شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
مقدمة
يعد الارشاد النفسي والتوجيه التربوي من الركائز الأساسية للعملية التعليمية الاكاديمية والتربوية في المؤسسات التعليمية للنهوض الفكري والمعرفي الذي تمارسه تلك المؤسسات على اختلاف تخصصاتها.
وتأتي شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة لتقدم المساعدة الاستشارية والنفسية لكل من الطلبة الجامعيين على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها والعليا وللدراسة الصباحية والمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين.
فالإرشاد النفسي يعد مجالا متميزا من مجالات العلوم التطبيقية لكونه يساعد الافراد بشكل عام والمسترشدين )الطلبة( بشكل خاص على فهم ذاتهم’ وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وامكاناتهم التي تسهم في تنمية ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على أتخاذ القرار والانتقال بهم من خبرة موقف الارشاد الى خبرة مواقف الحياة.
الرؤيا
تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع.
رسالة شعبة الارشاد النفسي الجامعية
السعي الى توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.
هدف شعبة الارشاد النفسي الجامعية
تهدف شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة التكنولوجية الى:
1- تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة لكل منتسبي الجامعة فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية من اجل تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.
2- أقامه المحاضرات التثقيفية والندوات التوعوية والحلقات النقاشية لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية داخل المؤسسة التعليمية.
3- غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي.
4- رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية.
5- العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والادارية) عناصر المنظومة التعليمية. (
6- استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وإيجاد الحلول المناسبة لها.
7- أشراك الطلبة في الأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات.
8- تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية