الخميس, 17 كانون1/ديسمبر 2020 22:19

جامعتي التكنولوجية والفراهيدي يفتتحان أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة و التكنولوجيا المستدامة

Rate this item
(0 votes)

جامعتي التكنولوجية والفراهيدي يفتتحان أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة و التكنولوجيا المستدامة 

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د. نبيل كاظم عبد الصاحب 
اقيم المؤتمر الدولي الأول في الهندسة والتكنولوجيا المستدامة INTCSET2020 
في جامعة الفراهيدي وبالاشتراك مع  الجامعة التكنولوجية وبحضور ممثل معالي الوزير رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ووكيل وزارة التخطيط ومن رئاسة الجامعة التكنولوجية كل من المساعد العلمي ا.د. حيدر عبد ضهد ممثلاً عن السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد الاداري ا.د. حسين حميد كريم والسيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والسيد رئيس قسم هندسة المواد والسيد مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة والسيد معاون مدير قسم شؤون الديوان واكادميين وباحثين من مختلف الجامعات العراقية الحكومية والاهلية وكذلك من الجامعات العالمية وكانت جلسة الافتتاح برئاسة ا.د. عبد الحميد العبيدي مدير مركز البحوث البيئية في الجامعة التكنولوجية للفترة من ١٥-١٦-١٢-٢٠٢٠على قاعة الفراهيدي الكبرى تحت شعار ( البحث العلمي الرصين بوابة التنمية المستدامة ).  
و يأتي هذا المؤتمر ضمن فقرات مذكرة التفاهم التي أبرمت بين جامعة الفراهيدي و الجامعة التكنولوجية- قسم الهندسة الميكانيكية أواخر العام الماضي 
استهل حفل افتتاح المؤتمر بعزف النشيد الوطني وقراءة ايات من الذكر الحكيم اعقبها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق والقى بعدها الأستاذ الدكتور طارق حفظي الخياط رئيس جامعة الفراهيدي كلمة استهلها بالترحيب بالمشاركين وبضيوف المؤتمر الدولي الأول في رحاب الجامعة التي حققت خطوات ثابتة في مجالات العلم والأبداع بما يحقق الأهداف التي تأسست من اجلها .
وتضمنت  كلمة ممثل رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية اشاد فيها الى تنظيم المؤتمر بين الجامعة التكنولوجية وجامعة الفراهيدي يمثل حدث مهم في الية التعاون بين الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية والذي بدوره يعزز امكانية التكامل العلمي والمعرفي واللوجستي بين الجامعات ، فالجامعة التكنولوجية تقف في مقدمة الجامعات العراقية في مجالات النشر العلمي العالمي والتصنيفات العالمية ، كما اشاده بكلمته دور جامعة الفراهيدي في عملية الترصين الأكاديمي والتطوير العلمي وان هذه الجامعة سيكون لها شأن كبير في مستقبل التعليم العالي في العراق .
وكما القى رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور مؤيد رزوقي  كلمة قبل ختام المؤتمر عن مذكرة التفاهم التي ابرمت بين الجامعتين وفكرة انعقاد وتحضير وتشكيل لجان هذا المؤتمر رغم الظروف الأستثنائية جراء جائحة فايروس كورونا (كوفيد-19) واثنى السيد رئيس القسم على الجهود المبذولة من قبل لجان المؤتمر واللجنة التنظيمية على وجه الخصوص برآسة الاستاذ الدكتور (محسن جبر ) التي كان لها دور كبير في تنظيم العمل وحصد مايقارب (200 ) بحث وفق اجراءات علمية رصينة، وختم كلمته بالشكر والتقدير الى الباحثين والمقيمين العلميين والى رئاسة جامعتي التكنولوجية والفراهيدي للدعم المتواصل لأنجاح المؤتمر .
وفي اليوم الثاني للمؤتمر فقد جرت اعماله في رحاب الجامعة التكنولوجية وعلى قاعات قسم الهندسة الميكانيكية اذ بدأت جلسة مناقشة عدد من البحوث العلمية المشاركة بالمؤتمرعلى قاعة الدكتور منير مظفر حيث ترأست الجلسة الأستاذ المساعد الدكتور ( اخلاص محمد الفياض ) والأستاذ المساعد الدكتور ( عادل محمود صالح ) مقررا لها ،اذ تم مناقشة البحوث التالية :-
1. تقييم النظام الشمسي ذو المدخنة في تهوية الحيز المغلق( تحليل عددي) للباحث الدكتورالقاه الدكتور (حسنين عدنان عبد الوهاب) .
2. تأثير الأضافات الطبيعية على خاصتي الشدو ولأنحناء لمادة (PMMA ) المستخدمة في صناعة طقم الأسنان . القاه الدكتور (فرج محل محمد) .
3. التحديد الأحصائي لتأثير اضافة دقائق الألمنيوم على الخواص الميكانيكية للمواد المركبة . القاه الدكتور (فرج محل محمد) .
4. دراسة عددية لتأثيرمعامل الشكل الهندسي على الأداء الحراري الهيدروليكي لمبادل حراري ذات رغوة معدنية . القاه طالب الدكتوراه (نور محمد جاسم ) .
5. ازالة الملوثات من غرفة عمليات افتراضية . القاه المدرس (وقاص علي) .
6. تصميم وتصنيع مفصل الركبة الأصطناعي الذكي الحديث للمبتورين فوق الركبة . القته طالبة الدكتوراه (شيماء هلال) .
7. نمذجة وتحليل مفصل الركبة الأصطناعي الذكي الحديث للمبتورين فوق الركبة . القته طالبة الدكتوراه (شيماء هلال) .
8. ايجاد وتحليل الأجهادات المتبقية لسبيكة فولاذ العدة AISIL2 في عملية التشغيل بالتفريغ الكهربائي . القاه الدكتور ( رائد رشيد ) .
بعدها ترأس الاستاذ الدكتور ( صباح طارق ) والأستاذ المساعد الدكتور( محسن نوري ) مقررا لجلسة 
وخرج المؤتمر بأهم التوصيات
 1. الأستمرار بعقد المؤتمر بصفته الدولية في السنوات القادمة والتحرك بأتجاه مؤسسات وجهات عالمية رصينة اخرى لتبني ودعم المؤتمر ونشر بحوثه في مستوعبات عالمية رصينة.
2. زيادة فعالية المؤتمر من خلال اقامة ورش وحلقات علمية ومعارض للبوسترات والأجهزه خلال فترة انعقاده.
3. دعوة اساتذة وباحثين والطلبة العراقيين من خارج العراق لتوسيع المشاركة واعطاء صفة دولية اكبر.
4. توسيع المؤتمر ليشمل كافة التخصصات التي لها صله بالتخصصات الهندسية كالتخصصات الطبية والزراعية والعلمية.
وفي الختام قدم رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور ( مؤيد رزوقي ) الدروع والشهادات التقديرية لاعضاء اللجان وكل من ساهم في انجاح المؤتمر .
 
 
 
 
 
 
 

1655067
  Today Today43
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week43
  This_Month This_Month43
  All_Days All_Days1655067
Highest Visitors 04-25-2024 : 22
Top