الاخبار التقنية

رجوع

 أحدث الطرق لحل مشكلة التواصل عند فاقدي السمع والبصر واتصالهم بالانترنت عن طريق كف الكتروني.
 

يعاني الكثير من مشكلة فقدان السمع والبصر مما تؤثر على التواصل بين الافراد والمجتمعات وتفاقمت هذه المشكلة بعد ظهور الانترنت لذلك كان لابد من اختراع وسيلة لتسهيل الاتصال بين هؤلاء الاشخاص ، بدأت الفكرة عند كلٌ من إدي هوغ، ولورا شفنغبر على وجه الخصوص. فالاثنان صديقان منذ نعومة أظفارهما و خلال العام الأول من عمر صداقتهما، أدى تلف في الأعصاب - ناجم عن عيب جيني موروث - إلى سلب هوغ قدرته على السمع والإبصار وهو في التاسعة من عمره.
لكن الأطفال مبتكرون بالفطرة. تقول شفنغبر: "بدأنا في ابتكار لغات وأنماط من التواصل، فقط لأننا كنا طفلين ونريد اللهو واللعب. كان من المزعج أنه عاجز عن أن يسمعني، وكذلك كوني غير قادرة على أن أدون (له) شيئا مكتوبا". ولذا، ابتكر الاثنان ما يمكن أن نسميه "لغة لمس" خاصةً بهما.
وعندما أصبح هوغ وشفنغبر أكبر سنا، استعاضا عن لغتهما الخاصة بـ"لغة لمس" قابلة للفهم على نطاق أوسع، وتعرف باسم لغة "لورم". وتتألف هذه اللغة من أبجدية يمكن التعبير عنها عبر ضربات وربتات على اليد، وقد تم ابتكارها في القرن التاسع عشر، على يد هيرونيموس لورم، وهو اسم مستعار مجهول المصدر لشاعر وصحفي وروائي نمساوي المولد يُدعى هينريش لاندزمان. وهو باحث بمختبر "ديزين" في العاصمة الألمانية برلين، قفازا مزودا بمجسات لاستشعار الضغط، مصنوعة من النسيج. وعبر ترجمة الحروف الأبجدية، التي تُنقل عبر اللمس إلى يد المكفوف الأصم، إلى نص رقمي؛ قد يؤدي استخدام هذا القفاز المحمول إلى إنهاء الحاجة إلى وجود اتصال بدني مباشر بين أيادي الصم المكفوفين كشرط لازم للتواصل بينهم.
أما ما هو أفضل من ذلك، فإنه بالنظر إلى أن جانبا كبيرا من الاتصالات التي تجري عبر شبكة الإنترنت تعتمد على التواصل من خلال النصوص المكتوبة، فإن القفاز الجديد يمكن أن يُستخدم كوسيلة للترجمة من شأنها السماح للصم المكفوفين بالتواصل بحرية مع أي شخص آخر، والعكس بالعكس بطبيعة الحال.
ويُذكّر ذلك الابتكار بالآلات والأدوات الغريبة التي تظهر في أفلام جيمس بوند. وقد قاد ذلك الابتكار مخترعه إلى الفوز بأولى جوائز مسابقة "فولينغ وولز لاب 2014"، وهي المسابقة التي تُقام سنويا في برلين.
وهو أساس اختراع قفاز قابل لمحاكاة هذه اللغة على الاجهزة الذكية للتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


تاريخ نشر الخبر:2015-03-24
تم تجميع الخبر من عدة مواقع على الانترنت
 
جميع الحقوق محفوظة © مركز تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة التكنولوجية  2007 - 2015