.د.وسام كاظم حمدان المحترم وضمن الموسم الثقافي للفصل الثاني في القسم القى الدكتور جليل ابراهيم صالح -رئيس فرع طب الاسرة والمجتمع  في كلية الطب - الجامعة العراقية، محاضرة بعنوان "مخاطر الادمان على المخدرات" تضمنت المحاضرة التعرف على مفهوم الادمان على المخدرات والاضرار الناجمة عن تعاطيها اضافة الى التعرف على طرق العلاج والوقاية من هذه الظاهرة التي باتت تهدد المجتمع بتاثيرها السلبي وتم التطرق الى انواعها المتداولة ومخاطرها،القيت المحاضرة في قاعة القدس في قسم هندسة الطب الحياتي وحضر فيها كل من السادة معاوني القسم ورؤساء الافرع وعدد من التدريسيين والمنتسبين في القسم اضافة الى طلبة القسم.

 

   

                                                          

   

 سفرة علمية لطلاب هندسة الطب الحياتي الى جامعة النهرين
 برعاية الاستاذ الدكتور أ.م.د.وسام كاظم حمدان رئيس القسم نظم قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية سفرة علمية الى جامعة النهرين / قسم هندسة الطب الحياتي .
تهدف الزيارة الى اطلاع طلبة المرحلة الثانية لهندسة الطب الحياتي على التعرف على الاجهزة الطبية المصنعة  والمعروضة  والتي تساعد الطالب في التطبيقات العملية ،
استنتجت الزيارة التي تمت برفقة كادر من تدريسي القسم والتي اتاحت الفرصة للطلبة الاطلاع عن قرب للاجهزة بما تقدمه من فحوصات طبية تساعد على تشخيص الحالات المرضية فضلا عن تعزيز قدرات الطلبة العملية لتسهيل فهم المادة نظريا وعمليا .

   

 

 

رئيس قسم هندسة الطب الحياتي يحصل على شهادة تقديرية من مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة
 السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور وسام كاظم حمدان المحترم يحصل على شهادة تقديرية  لكونه رئيسا للجلسة الخاصة بالندوة التي اقيمت في مركز النانوتكنولوجي والموسومه تحت عنوان "تطبيقات النانوتكنولوجي في المجالات الاحيائية-الطبية" والتي اقيمت في يوم الخميس المصادف 18/5/2017 بحضور رئيس مركز النانوتكنولوجي ورئيس مركز البيئة وعدد من الحضور الكرام .

   

 
رئيس قسم هندسة الطب الحياتي يحصل على شهادة تقديرية من معهد التعليم الدولي
 السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور وسام كاظم حمدان المحترم يحصل على شهادة تقديرية لحضوره محاضرة بعنوان التاثير السلبي والنشر على جودة البحث من معهد التعليم الدولي.

 
زيارة الى مستشفى الواسطي
وفد من قسم هندسة الطب الحياتي برعاية السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور وسام كاظم حمدان المحترم والمعاون العلمي المحترم أ.م.د.جنان ستار خشان والسيد رئيس فرع الميكانيك الاحيائي الاستاذ أ.د.جمال محمد حمد يزورمستشفى الواسطي ويلتقي بالدكتور عباس الصحن المحترم رئيس مستشفى الواسطي لغرض مناقشة مجالات التعاون بين الطرفين لغرض حل المشاكل الفنية في المستشفى ،تم الاتفاق على قيام المستشفى بتدريب طلبة قسم هندسة الطب الحياتي ضمن برنامج التدريب الصيفي .
 
شكروتقديـــــــر
 وجه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور أ.د.عبد الرزاق عبدالجليل العيسى المحترم كتاب شكر وتقدير الى السيد رئيس القسم أ.م.د. وسام كاظم حمدان المحترم ، تثمينا لجهوده المبذولة والمتميزه في اعداد الكشف الخاص باستحداث الكليات والاقسام العلمية للجامعات الاهلية.

الــدراسة المسائية
قسم هندسة الطب الحياتي يحصل على الموافقة على استحداث الدراسة المسائية لفرعي الميكانيك الاحيائي والاجهزة الطبية وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
 
شهادة تقديــــرية
السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.م.د.وسام كاظم حمدان يحصل على شهادة تقديرية من الاستاذ الدكتور عبدالرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي تثمينا للجهود المبذولة في تهيئة وانجاح مشروع استقلالية الجامعة وتزامننا مع انتصارات قواتنا الامنية والحشد الشعبي ضد عصابات داعش الارهابية .

