الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 09:54
Rate this item
(0 votes)

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل اقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية المؤتمر العلمي الثاني لعلوم الحاسوب

2nd Scientific Conferenccof Computer Sciences

وبإسناد من مؤسسةIEEE  فرع العراق وبحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د.امين دواي ثامر وعضو مجلس النواب جاسم البخاتي ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د.علاء عبد الحسن عطية والإدارية أ.د.سامي ابو النون عجيل وعمداء الجامعات العراقية الحكومية والأهلية وعدد من تدريسي ومنتسب الجامعة

واستهلت فقرات المؤتمر بعزف السلام الجمهوري ثم قراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق بعد ذلك تلاوة اي من الذكر الحكيم رتلها الطالب القاري علي جادر سعيد .

والقى رئيس الجامعة كلمة ذكر فيها : ان تطبيقات الحاسوب كثيرة وبها من الفائدة الى مؤسسات الدولة التي تنعكس بالإيجاب على فعالية المجتمع بشكل كامل . مبينا بان البرنامج الحكومي تضمن فقرات متعددة منها تطبيقات المؤتمرات والتصنيفات العالمية والتركيز على تصنيفات الجامعة وتنعكس من حيث نشر البحوث العالمية بالاشتراك مع مؤسسة IEEE  التي سوف تكون مسؤولة على نشر البحوث .

وشدد على ضرورة التوأمة مع الجامعات العالمية وهذا ما اكد عليه وزير التعليم العالي والبرنامج الحكومي، ومن خلال هذه المؤتمر والبحوث الملقاة فيه وجدنا الكثير من الباحثين العالميين وبالإمكان استخدام هذه البحوث للتوأمة مع الجامعات العالمية وأيضا مع الجامعات والكليات الاهلية ،موضحا ان التأكيد من قبل الوزير وهيئة الراي بانه لابد ان يكون هناك جسر كبير بين الجامعات الحكومية والاهلية ، وقد كانت الجامعة التكنولوجية رائدة في هذا الاتجاه والعمل معها في هذا الجانب لترصين التعليم العالي .

وبينت رئيس قسم علوم الحاسوب أ.م.د.هالة بهجت عبد الوهاب في كلمتها بان المؤتمر يهدف الى تقديم الحلول البرمجية والتطبيقية التي تخدم ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يشهدها العالم اليوم

واضافت ان نتاجات قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية متميزة وكبيرة في الجامعات المحلية والعربية والعالمية من خلال خريجي القسم منذ تأسسيه في بناء هويته الخاصة.

وذكرت بان رئاسة القسم تولي البحث العلمي مكانة خاصة في جدول إعمالها واهتماماتها ،وجاءت توجهات قسم علوم الحاسوب الى اقامة هذا المؤتمر الثاني مع المؤسسة العلمية IEEE فرع العراق لتهيئة محفل علمي رصين واتاحة فرصة للباحثين وطلبة الدراسات العليا تقديم مقترحاتهم  وبحوثهم وتبادل الخبرات في الاختصاصات الدقيقة في علوم الحاسوب .

وعرضت رئيس القسم احصائية للبحوث المشاركة في المؤتمر التي بلغت 90 بحثا علمي ليتم القبول النهائي بعد اكمال التعديلات المطلوبة من المحكمين لـ 36 بحثا ، في حين كان عدد الباحثين المشاركين 176 وعدد المقبولين 84 بحث وعدد الباحثين المقبولة بحوثهم من الجامعة التكنولوجية 44 باحث والباحثين من الجامعات العراقية 56 باحث والمقبولة بحوثهم من الجامعات الأخرى 18 باحث والباحثين الأجانب المشاركين من الجامعات الاجنبية 18 باحث والمقبول بحوثهم 5 والجامعات العراقية المشاركة 41 والجامعات الاجنبية المشاركة 9 جامعات اجنبية وعدد المقيمين العلمي الكلي الذي ساهموا بتقييم بحوث المؤتمر 157 مقيم علمي منهم 97 مقيم عراقي من 31 جامعة عراقية و 60 مقيم علمي اجنبي من30 دولة اجنبية و58 جامعة أجنبية مختلفة .

