الموسم الثقافي للعام الدراسي(2014-2015)

رجوع


مهارات كتابة البحث العلمي

     تم بعون الله تعالى افتتاح محاضرات الموسم الثقافي في مركز بحوث البيئة  على القاعة الزرقاء بالمحاضرة الموسومة   " مهارات كتابة البحث العلمي   "   لتي القاها الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي  مدير مركز بحوث البيئة  بحضور السيد رئيس الجامعة  د. امين ثامر دواي   د. رياض الانباري رئيس قسم البناء والانشاءات   د. عبد الرزاق طارش المساعد العلمي لقسم البناء والانشاءات    د. شاكر المشهداني رئيس تحرير مجلة الهندسة والتكنولوجيا   د. فارس حمودي العاني   ومنتسبي مركز بحوث البيئة            

اهتمت الحلقة النقاشية بموضوع مهارات كتابة البحث العلمي انطلاقا من اهمية الموضوع لدى العاملين في الجامعات بشكل عام والمراكز البحثية على وجه الخصوص. ويعد البحث العلمي ذو طبيعة متماسكة، تتصل فيه المقدمات بالنتائج، لذا فان من الضروري أن يقوم الباحث بوضع تصميم دقيق لكافة الخطوات التي يتكون منها البحث.

والبحث العلمي وسيلة للمعرفة والدراسة يمكن عن طريقها الوصول إلى حل لمشكلة محدودة باستخدام وسائل الاستقصاء الشامل والدقيق، وللبحث العلمي ثلاث عناصر أساسية هي: الموضوع والمنهج والهدف. فمن حيث الموضوع يشرط البحث وجود مشكلة معينة تتحدى تفكير الباحث وتدفعه إلى محاولة التحري عن جوانبها الغامضة، ومن الضروري أن تكون المشكلة ذات قيمة علمية أو دلالة اجتماعية عامة. ومن حيث المنهج فان الامر يتطلب استخدام المنهج العلمي والالتزام بالحياد والموضوعية والاستعانة بالأدوات التي تعين الباحث في الحصول على نتائج دقيقة، ويترتب على استخدام المنهج العلمي أن تكون نتائج البحث قابلة للاختبار والتحقق. أما من ناحية الهدف، فان البحث يهدف إلى تحقيق أهداف عامة غير شخصية، وتقديم إضافة جديدة، وهنا فقد يسعى باحث وراء حقيقة علمية جديدة لم يسبقه إليها احد وقد يسعى آخر إلى التحقق من صدق بغض النتائج التي توصل إليها غيره من الباحثين.

وقد  تم التطرق في الحلقة النقاشية الى المكونات الاساسية عند كتابة البحث التي تبدأ بالعنوان وتنتهي بالمراجع والمصادر العلمية التي اعتمدها الباحث في الجانبين النظري والعملي او التي استخدمها في تدعيم النتائج التي توصل اليها.