ندوة بعنوان "الطب الحياتي حلقة الوصل بين الهندسة والطب"
 حضر كل من الاستاذ أ.د. مروان نافع  علي رئيس فرع الاجهزة الطبية  ومسؤولة المختبرات أ.م.د.اوفى عبدالرسول وكل من م.م.داليا صلاح محمد و م.مهندس مروة جمال ،الندوة العلمية الاولى لمهندسي الطب الحياتي في العراق  بعنوان "الطب الحياتي حلقة الوصل بين الهندسة والطب" والتي عقدت بحضور معالي وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود حسين.

 
مشاركة الاساتذه التدريسيين في انتخابات المؤتمر العام لنقابة الاكاديميين العراقيين
انظم عدد من الاساتذة التدريسيين في قسم هندسة الطب الحياتي للمشاركة في انتخابات المؤتمر العام لنقابة الاكاديميين العراقيين والذي اقيم على قاعة الحكيم / جامعة بغداد ، والتي ستكون الجهة الرسمية الممثلة للحاصلين على شهادة الماجستير او الدكتوراه او ما يعادلها من العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الحكومية والاهلية بموجب قانون نقابة الاكاديميين رقم ٦١ لسنة ٢٠١٧، مشيرا الى اهمية تشكيل النقابة سيعطي اضافة هامة لهذه الشريحة للتعريف بهم في المحافل الرسمية لضمان حقوقهم اسوة بحماية الاطباء والقضاة.

 
تدريسيين من قسم هندسة الطب الحياتي يُبتعثان إلى روسيا
 ضمت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المدرس المساعد علي جلال علي والمدرس المساعد علي فضل بعيوي من قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية إلى البعثات الدراسية للحصول على شهادة الدكتوراه ضمن الزمالة الدراسية الروسية الخاصة الممنوحة في جامعة Tambov state technical الروسية ولمدة ثلاث سنوات .
 
تدريسي ينشر بحثا في مجلة عالمية  
نشر م.د.جمال محمد حمد رئيس فرع الميكانيك الاحيائي في  قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية بحثا في مجلة عالمية بعنوان "Interational journal of computation and applied sciences " ذو معامل تاثير "impact factor 2.2'
وكان البحث بعنوان "|Design and construction of water solar distillation work by steam circulation technique"
 
تدريسي يحصل على كتاب شكر وتقدير
 حصل الاستاذ م.د.جمال محمد حمد رئيس فرع الميكانيك الاحيائي في  قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية على كتاب شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبدالرزاق عبد الجليل العيسى المحترم , تثمينا لجهوده المبذولة والمتميزة في اقرار وتقييم المشاريع البحثية.
 

 
تدريسية في قسم هندسة الطب الحياتي تنشر بحثا في مجلة جامعة بابل للهندسة العلوم
نشرت الاستاذ مساعد الدكتورة جنان ستار خشان بحثا في مجلة بابل بالتعاون مع التدريسي م.د. حسين جميل بعنوان
(The Development of Biomitic nano Ca Co3 /pp BIO Composites as Bone Repair Materials optional Thermal properties Evaluation)
تطوير مادة مركبة نانوية من CaCo3/pp تحاكي مادة النظم الطبيعي بايولوجيا ايجاد امثل الخواص الحرارية
يهدف البحث الى ايجاد بدائل ثانوية لمواد العظم الطبيعي تستخدم في حالات وكانت النتائج واعدة في هذا المجال.
 
تدريسية في قسم هندسة الطب الحياتي تنشر بحثا في مجلة الهندسة والتكنولوجية
نشرت الاستاذ مساعد الدكتورة جنان ستار خشان بحثا في مجلة الهندسة والتكنولوجية بعنوان
 "Modified polymer matrix nano Biocomposite for bone and Replacement Radiological study"
تطوير مادة مركبة نانوية ذات اساس بوليمر تستخدم لترميم وابدال العظم الطبيعي دراسة اشعاعية"
يتناول البحث دراسة تطور نمو المادة المقترحة عند زراعتها في نموذج حيواني ومتابعة ذلك بالنطوير الاشعاعي وقد اظهرت النتائج فعالية المادة للتطبيق الطبي من حيث عدم حدوث التهاب في نفس الوقت البناء مع العظم الطبيعي في منطقة الزرع .
 
الحملة الاعلامية لمكافحة المدخنين
      
 
قسم هندسة الطب الحياتي يعلن عن بدء التقديم المباشر للدراسة المسائية في القسم
اعلن قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية عن بدء التقديم المباشر للدراسات المسائية للعام الدراسي 2017 -2018 وبفرعيه (فرع الميكانيك الاحيائي - فرع الاجهزة الطبية الحياتية) وحسب الشروط والظوابط ادناه.