الأحد, 10 أيار 2020 21:40

قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية يقيم ورشة الكترونية حول التصدي للطائرات المسيرة السلبية بدون طيار وأثر ذلك على السلامة الجوية

Rate this item
(0 votes)
 
اقام قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة الكترونية على منصة Free Conference Call بعنوان التصدي للطائرات المسيرة السلبية بدون طيار وأثر ذلك على السلامة الجوية القاها التدريسي أ.م.د. سعدي طريد كردي.
 
تضمنت الورشة التطرق الى الدور الإيجابي المهم الذي تقوم به الطائرات المسيرة من دون طيار، سواء كان في الجانب العسكري او المدني والجانب السلبي الذ يتمثل في عدة جوانب منها تهديد (سلامة الافراد والشخصيات المهمة، المطارات والمرافق الحيوية، القواعد الجوية والاساطيل العسكرية والمنشئات الصناعية البرية والبحرية والجسور, وعمليات التهريب غير القانونية عبر الحدود وتأثير ذلك على أمن وسلامة البلد) .أضافه الى ذلك يتم تشغيل واستخدام الطائرات المسيرة من دون طيار في أغلب البلدان وخاصه العربية من قبل العديد من جهات حكومية وغير حكومية.وبعضها خارج عن القانون . على ضوء ذلك فإن تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات المسيرة بدأت الكشف عن تلك الطائرات واعتراضها حتى أصبحت اليوم معتمدة على نطاق واسع. ومع ذلك ما يزال هذا المجال الناشئ يواجه عددا من القضايا الحرجة. وعلى الرغم من إمكانية التصدي للطائرات الكبيرة من دون طيار بواسطة التقنيات التقليدية المضادة للطائرات. إلا أن التصدي للطائرات الصغيرة المسيرة ينطوي على تحديات متعددة. إذ يصعب رؤية هذه الطائرات بالعين المجردة حتى من مسافات قريبة. وهي غير قابلة للكشف بواسطة رادارات الكشف الأرضي المصممة أصلا للكشف عن الطائرات الكبيرة والسريعة. وحتى عندما تكون بعض الأنظمة التقليدية المضادة للطائرات فعالة ضد الطائرات المسيرة بدون طيار، إلا أن كلفتها المرتفعة مقارنة بالكلفة المنخفضة للغاية للطائرة المسيرة يسبب خسائر مالية عالية. فعلى سبيل المثال تصل كلفة صاروخ واحد ما يقارب من مليون دولار في حين يبلغ سعر الطائرة المسيرة الصغيرة بدون طيار أقل من 500 دولار. 
على ضوء ما تقدم فإن عملية التخطيط للتصدي للطائرات المسيرة من دون طيار السلبية يتطلب دراسة وتخطيط تكون متناظرة مع عمليه تطور صناعة واستخدام الطائرات المسيرة من دون طيار. باختصار يمكن ايجاز المخاوف من نشاط واستخدامات الطائرات السلبية المسيرة بثلاث نقاط جوهرية هي تنفيذ عمليات إرهابية وتهديد سلامة الملاحة الجوية إضافة الى التجسس وانتهاك الخصوصيات.
وتم استعراض بإيجاز عن اهم الطرق والامكانيات المتاحة للتصدي للطائرات المسيرة السلبية على الأقل في الوقت الحاضر.
 
7554182
  Today Today3181
YesterdayYesterday8149
  This_Week This_Week49143
  This_Month This_Month22712
  All_Days All_Days7554182
Highest Visitors 12-01-2022 : 11382
Top