الخميس, 04 تشرين1/أكتوير 2018 06:10

منح قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب اسعد علي عباس عن رسالته الموسومة ( تاثير شكل الثقب الهندسي في الالكترود المجوف على خشونة السطح ومعدل ازالة المعدن عند التشغيل بالشرارة الكهربائية )

(Effect of Hole Shape in Hollow Electrode on Surface Roughness and MRR in EDM)

وتوصل الباحث ان عملية التفريغ الكهربائي هي عملية تم بناؤها بشكل جيد لغرض تصنيع الاشكال المعقدة او اجزاء من المواد ذات الصلادة العالية والتي يصعب جدا تشغيلها بواسطة عمليات التصنيع التقليدية وفي هذه الدراسة يتم تشغيل الفولاذ عالي السرعة (   H10-4-3-10/ HSS ) بسماكة 3 مم في اله التفريغ الكهربائي بالغطس (   EDM) مع اشكال مجوفة من النحاس الكهربائي ( مربع ، مثلث ، مضلع ، دائري ) بالاضافة الى اخذ القطب الصلب لمعرفة تاثير الاشكال الداخلية المختلفة على معدل ازالى المواد (   MRR) ونسبة تاكل الالكترود (  EWR ) وخشونة السطح ( Ra  ) ودقة الابعاد ( DA ) .

وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. سعد حميد نجم من جامعة بابل رئيسا و أ.م.د. شكري حميد غضيب وم.د. رائد رشيد شويش اعضاء و أ.م.د. معن عابد توفيق مشرفا وهم من الجامعة التكنولوجية وا.م.د علي حسين كاظم من جامعة بغداد المقوم العلمي وا.م.د عمر فاروق لطفي من الجامعة التكنولوجية المقوم اللغوي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top