بعد ذك ألقى ممثل فرع العراق لمؤسسةIEEE  ا.م.د ايفان عبد الزهرة كلمة : بارك فيها للجامعة التكنولوجية انعقاد المؤتمر برعاية المؤسسة العالمية IEEE والذي يمثل معالم ايجابية عديدة في الساحة العلمية العراقية فهو يمثل ضوءا مشرقا في إرجاء العالم ويشير الى الوجود الفاعل لدور لعقل العراقي وعطاء المواكب العلمي .

واضاف : يشكل قبول البحوث في هذه المؤتمرات العلمية العالمية التي ترعاها المؤسسة مؤشر ايجابيا ليس بالبسيط فالمؤسسة مر على تأسيسها اكثر من 130عاما وتسند سنويا انعقاد اكثر 2000من معظم بلدان العالم وتملك اكثر30 عائلة علمية في مختلف التخصصات العلمية والهندسية وتمللك اكثر من 200 مجلة في تخصصات مختلفة وتحتوي مكتبتها بحدود 5 ملايين بحث وجميع هذه البحوث هي سكوبس سايد  وهو امر مهم جدا للباحث العراقي .

وبدأت الجلسة الاولى برئاسة ا.د شاكر صالح احمد وا.م.د اياد روضان مقررا وشملت على محاضرتين الاولى القاها أ.د.احمد طارق من قسم علوم الحاسوب بعنوان Argumentation in Artificial Intelligence والمحاضرة الثانية القيت من قبل ا.م.د علياء محمد من قسم علوم الحاسوب في جامعة بغداد بعنوان Internel of Things. ونوقشت في المؤتمر عدد من البحوث المتميزة في مختلف اختصاصات علوم الحاسوب ولاقى المؤتمر إعجاب الجميع من حيث حسن التنظيم وتنوع ورصانة البحوث المقدمة .

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات أهما: التخطيط للأعمال المستقبلية المشتركة حول التطبيقات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي وإدارة الشبكات وأمنية المعلومات والبيانات ونظم البرمجيات من قبل المتخصصين العراقيين وبمشاركة دوائر الدولة والوزارات ذات العلاقة وإنجازها في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية. وإعطاء جهود التعليم والتدريب في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب مضمونا استراتيجيا يلبي إحتياجات تنمية الإبداع وتنمية المعرفة لمؤسسات المجتمع وتطوير أساليب تحديد وقياس إحتياجات ومتطلبات الخريجين وربطها بحاجات أداء المنظمات والمنشآت والمؤسسات المختلفة، ومناقشة وتثبيت الخدمات الممكن تقديمها من قبل الجامعة التكنولوجية ممثلة بقسم علوم الحاسوب الى كوادر المؤسسات والدوائر والوزارات مثل البحوث المشتركة ومشاريع الدراسات التطبيقية لإنجازها في مكتب الاستشارات العلمية والهندسية في الجامعة التكنولوجية ، والعمل على استمرارية هذا المؤتمر بشكل دوري وبناء أنظمة خبيرة صناعية وطبية وتعليمية وبالتعاون بين الجامعة والمؤسسات الخدمية مبنية على متطلبات السوق والمجتمع في العراق والإهتمام بحوسبة ومكننة كافة الأعمال الإدارية وبناء قاعدة بيانات الكترونية لدعم الحكومة الإلكترونية .

وتم تكريم الجهات الراعية للمؤتمر والمشاركين في المؤتمر والباحثين المتميزين واللجان التحضيرية والعلمية وكل من ساهم في إعداد المؤتمر من كادر قسم علوم الحاسوب وطلبته.

 

 

1655085
  Today Today61
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week61
  This_Month This_Month61
  All_Days All_Days1655085
Highest Visitors 04-25-2024 : 50
Top