الأربعاء, 08 كانون1/ديسمبر 2021 06:26

قسم هندسة الحاسوب يحتضن تنظيم ورشة عمل بعنوان : ( حقوق المرأة في القانون العراقي )

Rate this item
(0 votes)
  
بناءا على توجيهات رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان في ابراز قضية حقوق المرأة في القانون العراقي وبمناسبة اعلان الامم المتحدة يوم الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام يوما دوليا لمناهضة العنف ضد المرأة.
 أقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في الجامعة ورشة عمل بعنوان : ( حقوق المرأة في القانون العراقي  ) يوم الاحد الموافق ٢٠٢١/١١/٢٨ وعلى قاعة المؤتمرات في القسم وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي وطلبة القسم.
اعدت هذه الورشة من قبل مسؤولة وحدة تمكين المرأة في الجامعة ر.مهندسين زينه حفيظ الصباغ وبمساندة المحامية مروة عبد الرضا الزاير وبمشاركة ممثلة شؤون المرأة في قسم هندسة الحاسوب د.سحر عادل عبود ومسؤولة لجنة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي د.غيداء مطشر عبد الصاحب.
تخللت الورشة التعريف بمفهوم الاطر القانونية الدولية والوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والتوعية بأهم القوانيين التي رسخت الاحكام المتعلقة بحقوق المراة  في القانون العراقي، وبيان بعض البنود التي تضمنها الدولة لاتاحة كافة الفرص للمرأة لتمكينها من المشاركة بشكل كامل وفعال في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.
واوضحت الورشة اهم القيود التي تحول دون تطور المرأة ومشاركتها في بناء المجتمع العراقي.
واكدت الورشة على تطبيق المساواة والعدالة بين الجنسين في نظام العراق القانوني مما له اثر فعال في حماية حقوق المرأة وتطور البلد.
وتطرقت الصباغ  الى مختلف القوانين التشريعية و المدنية بالاضافة الى قانون الاحوال الشخصية وبعض قوانين الزواج وحماية الامومة وقوانين العمل وحماية المرأة من التحرش الجنسي وضمان بيئة عمل خالية من كل انواع التمييز بالاضافة الى شرح عن
  مقدمة القانون العراقي ومراحل انضمامه للدول الاعضاء لاتفاقية سيداو الدولية 
وتضمنت شرح تفصيلي لاهم القوانين التي تساهم في تطور المراة في المجتمع وايضا تسليط الضوء على القوانين المجحفة لحقوق المرأة.
 
7554119
  Today Today3118
YesterdayYesterday8149
  This_Week This_Week49080
  This_Month This_Month22649
  All_Days All_Days7554119
Highest Visitors 12-01-2022 : 11382
Top