الذكرى الـ 46 لتأسيس الجامعة التكنولوجية

تاريخ الجامعة

بدأت الجامعة مسيرتها بخطوات ثابتة وإنجازات علمية، ويرجع اصل الجامعة إلى عام 1960 حيث وردت فكرة تأسيس معهد أعداد المعلمين الصناعيين من قبل وزارة التربية بالتعاون مع اليونسكو، وأعلن تأسيس المعهد في 22/1/1960 وقد حددت مدة الدراسة بخمس سنوات بعد الدراسة الثانوية يمنح بعدها المتخرج درجة البكالوريوس في الهندسة التطبيقية وقد قبل في أول وجبة 45 طالب كلهم من الذكور من خريجي الثانويات الصناعية.

ومنذ التأسيس حددت أهداف هذا المعهد بأعداد المهندسين التطبيقين الذين تحتاج لهم المعامل والمشاريع الهندسية واعداد المدرسين الفنيين لغرض التدريس في المدارس الصناعية والمهنية، وكذالك يهدف الى أعداد مدربين للمواد العلمية وملاحظين فنيين لادارة أقسام المعامل وذلك عن طريق فتح دورات فى المعهد تحدد مدة الدراسة بتعليمات يتخذها مجلس المعهد موافقة وزير التربية عليها.

قد ضم المعهد عند التأسيس الأقسام الاتية :

  • قسم الهندسة الميكانيكية.
  • قسم هندسة السيارات.
  • قسم الهندسة الكهربائية.
  • قسم هندسة البناء والإنشاءات.
  • قسم هندسة المواد العامة.

تغير اسم المعهد بعد اشهر قليلة من ولادته إلى معهد عال بأسم المعهد الصناعي العالي بأمر من وزارة التربية بالاتفاق مع منظمة اليونسكو وفي عام 1967 استبدل المعهد الصناعي العالي إلى كلية الهندسة الصناعية وعدل فيما بعد إلى كلية الهندسة التكنولوجية مرتبطة بجامعة بغداد وفك ارتباط كلية الهندسة التكنولوجية وصدر قرار تأسيس الجامعة التكنولوجية في 1/4/1975.

 

رؤية الجامعة

ان تكون الجامعة ضمن اكثر الجامعات تميزاً بالابداع والريادة في مجال تخصصاتها الهندسية والعلمية وبما يلبي متطلبات المجتمع المتجددة والمقترنة مع التطورات التكنولوجية السريعة.

 

رسالة الجامعة

أعداد مهندسين تطبيقيين وكوادرعلمية بحثية كفوءة و بمستوى متميز من المعرفة والابداع التكنولوجي يحقق ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الرصينة المعتمدة عالمياً في المناهج الهندسية والعلمية مع الالتزام بأخلاقيات المهنة الهندسية والعلمية.

 

اهداف الجامعة

  • توفير الملاكات الهندسية الكفوءة والمؤهلة لسد حاجة البلد اليها وفقاً لمتطلبات الاسراع في تحقيق اهداف التنمية العلمية والاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في تأمين الملاكات التدريسية للجامعات والمعاهد الفنية
  • التركيز على البحث العلمي ودوره الاساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته عن طريق أجراء البحوث التطبيقية ,الاستشارات العلمية والهندسية للجهات ذات العلاقة ,العناية بالاختصاصات الدقيقة المرتبطة بحافات العلوم وبما يحقق متطلبات التنمية من خلال أستحداث مراكز بحثية متخصصة تعني بالبحث والتطوير
  • تشجيع استحداث الدراسات العليا للتخصصات النادره منها ولكافة أختصاصات الجامعة الهندسية والعلمية ولمرحلتي لماجستير والدكتوراة.
  • استحداث مسارات جديدة للتعليم الهندسي والتدريب لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وبما ينسجم مع حاجة القطر من خلال مركز متخصص للتعليم المستمر.
  • السعي باتجاه مواكبة التطور التكنولوجي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وأنجاز مشاريعها داخل الجامعة وخارجها وتقديم الخدمات الاستشارية والاشراف على تصميم وتنفيذ أنظمة المعلومات والاتصالات وانظمة الادارة والحكومة الالكترونية.
  • أقامة وتطوير علاقتها العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسات العلمية العربية والعالمية من اجل تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبما يضمن المساهمة في تحقيق الاهداف التنموية.
  • التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية ولكافة المراحل والمستويات الدراسية لمواكبة التطورات السريعة في كافة الميادين الهندسية والعلمية.
  • السعي المستمر الى تحسين الاداء وتطويره في مختلف المجالات الهندسية والعلمية والادارية لتحقيق ضمان الجودة الشاملة وبما يضمن الاسراع في الحصول على الاعتماد الاكاديمي .

 

 

 

 

 

 

 

6045537
  Today Today475
YesterdayYesterday3945
  This_Week This_Week475
  This_Month This_Month17192
  All_Days All_Days6045537
Highest Visitors 08-25-2021 : 6387
Top